الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت في العام الأخير من الدراسة, بقيت مع زوجي 3 شهور ثم عدت إلى مصر وكنت حاملا لاستكمل دراستي. قضيت عاما سيئا جدا (حمل ودراسة وغياب الزوج), ووضعت مولودي الأول في غياب زوجي.
خلال تجربتي الزوجية وحتى من قبل الزفاف, أشعر بأنه يحدث لي أمور لا تحدث مع باقي بنات جيلي.
الآن أنا أعيش مع زوجي وحياتنا الزوجية مستقرة ولكن التجارب المؤلمة التي مررت بها خلال العام الماضي تطاردني وتنغص علي حياتي.
هذا الأمر يجعلني دائمة البكاء والشكوى لزوجي مما مر بي. يحاول هو في كل مرة مواساتي وإقناعي بأن لا فائدة من النظر إلى الماضي فلن نستطيع تغيره, دعينا نفكر في المستقبل ونتمع بأيامنا. لكن أعاود البكاء وتكرار الكلام عن نفس الأشياء مرات كثيرة. ما الحل في رأيك لنسيان هذه الآلام؟.
ملحوظة: حاول زوجي إقناعي ببمارسة عمل مجتمعي يلهيني عن الأحزان, إلا أنني أشعر أن الأحزان تكبلني وتمنعني من أداء أي عمل.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بداية أقدر لك تواصلك عبر قناتنا الإلكترونية وأثمن لك هذا التواصل..
عزيزتي جيهان..
من الصعب أن نعيش في قفص الماضي والذكريات الأليمة ونجعل الماضي سببا في فقدان السعادة.
ومن الأصعب هو أنك أنت من أسر نفسك بين جدران التعاسة والاكتئاب والذكريات السيئة.
أختي جيهان..
إن أحداث الماضي عبارة عن أوراق متساقطة من خريف العمر ولن تعود ولن يتغير الحال مهما عذبت نفسك بتلك الذكريات المؤلمة وتذكري دائما أن ما أصابنا من خير فمن الله وله الحمد والشكر وما أصابنا من ابتلاء في أنفسنا أو أولادنا أو أموالنا ما هو إلا ابتلاء من رب العالمين ليعلم من يشكر ومن يكفر.
فتذكري أن الله إذا أحب العبد ابتلاه وخفف من ذنوبه وجزاء الصبر والاحتساب عند الله عظيم.
عزيزتي..
عليك نفض غبار الماضي عنك وابدئي حياة جديدة كلها إيمان بالله وتفاؤل بالغد فمازال المستقبل أمامك فاحمدي الله على نعمة الاستقرار الأسري, قال تعالى: (ولئن شكرتم لأزيدنكم ولأن كفرتم إن عذابي لشديد), ولا تجعلي للشيطان سبيلا إلى قلبك وعقلك حتى لا تفقدي الاستقرار النفسي والأسري في حياتك.
فلكي تحافظي على زوجك وبيتك عليك تقبل الواقع, فكثرة التشكي والاكتئاب قد تسبب التملل من قبل الزوج, وقد تكوني أنت السبب في وضع حجر الأساس لانهيار العلاقة الزوجية,
وعليك بالمواظبة على الصلاة وقراءة القرآن لما فيهما من أثر بالغ في تهدئة النفوس لقولة تعالى: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) .
لا تجعلي موقفا واحدا يؤثر بك فمازالت الأيام حبلى بالمواقف الكثيرة منها السعيد والحزين والسيئ والجيد, فلنكن أقوياء نواجه المواقف بقوة وصلابة وهذا لاستمرار الحياة.
وفي حال انتهائك من الدراسة عليك بالتوجه للعيش مع زوجك بالمكان الذي يقيم فيه.
هذا وبالله التوفيق..