الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة منذ 12سنة وخلال هذه السنوات قد تركني زوجي عند أهلي غاضبا لأسباب تافهة مرت 6 شهور، وبعدها بكم سنة تركنا ست شهور، وبعد ولادتي لابنتي تركنا عند أهلي تسعة شهور لأنه (زعلان) لأني أنجبت بنتا فثار وغضب وقاطعني، ولم يتصل علي طوال فترة ولادتي وما بعدها.
وكل مرة يتوسط أبو زوجي أمام إخواني حتى أعود للبيت ويتعذر بأن زوجي يمر بظروف سيئة وأنا أعلم بأن الواقع أن ما يخفيه زوجي أكبر من هذه المشاكل الصغيرة
أحببته بصدق أفصحت عن حبي له ولكن كان لا يعترف بما أقوله من كلمات لا يعرف يشكر ولا يمدح ولا أجد ما يجده الزوجان من محبة واشتياق ومودة إلا القليل إن لم يندر.
لا أدري من أين بدأ أو بدأنا كانت هناك مشاكل ولكن لا تستحق منا الوقت الطويل لحلها. إذا حدثت فإنه يقاطعني لمدة شهر أو شهرين لا يتحدث إلا مغاضباً.
وكنت أعتذر له إذا بدر مني شيء ولا أرتاح أن ينام غاضبا علي ولكن بدأ يتمادي وحرمني من زيارة أمي وأخواتي فلا يحق لي رؤيتهم إلا مرة كل أسبوع. وهو لا يبقى في البيت يأتي للغداء ينام يخرج لا يأتي إلا للعشاء والنوم يذهب لبيت والدته ويقضي جل وقته هناك حتى أن كثيرا من الناس لاحظ جلوسه الكثير عند والدته ويسألون ماذا حل بزوجته وأبنائه؟!
صارحني في أول يوم من بداية الهجر أنه أراد تطليقي أكثر من مرة وأن أهله منعوه وقد زاد من ألمه أنني أنجبت بنتا بعد ولدين يقول هي من جعل أمر الطلاق صعبا ولكن أخبرته أنني لا أرضى أن أعيش مع من لا يحبني ويرغب بطلاقي فغضبت من ذلك اليوم ولكن لم أترك فراشي، فلم يبين لي أسبابه بعد أن سألته لماذا لا تريدني؟ يرد بعبارته التي لم يملها (اسألي نفسك) كثيرا حاولت أن أجعله يتكلم ولكن هذه كلمته المشهورة تقضي على كل حوار مما يجعلني أذكره بأن خوفي من الله وحرصا على مستقبل أبنائي وراء صبري
على الألم الذي أعانيه منه..
فأبنائي الذين لا يحرص هو علي قضاء حوائجنا، بل إذا أردنا الذهاب لأهلي أو الخروج من المنزل يرفض فيترجاه أبنائي وإذا وافق لا يذهب بنا يقول (خلوا أحدا يأخذكم ويرجعكم للبيت إذا خلصتم).
الآن معلقة لسنتين هجرني بالفراش لا يحاول أن يتقرب مني بل يدعو أبنائي الصغار للنوم على سريرنا كل ليلة.
المصاريف إذا طلبوا منه أبنائي الذين هم صلة التخاطب بيننا من سنتين (فأنا لا أخاطبه إلا بأشياء ضرورية وهو كذلك أين ثوبي أكويه اغسليه جيبي حطي)
يرفض ويقول (خلوا أمكم هذه البخيلة تعطيكم فلوس أنا قضت فلوسي وورائي بناء بيت) .علما بأني أساعده بإيجار البيت فأكثر من النصف أنا من يدفعه وأنا المتكفلة بمصاريف ملابس أبنائي والمستشفيات ومصاريفي وأثاث البيت..
وهو لا يدفع إلا الكهرباء وتموين البيت الأساسي ومع ذلك يسب ويشتم إذا جاءت على الفلوس مع أنه أكثر راتبا مني..
وفي السنة الأخيرة رفضت دفع الإيجار وقلت لست مجبرة فالنفقة واجبة عليك فغضب وأصبح يذكر ذلك عند أمه وأهله أمام أبنائي أنني بخيلة ولم أدفع وأساعده مع العلم أنه لا يحترمني أمام أهله فيسبني ويتحدث عني أمام أبنائي وأنه يرغب بالزواج علي حتى أنهم يعايرون أبنائي بأن أبيكم سيتزوج وسنختار له عروسا مما يحزن أبنائي ويجعلهم ندرة لمواقف أبيهم من زواجنا.
وأي مشكلة لا يتأخر بذكرها أمام أهله (فعلت.. قالت..)
حاولت أن أكلمه لكن بدون نتيجة طلبت منه الطلاق ولكن يقول اذهبي لأهلك لا تجلسين عندي فقلت له (أنا أجلس ببيتي طلقني واطلع أنت من البيت أنا أجلس فيه أنا وأبنائي) بدون أمل أنه يصلح..
يذهب بأمه وأخواته وعيال أخواته لمشاوير ويسعى لتأمين احتياجاتهم ولكن إذا أصبحت الحاجة لي ولأبنائي لا ينفذها، ماذا أفعل؟
خائفة أن تتوالي علي الأيام وأقع بما حرمه الله بعد أن فقدت الاحتواء جسديا وعاطفيا من زوجي. انعدم الحوار الجدي بيننا فأنا من يتكلم إذا طلبت منه حلول لا يبدي حماسا وليس عنده أي مشكلة بأن نصبح على هذا الوضع لسنين ... لا أدري هل عودة زوجي لحضني مستحيلة يا رب عليك توكلي وإنابتي فهيأ لي أسباب رضاك عني.. آمين. وامنحني الحلول لجميع مشاكلي وأسعدني ويسر أمري وسخر لي زوجي..
أريد رأيكم هل أدخل إخواني ووالده بالموضوع أم ألجأ إلى إصلاح ذات البين بأن يكلمه شخص ملتزم؟ إنني لجأت إليكم بعد ربي لأنه حث على إصلاح ذات البين والاستشارة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أم يزيد --- السعودية..
قرأت رسالتك ومن خلال عرضك للمشكلة تبين لي أن هناك خلل في العلاقة بينكما منذ وقت مبكر من زواجكما لا أدري عن شخصية زوجك لكن ما ذكرت عن تصرفاته وموقفه من لا يدل على شخصية سوية هل يعاني من مشاكل نفسية هل هو لا يحمل لك أي محبة ولو بالحد الأدنى مما جعل الأمر عنده سيان بقيتي أم ذهبت لأهلك
الحقيقة وضعه محير للغاية خاصة وأنك قد ذكرت مساعي ومحاولات لفتح الحوار معه بهدف معرفة صدوده عنك ولكن دون جدوى..
ثمة أشخاص غريبي الأطوار كما زوجك والتعامل معهم صعب للغاية ويتطلب مهارات فائقة لكن على الأقل تثمر تلك المهارات عن استجابة ولو جزئية..
لكن حالة زوجك تزداد تأزم وعلاقته معك ترتفع وتيرتها في التباعد والهجران حتى امتد الهجر في المعاشرة لسنتين هذا وضع غير طبيعي يدل على شخصية غير طبيعية..
لو كان يدرك حقوقك الشرعية عليه لما تصرف هكذا ولكنه الجهل المطبق والجفاء الجاهلي وهضم الحقوق وفق غطرسة عنترية جوفاء..
وصولكم لحد القطيعة والتواصل غير المباشر زاد من تأزم الموقف وفتح مسارات للحوار البناء بينكما في غاية الصعوبة ولو تم حتى بالحد الأدنى..
فنتائجه غير مرجوة في ظل تلك العلاقة الباهتة الباردة بينكما
ذكرت مقترح مهم وقد يكون هو المدخل المناسب لإصلاح ذات البين بينكما وهو مسعى لا أحبذه بتدخل أحد من أهلك وأهله للإصلاح بينكما فقد يساهم في حل المشكلة وقد يفاقمها..
ولو تم الوفاق بحوار هادئ وبناء بينكما دون تدخل من أحد فهو أفضل تحتاجين معه مهارة فائقة في تهيئة الجو المناسب للحوار ثم قد يكون هناك منفرات تبعد زوجك عن معاشرتك والقرب منك..
لم يفصح عنها لا أعلم مدى الوضوح والشفافية بينكما منذ بداية الزواج ولكن ينبغي عليك التفتيش في نفسك لما ينفر منك زوجك ثم عليك تحسين وضعك والعناية بنفسك مظهرا ومخبر..
بما يرغب زوجك فيك ويجذبه لك علاوة على التعامل اللطيف والعناية المستمرة وكسب وده وطاعته في المعروف وأداء حقوقه المشروعة..
هذه وسائل خاصة قد تعملين بها قبل اللجوء لطلب المساعدة الخارجية ممن ترجين نفعه في السعي للإصلاح بينك وبين زوجك ممن تثقين في حكمته وحنكته ورجاحة عقله..
ثم لا تنس قبل ذلك وبعده اللجوء لربك سبحانه فقلوب العباد بين أصبعيه يقلبها كيفما يشاء تقربي له بالطاعات والقربات والأعمال الصالحات ثم ناجيه في الخلوات..
بدعوات صادقة موقنة بالإجابة بأن يصلح حالك ويرد لك زوجك فهو جل في علاه قريب مجيب..
وفقك الله وألهمك رشدك وجمع شملك بزوجك على خير وتقوى وصلاح وأسعدك في الدارين..
والله الموفق..