الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
استشارة خاصة بابن خالتي الذي تقدم لي منذ شهرين وهو إنسان محترم وشخصية هادئة وطباع هادئة ولكني أعرف عنه أن والدته وهي خالتي; تجعله يتحمل المسؤوليات..
اعترف لي بحبه الشديد لي ويعاملني معاملة طيبة وعندما لاحظت إقباله الشديد على الموضوع أحسست من ناحيتي بقبول وارتياح..
ولكن حدث له شيء غريب فمن حوالي شهر جاء ليقول إنه يخاف من عدم مقدرته على تحمل المسؤولية وعلى حمايتي وأنه يعتذر عن إتمام الموضوع وهذا لأنه يحبني ولا يريد أن يظلمني..
وبعدها بأسبوع جاء ليعتذر ويقول إنه لن يستطيع أبدا أن يتخلى عن الموضوع وأنه لن يكرر هذا..
وظللنا حوالي شهر يردد لي أجمل الكلام واتفقنا على أن نعقد الزواج وكان مستعجلا جدا..
ومن يومين كرر ما حدث منذ شهر ولكن في هذه المرة أخبرني أن السبب في هذا أنه تعرض لعملية سرقة مسلحة من بلطجية وأنه يخاف أنه لن يستطيع حمايتي...
فهل هو مصاب بمرض نفسي؟ وهو ما يجعله يتردد ويتنازل عما يريده وهل أعود له ثانية أم أنه من الممكن تكرار ما فعله  بعد الزواج..
أم أن هذا نتيجة لتربيته على عدم تحمل المسؤولية ونتيجة للحادث الذي تعرض له..
مع العلم أني أحببته عندما وجدت اهتمامه وحبه الشديد لي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تلقيت استشارتك والتي تتحدثين فيها عن حيرتك في الاختيار من ابن خالتك والتي ذكرت بأنه شخص هادئ الطباع وإنسان محترم وذو شخصية هادئة ولكنه لا يتحمل المسؤولية
فقد تقدم لطلب الخطبة وبعد ذلك تردد واعتذر وذكر لك أنه لا يستطيع الاستمرار خوفا عليك لعدم حمايته لك للظروف التي تعرض لها من سرقة وبلطجة. ومن الممكن بالفعل أن يكون هذا الحدث ذو تأثير نفسي عليه ومن الممكن كما ذكرت لظروف تربيته. ترددك وخوفك شيء طبيعي حلم كل فتاة أن ترتبط بشخص يتحمل المسؤولية واعلمي أن الكلمة مسؤولية.
أولا أختي الفاضلة ما أريده منك هو التحدث إلى نفسك والتروي في الاختيار وأيضا أن تسألي هل أنت لديك استعداد نفسي للوقوف بجانبه حتى يتحمل المسؤولية ويتعلم اتخاذ القرارات..
التفكير عزيزتي جيدا يجعلنا نتفادى أخطاء من الممكن أن نقع فيها مستقبلا.
كذلك كان لابد أن تحدث خالتك بجدية في الارتباط حتى يعلم بمدى المسؤولية
كان لابد من موقف حين تردد في بداية الأمر لك يتعلم أنه من الممكن بكلمة واحدة أن يفقدك.
تتساءلين هل تعودين إليه ثانية؟
لابد أولا أن يأخذ الموضوع حيز الجدية من قبل الأسرتين وأن تعطى لنفسك فرصه للخطبة وتكون فرصة جيدة حتى لا تقع في مفترق الطرق أما أن تستمري وتساعديه على تحمل المسؤولية وإما أن تحسمي الأمر بالاختيار الآخر وهو عدم الاستمرار والاختيار في أغلب الأحيان يكون أقل خسائر ولكن هذه تختلف من شخص لآخر ومدى استعداد شخص وتحمله للأمور..
تذكرين بأنك أحببت يجب أن تستعيني بالحكمة والعقل إلى جانب المشاعر والعاطفة حتى تصلى لقرار أقل خسارة.
رأيي أن تقدري ظروفك النفسية أنت للتعامل مع هذه الشخصية المترددة.
رزقك الله الخير..
أنتظرك صديقه على موقعنا المتميز..