الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أحسن الله إليكم ونفع الله بكم..
سبق أن أصبت بالعين وقد أثر ذلك على حفظي للقرآن لا أتأثر لكن في صعوبة الحفظ آلام في جسدي بسيطة في الظهر وكتفي الأيمن إذا طولت في القراءة ..رقيت نفسي واحتجمت وقالت التي حجمتني لأمي أنها تعبت هي بسبب العين آلي بي.. رقيت نفسي بعدها وأحسست بتحسن كانت لي مشاكل في عملي مما أثر على نفسيتي من جديد...
الآن أشعر أني بعيدة عن الله كلما أهم بالعودة هناك من يعيقني.. إهمال في الصلوات.. بعد أن كنت لا أمل من قراءة القرآن.. أصبحت القراءة من أصعب الأشياء نفس الألم لكن المشكلة الآن هو قلبي وتزداد همومي من حالتي. أشعر بالإحباط حيث إني التحقت بدورة للمراجعة في الإجازة. والصدمة أن كان المستوى سيئا حتى جزء تبارك كنت لا أستطيع إكمال السورة دون أخطاء بل إني لا أستطيع القراءة بسبب ارتفاع حرارتي إلا بصعوبة.... أرقي نفسي ولا أكمل برنامج الرقية .. لا أريد الذهاب إلى الرقاة لأني لا أريد أن أكون من الذين يسترقون أي يطلبون الرقية... تذكرت شيئا، كثيرا ما أصحو من النوم وأنا أصرخ وأمسك على يدي اليمنى وأقول يدي، يدي.. وأشعر بثقل فيها وتنمل..
ما يورقني إلا أن هو عملي في المركز أيضا دراستي في المعهد الشرعي.. لدي طموحات وأخاف من الفشل بل أخاف منه... كيف أهيئ نفسي؟ بل كيف أستعيد ثقتي؟

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا.
بداية أسأل الله عز وجل أن يفرج همك ويزيل غمك ويلبسك ثوب العافية.
دعيني أسجل شكي في قضية العين التى أصابتك فمن المعروف أن العين لا يمكن أن تكون معاندة للرقية وقراءة القرآن فالقرآن أقوى من العين ويزيلها بلا شك، ولذا لا أؤيد نظرية أن ما تعانين منه بسبب العين. من الواضح أن هناك أعراض نفسية مهمة تعانين منها ولا أدري ما هو سببها ولا يهمنى ذلك بل ما يهم هو كيفية التخلص من هذه الأعراض والانطلاق إلى أداء مميز في حياتي.
هناك نقاط مهمة أريد أن أشير إليها:
النقطة الأولى:
عندما تتأثر الذاكرة والنوم والثقة بالنفس فهذه الأعراض تدل على الإصابة بالاكتئاب. والاكتئاب مرض منتشر وشائع في مثل عمرك ولهذا يجب أن تأخذيه في عين الاعتبار. الاكتئاب هو تغيير في المزاج يؤثر على عدد من وظائف الانسان ومنه تأثر الذاكرة والهمة والنشاط والثقة بالنفس والشعور بالآلام غير العضوية هذا بالإضافة إلى عدم الاستمتاع بالحياة والشعور بالهم والحزن وهو شائع جدا بين الفتيات في سنك وعلاجه سهل وميسور ويجب ألا تتأخري في طلبه.
النقطة الثانية:
العلاج الأساسي لحالتك هو العلاج النفسي والذي يقوم على مناقشة الأفكار السلبية التى تخطر على بال الإنسان وتسجيلها وتحديها وتغييرها واستبدالها بالأفكار الإيجابية والتى تمنح الطاقة والحيوية للإنسان.
العلاج الثاني هو العلاج الدوائي وأنا أتحمس لهذا النوع من العلاج فالتطور العلمي الهائل خلال السنوات الماضية أدى إلى تطوير عدد من الأدوية النفسية التي لا تسبب الإدمان أو التعود وتأتي بنتائج رائعة دون الكثير من الآثار الجانبية. ويجب زيارة الطبيب النفسي للتأكد من التشخيص وصرف الدواء المناسب للحالة وستجدين في ذلك الفائدة الكبيرة في خلال أسبوعين أو ثلاثة من الاستخدام.
ختامًا: أنت فتاة لديك طموحة وهمة عالية وأرجو ألا تخبو هذه الهمة بسبب عارض يمكن القضاء عليه عبر استشارة الشخص المناسب بمشيئة الله تعالى..
أتمنى لك التوفيق وأهلا وسهلا.