الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا في ورطة من أمري فتأنيب ضميري يقتلني حتى الموت فماذا أفعل؟
أرجوكم ساعدوني فأنا أنهار يوما بعد الآخر..
عندما كنت في السابعة عشرة من عمري تعرفت على شاب عن طريق الإنترنت وبعد فترة أخبرني بأنه يحبني وأصبح يزيد في الكلام فأصبح يكلمني على الجنس وما شابه. أنا من النوع الذي أخجل فكان يوبخني لأنني لا أقول له إني أحبه لأنني صراحة كنت أخجل ولكن بعد فترة أخبرته بأنني أحبه ولكن عندما كان يكلمني في الجنس كنت أتضايق ولا أرد وكان يقول لي أنت لا تحبينني ومن هذا الكلام لكنني لم أكن أرضى بهذا الكلام لكنني لم أستطع أن أقول له توقف لا تتكلم معي بهذه الطريقة كنت أخشى أن يتركني!! فاعذروني كنت متخلفة وغبية..
وجاءت فترة كنا نتحدث بالهاتف وبعده سنة تقريبا عرض علي الزواج فرفضت عائلتي والحمد لله أنها رفضت وتزوج امرأة أخرى بعد فترة قصيرة.
الآن تقدم شاب لخطبتي وسوف نذهب إلى دولة أخرى للسكن إذا تمت الموافقة. والمشكلة أن هذا الشاب الذي تعرفت عليه عندما كنت في 17 يسكن في نفس هذه الدولة التي سأذهب إليها فأنا خائفة جدا أن أراه أو ألتقي بأحد يعرفه فنلتقي، أنا لا أريد أن أراه فأنا أكرهه ولا أريد أن يفضحني فأنا والله نادمة على ما قمت من الكلام معه والله كان عقلي صغيرا ولا أفهم وأقسم لكم أنه بعد هذه الحادثة لم أسمح لأي شاب أن يتكلم معي بأي أسلوب فاحترمت نفسي. لكن ضميري يقتلني الآن أحس أنني ارتكبت إثما عظيما وأنني أقوم بمخادعة هذا الذي يخطبني فأنا لا أجرِؤ أن أخبره فأخاف أن يتركني. فماذا أفعل؟ ماذا لو التقينا به بالصدفة وعرفني؟
أرجوكم.. أرجوكم ساعدوني أنا أعلم كل إنسان يخطئ ولكن ولله تبت إلى الله وعاهدت نفسي أن لا أكرر هذه الفعلة وفعلا لم أكررها لكنني لا أستطيع أن أسامح نفسي فأخبروني ما الحل؟
شكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الفاضلة ناريمان حفظك الله ورعاك...
أهنئك على صدق توبتك، وعلى شدة وجلك وخوفك من أنْ يُفْضح أمر ذنب قديم حدث منك، ثم تبتِ واستغفرتِ.
عزيزتي ناريمان: كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، فأنتِ وقعت في خطيئة وأكرمك الله تعالى بالتوبة بعدها، وهذا فضل من الله ومنةٌ عليك، فلا تخافِ من الفضيحة، لأنَّ الله تعالى سِتير يحب الستر على عباده، ولا يفضحهم، فخوفك دليل إيمانك وهكذا المؤمن الصادق يرى ذنوبه كالجبل فوق رأسه يكاد يسقط عليه، وأنت في هذا الأمر تحتاجين لأمور هي:
1- تزوجِ الشاب الذي خطبك، وانتقلِ معه إلى البلد الذي يريد وأسأل الله تعالى أن يوفقك بهذا الشاب.
2- إنَّ الله يحب من عبده إذا أذنب أن يستغفر ويتوب وألاَّ يحدث بذنبه أحداً، فنصيحتي لك لا تخبريِ خطيبك أو أي أحد بما كان منك وعمرك 17سنة، فهذا أمر خاص بينك وبين ربك، بل من الجهل وسوء التصرف أنْ تخبرِ أحداً، فتقبلي ستر الله عليك.
3- ثقي بربك وأحسني الظن به، إنْ الله تعالى ّإذا رأى من العبد صدق التوبة والإنابة يسَّر له الخير بأسبابه فأسألِ ربكِ أن يسترك وألاَّ يفضح أمرك، وتوكلي عليه فهو القادر على أن تكونِي أنتِ وذلك الشاب الذي تعرفتِ عليه سابقاً في مكانٍ واحد ولا يراك أو يسمع عنك، المهم هو صدق توبتك وسؤال ربك أنْ يديم ستره وحفظه لك.. اللهم آمين.
4- أكثري من الاستغفار والصدقة فإنهما يقيان العبد مصارع السوء، فيصرف الله بكثرة استغفارك وصدقتك هذا الخوف من الفضيحة بصرف الشاب عنك كلياً.
والسلام عليكم ورحمة الله.