الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

أنا فتاة متزوجة من حوالي تسعة أشهر تقريباً.. سؤالي هو عن عملي خارج المنزل .. فأنا مترددة كثيرا في ذلك.. أعاني من فراغ شديد في المنزل، خاصة أنني لم أرزق بأطفال بعد, ولأننا انتقلنا خارج المدينة التي يوجد فيها أهلي وأهله بسبب عمله, كما أنه قد مر قرابة العامين على تخرجي من الجامعة.. إلا أنني أخاف من التقصير في بيتي حين نعود كلانا مجهدين من العمل فلا يجد زوجي من يستقبله ويعد له الطعام فلا توجد خادمة لدينا.
أيضا أخاف من المشكلات التي تحصل بين الزوجين بسبب راتب الزوجة؛ لكثرة القصص التي أسمعها عن منع الإنفاق على الزوجة في حالة وجود راتب لديها، فلا أريد أن أسبب لنفسي مشكلات أنا في غنى عنها.. أرجو إرشادي في حيرتي: هل أتوظف لأملأ الوقت، أم أتفرغ لخدمة بيتي وزوجي؟ مع العلم بأن زوجي يرغب في عملي كي يُذهب عني الملل؟.. ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
نشكرك على ثقتك بهذا الموقع، ونرجو الله لكِ التوفيق والسداد. شعورك بواجبك تجاه زوجك دليل على إحساسك بالمسؤولية، ونقترح عليك ما يأتي:
1ـ إنَّ بقاء المرأة في بيتها وتربيتها لأبنائها عمل عظيم وتُثاب عليه، ويساعد على راحتها وأدائها رسالتها.
2ـ إنَّ العمل وتقديم دور فعَّال لخدمة بنات المجتمع شيء طيب ورسالة كبيرة تؤديها المرأة؛ رغم ما يتطلَّبه العمل من دوام كامل وإرهاق جسمي ونفسي.
وعليه فالأمر:
أ ـ أن يكون زوجك يؤيد عملك وليس لديه متطلبات خاصة كثيرة ـ كنوعية الأكل مثلاً ـ، ولا يضره الانشغال عنه بعض الوقت في التحضير للعمل والراحة من إرهاقه.
ب ـ أن لا تكوني من النوع الحسَّاس الذي يتأثر من ضغوط العمل..
فإذا تهيأت لكِ الأسباب السابقة فيمكنك العمل من خلال المجالات التالية:
1ـ التعيين الرسمي معلمة في مدارس التعليم العام، وهذا يتطلَّب توفر حاجة لتخصصك.
2ـ التعيين معلمة في المدارس الأهلية، وهذا يعطيك فرصة للتوقف في الوقت الذي ترغبين.
3ـ العمل في التدريس في حلقات القرآن التي تشرف عليها الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم أو الجمعيات الخيرية، وهذا فيه من الاحتساب والأجر الشيء الكثير، كما أنَّه يعطي فرصة لممارسة العمل الذي تطمحين إليه.
وفقك الله.