الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة عانيت من اكتئاب حاد وذهبت إلى طبيب نفسي وصرف لي (ريميون) بمقدار نصف حبة يوميا ولكن لم أشعر معه بتحسن أبدا رغم أني أستخدمه لفترة طويلة.. وكذلك أصبحت لا أفرح أبدا أو بالأصح لا أحب أن أفرح لأن كل فرح يأتي بعده مصيبة لي.
تخرجت من الثانوية بامتياز ومباشرة توفي جدها ثم دخلت الجامعة والقسم الذي أحبه ومباشرة مرض أخي وتخرجت من الجامعة وفترة بسيطة وتوفت جدتي وخطبت ويومان فقط وانتهت الخطوبة وتوظفت وفترة بسيطة جدا وتم فصلي من العمل لأنها مدرسة خاصة,, كل فرحة تعقبها مصيبة,, حتى أصابني الإحباط وأصبحت لا أحب أن أفرح لأني أشعر أن فرحي سيعقبه مصيبة وفجعة,,
وأيضا أعاني من مشكلة أني أخرج كل مشاعر من قلبي ولا أرتاح وهذا يجعلني أتحدث عن مشاعري أمام الغرباء وانفعالاتي وأفكاري,, وهذا خطأ وسبب لي المشاكل والإحراج ولكني لا أرتاح إلا غذا تحدثت بصراحة عما في قلبي..

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك ومرحبا في موقع (لها أون لاين)
قرأت رسالتك وأشعر بمشاعرك واسأل الله عز وجل أن يكتب لك العافية والتوفيق. هناك عدة أمور أود أن أعلق عليها:
الأمر الأول:
إذا كنت فعلا تعانين من الاكتئاب فإن الدواء المصروف لكِ من الطبيب لا يعالج الاكتئاب وغير مناسب ولذا أنصح بزيارة طبيب نفسي آخر لتلقي العلاج المناسب وستشعرين بتحسن ملحوظ بعد ذلك.
الأمر الثاني:
في بعض الأحيان يأتينا هذا الشعور أن بعد كل فرحة تأتي مصيبة، وهذا يحدث صدفة مع كثير من الناس وهو بالتأكيد ليس قاعدة كونية وكل ما يحدث هو شواذ لا يبنى عليها القاعدة فبالتأكيد هناك أفراح كثيرة حدثت بحياتك لم يحدث بعدها أي مصائب، بالرغم مما ذكرت. لكن تذكري أمراً مهما.. كلما كررنا على أنفسنا هذه القاعدة غير الصحيحة فإنه يصبح جزء من أسلوب التفكير لدينا ويورثنا التردد عند اٌلإقدام على أي حدث مبهج فيجب الحذر من ذلك.
الأمر الثالث:
التحدث مع الآخرين عن مشاكلك هو أمر مريح في بداية الأمر لكن لا يأتي بنتائج ما لم يتم تغيير حقيقي على مستوى التفكير والسلوك واتخاذ القرارات. من جهة أخرى يجب أن ننتبه غلى الناس لا تحب من يتحدث عن المشاعر السلبية أو من يستعيدها ويكرر الحديث عنها ولهذا يجب مراعاة ذلك بشكل واضح، في بعض الأحيان يرزق الله عز وجل بعض الأشخاص بأصدقاء صالحين الذين يمكنهم الاستماع لمثل تلك الأحاديث السلبية والسعي للتخفيف عن الشخص ولكن هذه ليست قاعدة، وهو من أسباب تفكك بعض العلاقات الشخصية من حولنا كما نرى.
الأمر الرابع:
أود منك مراجعة الأسباب المنطقية لما حدث معك سواء الطرد من العمل أو غير ذلك، فقد يكون ذلك مرتبط بالاكتئاب أو قد لا يكون مرتبط المهم هنا هو قدرتنا على تقييم ما حدث وأخذ الموقف المناسب منه حتى نستفيد من هذا الدرس وهنا تكون فعلا المصائب ذات منفعة وفائدة فكلنا تعلمنا من أخطائنا والمحن التي تعرضنا لها.
ختامًا أتمنى لك التوفيق والعافية وأن يفتح الله عليك أبواب الخير والمعونة وأهلا وسهلا بك.