الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
لدي ابنة عمرها 10 أشهر كثيرة البكاء وبكاؤها متواصل وعصبية جداً والجميع لاحظوا هذا الشيء علما أن صحتها جيدة ولله الحمد وكذلك نومها قليل جداً ومتقطع وتقوم بالليل أكثر من أربع مرات. ومتى أبدأ بتربيتها يعني أعلمها الصواب والخطأ  (أتمنى منك أجابة تفصيلية) وما هو أفضل كتاب عن تربية الأطفال.
عمر المشكلة: 10 أشهر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي رتولا
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين
غاليي..
يتفاوت الأطفال بالبكاء حيث أن جميع الأطفال يبكون ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات يومياً في بعض الأحيان ولا بد لهم أن يفعلوا ذلك ، فهم غير قادرين على فعل أي شيء لأنفسهم، ويعتمدون على شخص آخر لإمدادهم بالغذاء والدفء والراحة المطلوبة.
فالبكاء هو الطريقة التي يعبّر بها الطفل عن أحد هذه الاحتياجات.
عزيزتي..
ربما يصعب عليك تفسير بكاء طفلتك وأنت ما تزالين حديثة العهد وبالأمومة هل هو جائع، أم يشعر بالبرد، أم هو عطشان، أم يحتاج إلى الاحتضان؟
ففي الأيام الأولى، عندما تكونين في بداية مرحلة التعلّم، قد تنزعجين قليلاً من بكاء طفلتك. شيئاً فشيئاً، ستبدئين بالتعرف على أنماط بكاء طفلتك المختلفة، وكلما توطدت علاقتك بها أكثر، ستكونين قادرة على توقّع احتياجاته بدقه .
عزيزتي رتولا..
تقولين بأن صحة طفلتك جيدة ومع هذا تبكي, ولكن ما أود التنبيه أليه هو بأن الطفل لا يبكي إلا من حاجة أو أنه يعاني من شيء, ففي حال زيارتك لطبيب أطفال وأخبرك بأن طفلتك صحتها جيدة فعليك التأكد من أن ابنتك لا تعاني من ألم الاحتضان الخاطئ والذي يسبب الآم بالرقبة والأكتاف مما يسبب البكاء الشديد.
أما الكتب التي تتحدث عن تربية الأطفال فهي كثيرة ومنها:
-  فن تربية الطفل من الولادة وحتى الخامسة.
-  تربية الطفل في الإسلام .
هذا وبالله التوفيق..