الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله ..
أنا صاحبة الاستشارة ..
www.lahaonline.com/consultation/view/33209.htm
أنا فعلت كل ما نصحتني به ورجعت له لكن وجدته يزداد في تصرفاته وأسلوبه سيء معي زاد في شكه وظنه سيء حياتي معه كأني أعيش في النيابة العامة تحقيقات أسئلة كثيرة تعاد مرات وأنا أجيب يتصيدني هل سأغير أقوالي وعندما أنسى أبسط التفاصيل ينهال علي بالوابل من الصراخ (تكون مسألة السخيفة مثال على ذلك يسألني كم أمضيت في المطبخ أقول له ساعة تقريبا كم خرجت من مرة من المطبخ...... وبعد الساعة يعاود الاتصال ليعيد الأسئلة من جديد وأنا أعيد الأجوبة وعندما أقول أني أمضيت في المطبخ خمسون الدقيقة تقريبا أجد نفسي وسط تسونامي من الاتهامات وأني كذبت عليه ولماذا أكذب وماذا أخفي؟ هل يجب علي أن أضبط ساعتي عند كل حركة لي)؟ مثال آخر، مرة كان مارا من أمام جامعتي شاهد صديقا له سيئ السمعة وتحدث معه وقال له صديقه إنه يدرس في الجامعة في نفس التخصص الذي أدرسه أنا  اتصل بي قال لي هل تعرفين فلان الفلاني قلت له لا؟، بدأت تحقيقات  قلت له إني لا أعرف أسماء زملائي لأنهم كثر 500 شخص في مدرج واحد قال لي لا أصدقك كيف لا تعرفينه؟ أتاني بالصورة له هل أعرف شكله أجبته بلا وبدأ مسلسل تحقيقات يوميا بالساعات وأدائي للقسم مرات ويقول لي لا أصدقك اعترفي وسأسامحك لم يصدقني وأغضب يرجع يصالحني وبعد الدقيقة يرجع للتحقيق، اتصل بالزميل يسأله قال إنه يدرس في فصل الأول أما أنا أدرس في السنة الأخيرة  ظننت أن الحكاية طويت لكن التحقيق لا زال مستمرا... لن تصدقني إن قلت لك إن حياتي معه لا تتعدى تحقيقات اليومية لم نتحدث يوما عن حياتنا المستقبلية لا يوجد لدينا الوقت لها. قررت أن أؤجل زواج سنة لي أسافر إلى فرنسا لأتابع دراسات عليا لأنه هو الشيء الوحيد الذي أضمنه في مستقبل دراستي هو وافق بصعوبة (إذا تزوجته عمري ما سأحصل على هذه الفرصة لأنه لا يهتم بمستقبلي ولا لأحلامي يهمه فقط نفسه وكذلك لا يقتدر على مصاريف دراسة لأن والدي هو الذي سيتكفل بدراستي) أنا لا أحس بأي تفاهم..
ولا سعادة معه عندما أكلمه لا يفعل من شيء سوى شجار معي لي بدون سبب والله العظيم أننا نتكلم ساعات كل يوم لا أحس أن هذا شخص يعرف يضحك في 3 سنوات لا أتذكر أني أضحكته مرة أنا شخصية مرحة مع أصدقاني وأتكلم بحرية لكن معه هو كأني أتكلم مع أستاذي حاولت مرات لكن في كل مرة أجده عصبيا عندما يتعصب علي أسكت ولا أتكلم إلا أن أصل إلا مرحلة الانهيار أقول له مع السلامة وأقطع الخط بعد ساعة يعاود الاتصال أتكلم وأضحك كأن شيئا لم يكن لماذا أنا بهذه السلبية؟ والضعف الشخصية؟ لماذا يهينوني كل مرة لماذا لا يهتم بمشاعري يوما، ستقول لي لماذا لا تكلميه صراحة عن ما يبعدك عنه ويغضبك قلتها مرات لكنه لا يهتم حتى أنه لا يعلق على كلامي، أنا لا أعرف أن أتكلم معه كل مرة أريد أن أفتح معه أي موضوع لي أتقرب منه أجده يقول لي هذا لم أسألك عنه؛ أجيبيني لم هذا الموضوع؟ وكيف خطر على بالك؟ ويبدأ تحقيق لماذا ومتى؟ وكيف؟.. أنا ليس لي الحق في أن أتكلم إلى لي أجوبة أسئلته هو أصبحت إنسانة كئيبة أنا عندما أفكر فيه لا أرى فيه أي إيجابية؛ أنا أهلي يحبونه لأنهم يرون فيه شخصا مناسبا ابن عمي، ومتعلم، ومتدين وأنا أرى فيه أنه عريس ينقذني من العنوسة لأني كبيرة كل صديقاتي تزوجن وأنجبن لأني كل مرة انفصل عنه يترجاني باكياً ومتوعدا أنه سيصلح من تصرفاته أرجع أنا له ويرجع هو أسوا من الأول لا أعرف إن كان حاله سيتغير بعد الزواج لا أحس بأي انجذاب نحوه قلت له أن نقطع اتصالاتنا إلا أن يحين موعد الزواج ووافق أريد أن أريح دماغي من المشاكل اليومية معه أنا حائرة لا أعرف ماذا أفعل؟ هل تأجيلي للزواج كان صائبا؟ أرجوا أن تنصحني وتشير علي ماذا أفعل؟
أختك الساذجة..

الإجابة
أختي الصبورة (اعترض على وصفك لنفسك بالساذجة :) و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله وأهلا بك في صفحات لها أون لاين..
قرأت مشورتك السابقة وهذه، وأسأل الله لك خيرا..
وصفت نفسك بالساذجة، بل أقول أنك ربما الطيبة، وربما المتسامحة، لكن الطيبة والتسامح إن لم يتبعهم اتعاظ وانتباه لكيلا تلدغي من ذات الجحر مرة أخرى تتحول لسذاجة.
بكل تأكيد عرفت قصة موسى عليه السلام حين خرج في رحلته مع عبد الله الصالح الواردة في سورة الكهف، المراد من ذكري لها أن سيدنا موسى وهو النبي ـ حين تجاوز وأخطأ ثلاث مرات أخبر العبد الصالح أن قد بلغ من لدنه عذرًا. فحين يتكرر الخطأ ويستمر مع التنبيه والملاحظة، فالصبر والتسامح يكون طيبا، لكن إعطاء الفرص لا يكون من الحكمة،
أنت مقبلة على أهم مشروع في حياتك، مشروع بناء مستقبلك، بناء بيت مسلم، وما لم يُبن البيت على أساسات سليمة  فإنه معرض للسقوط، الزواج كما عرفه القرآن مودة ورحمة، فكيف ستكون الرحمة والمودة مع شخص لا تتوافقي مع طباعه وتختلفي معه في كل مكالمة مرة.
لا أضع كل اللوم عليه، فمن الإنصاف أن نتذكر أنه ربما يكون طول الخطبة، من أسباب المشكلة، ولعل طبعه الغيور يزيد الأمر صعوبة، التأجيل في الزواج دون دراسة جادة للقرار لن يفيد، لا شك أن الانفصال  قبله أيسر من بعده، لكن الفكرة إلى متى سيستمر حالكم على هذا؟
برأيي يا عزيزتي أن المحبذ أن تدرسي الخطبة من جديد، من المهم ألا يكون تأخر الزواج سببا وحيدا يجعلك في القرار، تعتبريه كعامل محفز لكن زواج الهروب من العنوسة (للهروب فقط) فاشل في أغلب أحواله,
فأعيدي دراسة الأمر من جديد ـ ثم حاولي معرفة إن كانت الغيرة والشك دأبه في حياته أم أنه عارض؟ ثم ما مدى صلاحيته للتغيير، وما هي الوسائل التي يتغير بها هل يقنعه الكلام أم هو صعب الإقناع؟
ولتكن دراسة معمقة قريبة، تنتفعي بها من زواجه السابق والأمور التي حصلت فيه وهو أمر يهم جدا النظر اليه،
فالمطلوب منك بعد مصارحتك له التي قمت بها، إعادة موازنة فكرك، والبحث في القضية من جديد، باعتبار العوامل التي ذكرتها لكِ سابقًا، وحينها يلزمك أن تختاري، وترضي بالنتائج، فإن قررت الاستمرار، فلتتأقلمي ونفسك  ولتعتادي على طباعه التي رضيت بها في اختيارك، على أن يتم الزواج في أقرب وقت إن كان قرارك الواعي الناتج عن دراسة جيدة بالاستمرار، وحينها يلزمك اجتناب ما يثير غيرته من غير تشديد على نفسك، احترمي طبعه دون أن تقتلي نفسك أو تثقلي عليها. وهو خيار إن اخترت سيكون شاقًا ويحتاج منك مصابرة وجهدا إن كنت مستعدة له ولتحمله فلتختاري ذلك..
وإن كان خيارك الانفصال، فليكن بقوة بعيدا عن المخاوف التي لا داعي لها، واستعدي لتقبل ما يُقال / فكونك اخترت عن قناعة لتتحملي نتائجه ولعله الأفضل لك وخصوصا لو لم تكوني مستعدة للتضحية والتنازل، وخصوصا أن الشك والغيرة غير المنضبطة لها أسوء الأثر في قتل المودة والسعادة في بيت الزوجية..
ففكري جيدا، ووازني بين الخيارين، ثم احسمي الأمر بقوة بلا خوف ولا تردد، وارض أولا وأخيرا  بتقدير الله ووكلي أمرك له وثقي بقدرته على تصريف أمورك فاستخيريه قبل أي خطوة واسأليه العون وستجدي أن أمورك تسير بصورة أفضل وتتيسر..
وفقك الله وكتب لك الخير، وأعانك على ما فيه خير، ورزقك السعادة والهناء في كل شؤون حياتك، ولك أختٌ في  لها أون لاين تدعو لك وتنتظرك بجديد أخبارك الطيبة، وبكل وقت في استشارتك، لا تترددي ـ وأهلا بك في لها أون لاين..