الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

أريد أن أتزوج ..؟؟
لا أدري كيف سأبدأ ..
ولكن حالتي ..أني كلما أسمع بخطوبة أحد من أقربائي أو زميلاتي أصاب بالحزن والضيق.. لأني أحس بالنقص، صديقاتي جميعهن قد تزوجن ولم يبقى إلا أنا، قريباتي اللاتي في سني جميعهن قد تزوجن، مع أني ابلغ من العمر 20سنة إلا أني أحس أنني لن أتزوج أبداً؟!

الإجابة
الأخت ريم.. السعودية…… تحية طيبة.. وبعد:
أختي الكريمة: حين يقدر لأحدنا أن يحضر إلى المطار للسفر في الموعد المحدد.. ترتسم الابتسامة على شفتيه ويعلو البشر محياه، فهو سيعود إلى موطنه أو أهله.. ثم فجأة يسمع إعلاناً عن تأخر الطائرة ساعة أو ساعتين..
سيكون هذا الوقت غاية في الطول.. لكن بعض الأذكياء تحسباً لمثل هذه المفاجآت يخبئون بعض الكتب في حقائبهم ليقضوا فيها الوقت.. فيمر دون أن يشعروا..
وحين تكون هذه الكتب ممتعة وجاذبة يمر الوقت سريعاً.. لكن حين تكون جريدة عارضة قد يغرق في قراءة خبر لافت للنظر.. ولكنه حين ينتهي منه قد يجد مقالا أو خبراً أو إعلاناً يدفعه إلى رفع رأسه والتلفت شعوراً بوطأة مرور الوقت.
أختي الكريمة:
إن الفتاة تنتظر رحلة.. فمكثها عند أهلها مؤقت.. وهي تدرك أن حياتها الفعلية (إذ الماضي كله استعداد) تبدأ مع بداية تلك الرحلة.. ولذا فإن تأخير رحلة الطائرة ساعة أو ساعتين أفضل بكثير ـ في نظر الإنسان ـ من تأجيلها إلى أجل غير محدد. لكن من الجيد لمن حدث له مثل هذا التأخير ـ مع ما يصيبه من ألم نفسي عابر ـ أن يعلل نفسه بما يسكب فيها الرضا والراحة.
أختي الكريمة:
تشكو إليّ أحيانا نساء من تورطهن في أزواج ذوي طباع غاية في السوء؛ يسب ويشتم ويضرب.. أو أزواج متورطين في الخمور والمخدرات، مع ما يصاحب ذلك من أذى حسي ونفسي.. أليست ـ أختي الكريمة ـ مَنْ تأخرت في الزواج (بل ربما من لم تتزوج إطلاقا) أحسن حالاً وأرضى بالاً من أولئك النسوة؟!..
بل إن هناك من تزوجت وأنجبت مجموعة من الأطفال ثم طلقت وأهملت مع أطفالها.. وحين تراها مَنْ لم تتزوج ترثي لحالها، وتحمد الله إن لم تكن في مكانها.
أختي الكريمةٍ:
ما مضى ليس تهويناً من شأن الزواج فهو أمر فطري غريزي.. إن حياة الرجل والمرأة لا تكتمل إلا به.. ولكني آمل من الأخت أن لا تضيق ذرعاً وتنشغل نفسياً وترهق ذهنها في التفكير؛ لسبب يسير.. وهو أن ذلك فوق كونه لن يقرب الزواج خطوة واحدة سيهدّ روحها وجسمها..
وإذن فأفضل الأمور في مثل هذه الحالة الانتظار دون شعور بضغط مرور الوقت..
وهذا يحتاج إلى ثلاثة أمور:
الأول: محاولة تعميق إيماننا بالقضاء والقدر.. والشعور بأن جميع المقادير بيد الله.. وأن ما أراده الله كان، وما لم يرده لم يكن.. مهما حاول البشر الدفع والمنع.. وفي الإيمان بالقضاء والقدر تسلية وتسرية وراحة نفسية..
خاصة والإنسان بشر ونظره قريب.. وقد يكون الشر فيما يراه خيراً والخير فيما يراه شراً {وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}.
الثاني: الانشغال بالنافع المفيد ومحاولة برمجة الذهن والوقت.. والتفكير ببعض المشروعات والإنجازات في حدود الإمكانات التي تشعر الإنسان بذاته وتملأ عليه وقته.. كالقراءة والكتابة والحفظ للقرآن وتدريسه وممارسة بعض الهوايات النافعة.
الثالث: هو صيانة النفس عما يمكن أن يشكل موانع عن إقدام الناس للارتباط بهذه الفتاة أو تلك.. إن الناس ـ حتى وإن كان أبناؤهم غير مستقيمين جداً ـ يحرصون فيمن يخطبونها لهم ويختارونها زوجة أن يكون سجلها نظيفاً..
ولذا فهم يلحّون في السؤال عما يمكن أن يكون لها من علاقات غير نظيفة.. ولو عن طريق الهاتف.. كما يصرف الناس عن خطبة الفتاة بعض الصفات الأخلاقية غير الجيدة، كالتكبر والعُجب وسرعة الغضب والسخرية بالآخرين والبلادة، وكثرة الإقبال على الشراء، والظهور بالمظهر الباذخ الذي يوحي بأن الزوج سيتعب في الوصول إلى (إشباع) شهيتها من الملابس والحلي وخلافها..
إن الناس يعشقون الفتاة الذكية الهادئة الخلوقة التي يشع وجهها بالابتسام ويتسم تعاملها باللطف.. وعلامة ذكاء الفتاة حرصها ـ خاصة في مرحلة الاستعداد للزواج ـ على اطراح ما يصرف الأنظار عنها.. والتطبّع بما يجعلها في المواصفات المطلوبة.
أخيراً ـ أختي الكريمة - أظن أن تضايقك ليس في محله، فعشرون سنة لا تعني إطلاقاً ركوب القطار العنوسة، بل هي (البداية) الجيدة للاستعداد للزواج.. وفقك الله وأقر عينك بالزوج الصالح الموافق.