الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أشكركم أولا على هذا الموقع المتميز، وأتمنى له دوام التقدم والازدهار..
أرجو أن تجدوا حلا لاستفساراتي: السؤال الأول: كيف أستطيع أن أنمي في نفسي روح القيادة؟
السؤال الثاني: كيف أستطيع أن أوسع نطاق علاقاتي الاجتماعية؟ و لكم جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت مها :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
القيادة علم وفن، فهي موهبة من الله يرزقها من يشاء من عباده، فأحياناً تشاهدين طفلا صغيرا لديه قدرة على قيادة مجموعته ورئاستها وإدارة اللعبة وتوزيع الأدوار، وتجدين الأطفال الآخرين يستمعون إليه وينفذون ما يأمر، بل تجدينهم يأتون إليه للمشاورة في كل صغيرة وكبيرة. وفعلاً يجدون لديه الحل، فهذا الطفل: مَنْ علمه القيادة؟! لا شك أن للوالدين أثرا في تنمية هذه الصفة لديه، ولكن وجودها في ذاته موهبة من الله.
فهل تملكين هذه الصفة وتريدين تنميتها؟
أو أنك تسعين لامتلاك هذه الصفة؟
وعلى اعتبار أنك الحالة الأولى ـ وهو الواضح من سؤالك؛ حيث قلتِ: "أنمي في نفسي روح القيادة" ولم تقولي: أوجد ـ فبعد حمد الله أذكر لك التالي:
1- من صفات القائدة وسماتها: القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات وفق أساليب علمية، ولا شك أن هذه مهمة جداً، فحاولي أن تنمي نفسك في هذا الجانب واقرئي كثيرا في أساليب اتخاذ القرار. كذلك هناك دورات تدريبية تعينك في هذا الجانب.
2- كما أن قراءة كتب تراجم الزعماء والقادة تفيد كثيرا في هذا المجال، ولكن ليست القراءة العابرة، بل القراءة التحليلية. وخير ما تبدئين به قراءة سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لتري العجب من أسلوبه القيادي مع المسلمين ومع الكفار، ومع الطفل ومع المرأة، في السلم وفي الحرب، ولعلها هنا تتضح (الحرب) لك أكثر.
كذلك سيرة أبي بكر وعمر بن الخطاب ـ رضي الله عنهما ـ ثم القيادات الأخرى بأنواعها، وإن كانت أركز على القيادة الإسلامية؛ لأنها قيادة قائمة على أسس متينة وليس نظريات إدارية قد يثبت عكسها مع الأيام.
3- هناك دورات تدريبية أنصح بالانضمام إليها، لكنني أجهل وضعكم في الأردن، ولا شك أنك باتصال هاتفي بمراكز التدريب ومراكز التنمية البشرية ستجدين كثير مما تريدين، ولكن هنا سيكون عليك اتخاذ القرار.
4- هناك أيضاً دورات تدريبية على أشرطة فيديو، مثل: "القيادة" للدكتور طارق السويدان، بالإضافة إلى العديد من أشرطة الكاسيت مثل أشرطة "كفاح فياض" في الإدارة والقيادة، وكذلك أشرطة "نجيب الرفاعي"، وأشرطة "جاسم المطوع" تفيد هذا الجانب كثيرا.. وقد لا يكون بعضها في القيادة ولكن مثلاً في فن التعامل، وأساليبه، ولا شك أن القائد الفذ لا بد أن تكون لديه قدرة على فن التعامل وإدارته.
5- الكتب المترجمة في القيادة، وهي كثيرة.
6- تدريب الذات على التصرف كقائد. وليس معنى ذلك التسلط أو الترفع بحكم أنك تتدربين على القيادة؛ فقد كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يعرف بين أصحابه مِنْ خدمته لهم وسعيه على فقيرهم وضعيفهم، ولكن القصد التعود على التبصر في الأمور وبعد النظر وتحليل الآثار والعواقب، والقدرة على المفاضلة بين البدائل المختلفة، والقدرة قبل ذلك على ضبط النفس والتحكم فيها.
من جهة أخرى: بخصوص رغبتك في كثرة العلاقات الاجتماعية.. من السهل أن أقول لك طرائق، وليست طريقة، لتوسيع العلاقات الاجتماعية، فمثلاً:
إذا تعرفت على فتاة للمرة الأولى: أعطيها رقم هاتفك واطلبي رقم هاتف الفتاة الأخرى واتصلي، وهكذا تتسع دائرة معارفك، فمثلاً لو تعرفت كل يوم على فتاة ففي نهاية الأسبوع سبع فتيات، وفي نهاية الشهر 30 فتاة! كما بالإمكان أن أقول لك: اذهبي إلى أماكن تجمع الفتيات سواء في عملك أو مدرستك وتعرفي عليهم...
ولكن ـ أخيتي ـ العلاقات الاجتماعية ليست فقط أن أتعرف على أناس.. بل فيها التزامات دينية واجتماعية، وواجبات تؤدى لهؤلاء، وهذه ـ بلا شك ـ ضغوط اجتماعية تؤثر على الإنسان، فلا بد أن تعرفي هدفك من سعيك لزيادة علاقاتك الاجتماعية. فعادة ما يسعى الباعة المتجولون لذلك أو مندوبو المبيعات؛ لهدف تسويق السلعة.. أما أنت فلماذا تسعين لها؟!
أخيتي:
أفضل العلاقات ما تأتي بطبيعتها دون تكلف من قبلك، فدعي الأمور تسير كما هي، فسيأتي يوم ما تتمنين لو تقل علاقاتك الاجتماعية؛ لشعورك أنها أثرت على أمور هي أكثر أهمية على الصعيد الشخصي.
أتوقع أن تجربتك في الحياة قليلة وأنك يافعة؛ فلا تتعجلي الأمور، واحرصي ثم احرصي على اختيار الرفقة الصالحة عند توسيع علاقاتك. قال