الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. بداية يعطيكم العافية أخوتي أنا بنت عمري 19 سنة عندي مشكلة وهي نطق حرف الراء غين هذه المشكلة أثرت علي كثير ما اختلط بأحد وصرت انعزالية وقليل كلامي كي لا أحد يضحك علي فقد تعبت، امتنع عن المشاركة بمسابقة وإذاعة وغيره بسببها.. أفيدوني جزاكم الله خيرا كيف أتغلب وأعالج من خلال موقعكم ولا تقولون لي اذهبي لطبيب لأنها صعبة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله غاليتي .. ومرحباً بك, وشكراً على ثقتك بنا, وأرجو أن نوفق لما ينفعك.
حبيبتي ..اللدغة الرائية هي إحدى أمراض الكلام إن كانت منذ الطفولة ولم تكن بشكل مفاجئ .
ولا علاقة لها بالمشكلات النفسية, بل هي بحاجة إلى تدريب وممارسة على النطق بشكل صحيح عند أخصائية النطق والتخاطب, بعد التأكد من سلامة الحلق من أي تشوهات خلقية, وحرية حركة اللسان دون إعاقة أو التصاق .
وسأقدم لك بعض الإرشادات التي ستعينك بإذن الله على تجاوز مشكلتك , والنطق بشكل صحيح:
• قبل كل شيء يجب معرفة مخارج الحروف وهذا سيفيدك في معرفة مخرج حرف الراء والغين.. ومعرفة اختلاف مخارجهما لتعلم وضعية اللسان الصحيحة أثناء نطق حرف الراء من طرف اللسان.. وسأرفق لك روابط فيديو توضح لك المخارج وطريقة النطق بالتفصيل .
• بعد تعلم مخرج حرف الراء يبدأ التدريب أمام المرآة للتأكد من وجود اللسان في المخرج الصحيح بشكل سليم ثم تكرار نطق "الراء" مرة مفتوحة.. وأخرى مكسورة ومضمومة مع التشديد عليها ليتحرك اللسان ويسهل تعلم النطق الصحيح .
• حاولي تسجيل صوتك أثناء النطق بالراء أمام المرآة وسجلي أي تقدم تحرزيه.
• اختاري ثلاث كلمات.. واحدة تبدأ بالراء "ربي" وأخرى تنتهي بها " بصير" وأخرى يتوسطها الحرف "بركة " مثلاً , وكرريهم لعدة أيام أمام المرآة وحدك وراقبي التحسن .
• ثم بعد عدة أيام تدربي على نطق جملة تحتوي على حروف الراء والغين "رسمت مريم الربيع في غاية الروعة " والآن ستلاحظين الفرق في النطق والمخرج .. وكرري ذلك .
• مارسي الكلام أمام الآخرين ولا تنعزلي عنهم فلا عيب في ذلك.. ومع الممارسة يأتي الإتقان .
• أكثري من قراءة القرآن بمخارجه الصحيحة فهو أجر وعلاج وتدريب.
النطق الصحيح سيحصل بإذن الله مع الممارسة.. ولكن لابد من الصبر والتكرار للحصول على النتيجة الجيدة.. فأنت بحاجة إلى عدة جلسات . فلا تيأسي.. وواصلي ,
وكلما كان ذلك في سن أصغر كانت النتيجة أفضل وأسرع وقد أرفقت لك على الايميل بعض الروابط التي ستفيدك بإذن الله.
دعواتي لك بالتوفيق .