الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
مشكلتي باختصار أنه تقدم لخطبتي ابن شخص مصاب بالانفصام, ومحتارة جدا هل أكمل الخطبة لأني خائفة أن يتأثر أبناءنا في المستقبل بالمرض بالوراثة.
لا أعرف هل أكمل الخطبة أم لا وكيف أقرر؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة سارة .. ومرحباً بك.
غاليتي.. في مواضيع الخطبة والزواج يتم تقييم الوضع ضمن عدة محاور:
- السؤال التفصيلي عن الشاب خلقاً وديناً وسلوكاً في مجال عملة ومن حوله وكل من يعرفه .
- الاستخارة بعد السؤال ليرشدك الله, وليهيئ الله لك الخير حيثما كان.
- إجراء فحص ما قبل الزواج للتعرف على الأمراض الوراثية التي قد تصيب الأطفال مستقبلاً, ويمكن إجراء الفحص النفسي للمقبلين على الزواج في العيادات النفسية.
بعد عمل ما سبق يتم المفاضلة بين المميزات والعيوب ومدى ملائمة كل منهما للآخر, فلا يخلو الإنسان من عيوب أو مشكلات, ولكن المهم هو تقبل كل طرف لمميزات وعيوب الطرف الآخر لإحداث الانسجام.
عزيزتي.. إن المشكلات النفسية كثيرة ومتشعبة, ولنطلق على إنسان بعينه أنه مريض بالفصام يجب أن يسبق ذلك تقييم طبي تشخيصي له يثبت وجود كل أعراض الفصام والأعراض الذهانية لما لا يقل عن ستة أشهر فهل ثبت على والده المرض من طبيب؟.
كما أن الفصام يحمل جانباً وراثياً فقد لُوحظ وجود مرض الفصام في بعض العائلات بصورة متواصلة، ولكن يوجد أيضا الكثير من المرضى بدون أن يكون لديهم تاريخ عائلي للفصام. ويحدث مرض الفصام في حوالي 1% من الناس, فمثلا إذا كان أحد الأجداد يعاني من الفصام فأن نسبة حدوث المرض في الأحفاد يرتفع إلى 3% أما إذا كان أحد الوالدين يعاني من الفصام فأن النسبة ترتفع إلى حوالي 10%، أما إذا كان الوالدين يعانون من المرض فأن النسبة تزداد إلى حوالي 40 % ..
على الرغم من أن 60 % تقريبا من المصابين بالفصام لا يوجد في أسرهم تاريخ مرضي سابق يدل على حدوث الفصام.
ورغم أن هناك بعض الفرضيات التي تفترض أن المرض ينتقل بذاته، إلا أن الأرجح هو أن الذي ينتقل هو القابلية والاستعداد للإصابة بالمرض، إذا توافر ما يدعو إلى حدوثه من مسببات.
وقد جعلت هذه الإحصائيات بين يديك للعلم, فنسبة الوراثة موجودة, واحتمالية إصابة أي إنسان بالمرض موجودة.
بمعنى أنه يمكن الزواج من شخص ليس له تاريخ مرضي بالفصام ويصاب هو أو أحد أبنائه, وقد يكون مصاب ولا يصاب أحد أبنائه, فكلها تتبع علم الغيب, ثم ظروف الوراثة والبيئة وقدرة الشخص على تحمل مشكلات وضغوط الحياة.
دعواتي لك بالتوفيق.