الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم..
لي أخت في الله أحسبها على خير جزائرية وكلفتني بعرض مشكلتها تقول:
منذ عامين سافرت مع زوجي لبلد أوربي لإكمال دراسته العليا هناك وبعدها بما يقرب السنة انتقل عمل والدي إلى نفس البلد فكان من الطبيعي أن أطلب منه الجلوس معي فليس من المنطقي أن اتركه يعيش بمفرده في الغربة وأنا في نفس البلد ولكن المشكلة أنني أشعر بانزعاج زوجي من هذا الوضع فهو لا يشعر بخصوصية واستقلال نتيجة معيشة والدي الفاضل معنا فأصبحت بين أمرين كلاهما مر ولا أدري ما الصحيح؟
وأيضا في إجازة الصيف يأتي أخي من الجزائر وزوجته وأولاده لقضاء الإجازة معنا مما يزعج زوجي أيضا ولكنه لا يصرح بذلك احتراما لمشاعري أشيروا علي..
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله، والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله، وأسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يحبه ويرضاه في الدارين، والنجاح والنجاة من النار.
• لا ريب أن الزوج يشعر بشيء من الحرج إذا كان والدك وإخوتك مقيمين معكم على الدوام، علماً بأنه أدباً وتلطفاً وتكرماً واحتراماً قد لا يبدي لك الكثير من الضيق والانزعاج، وهذا أمر جد طبيعي.
•  أرى، والله أعلى وأعلم، أن تشجعيه على استئجار بيت أكبر قليلاً من الذي تقيمون فيه، يحتوي على أجنحة؛ أي: يمكن أن يشعر فيها المقيم باستقلالية تامة، ويمكن الاجتماع في غرفة الطعام وغرفة الجلوس والمطبخ مثلاً.
• هذا يعني أن يكون لوالدك جناحه الخاص: غرفته وحمامه، ولإخوانك إذا زاروكم أيضاً غرفتهم الخاصة وحمامهم.
•  أدرك أيضاً أن هذا قد يكون مكلفاً نوعاً ما، وذلك أنه إذا لم يكن موجوداً ابتداء، فلابد من إجراء بعض التعديلات على الترتيب الداخلي للبيت، ومع أن هذا ممكن، إلا أنه قد يكون مكلفاً بعض الشيء لزوجك.
•  إذا كنت أن تعينين زوجك في المصروف؛ أي: تعملين، فيمكن أن تعرضي عليه تحمل نفقات هذه الترتيبات، ومشاركته في دفع الأجرة كي لا يرهقه هذا كثيراً، ولعل هذا سيساعد على تخفيف الشعور بالضيق والحرج من وجود آخرين في البيت يحرمونه من الخصوصية التي يجب أن يتمتع فيها الرجل في بيته ومع أهله.
• هذا أحد الحلول، وأسأل الله أن ييسر لكم ما يرضيه عنكم.
• آمل أن تذكريه بأن والدي وإخواني هم بركة هذه الدنيا بالنسبة لك، وأنه هو سبب وجودك في هذه الحياة، وأن رضاه من رضى الرحمن سبحانه وتعالى وأن تذكريه بالفضل والأجر والرضوان من الله، فلعل هذا أيضاً يكون فيه شيء من التخفيف من شعوره بالحرج والضيق لعدم استقلاليته، والله أعلى وأعلم.
• حاولي أن تضعي للوالد كل مستلزماته في غرفته/ جناحه: تلفزيون، مستقبل قنوات فضائية، مكتبة صغيرة، مكتب يمكن أن يعمل عليه إذا كان يحتاج ذلك، ثلاجة صغيرة، وجهاز هاتف، وقولي له: أريدك أن تكون مرتاحاً وسعيداً في جناحك، وأنا بخدمتك متى أردت.
• إذا كان عندك أولاد أرسليهم إلى جدهم يومياً ليقضوا شيئاً من الوقت معه، وبذلك يشعر بقربهم وقربك.
• أبلغي زوجك أن "والدي فاكهة مولية" أي: أطال الله عمره وأحسن ختامه لن يدوم لنا، وإنني راغبة بل حريصة أن أكسب بره في الدنيا والآخرة، وأريدك أن تكون خير معين لي على هذا البر، ولو كان أبوك قريباً لسعدت بأن أفعل له ذلك من أجلك، فإذا كنت تحبني وتريدني وتريد لي وبي خيراً فأرجو أن تعينني على بر والدي، ولك الشكر من القلب.
• حاولي بكل ما أوتيت أن تعوضيه عن الخصوصية التي يفقدها بوجود والدك وإخوانك معكم في البيت بأفضل ما يمكن أن تقدمه وتفعله المرأة الصالحة لزوج صالح محب: أدخلي السرور إلى قلبه بكل طريقة ممكنة وابتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة، ولعل الله ينظر إلى قلبك وقلبه فيفرحكما بقرب الوالد ومحبته وطاعته والفوز برضاه، فرضا الأب من رضا الرب...
•  هذا ما تيسر، والله الموفق لكل خير...