الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
إلى الدكتور الفاضل مبروك بهي الدين رمضان مع خالص الشكر
أخي متزوج منذ قرابة 5 سنوات وعمره تقريبا 37 سنة أو يزيد وزوجته عمرها 27 سنة لديه ولد وبنت قبل كم من السنين وجدت في درجه الخاص صورة إباحية لكني لم أكن متأكدة هل هي له أم لأحد إخوتي الآخرين المهم إنني سكت ولم أخبر أحدا  لعدم قدرتي على التأكد من ذلك.. بعدها كنت أدخل عليه فجأة وهو أمام الجهاز فيقوم بتغيير الموقع بسرعة وهو دائما له حساب خاص على نفس جهازنا له كلمة سرية لا يعطيها لأحد مرة ذهب لدورة المياه وجلست مصادفة فكان حسابه مفتوحا ووجدت عنده صور لنساء عاريات تماما وأخريات يمارسن العلاقة الجنسية مع رجال وكذلك وجدت إيميله مفتوحا فلما نظرت إلى جهات الاتصال كان من ضمنها مجموعات (إباحية) أي أنه مشترك معهم وهم يرسلون له جديدهم.
صدمت وبكيت و(...) من كل الرجال لكن بفضل الله آمنت أنه ربما يكون لي ابتلاء ليرى الله فعلي.. فكنت أوجه زوجته إلى أن تعتني بنفسها أكثر وتعتني به كذلك وتشبعه من جميع النواحي وأن تحاول إنقاص وزنها لأنها بدينه فكنت أنجح تارة وأفشل أخرى هي كسولة هداها الله مهملة لنفسها وأبنائها ونصحي لها وتلميحي لا يثمر وما زاد الطين بله، إنه ترك العمل لمدة 4 سنوات فأصبحت علاقتهم ببعض في تردي وأصبحت تعانده وهو يعاندها ويتعمد القسوة عليها في الرد وفي التعامل بشكل عام حتى أنها قبل أيام كنت أحدثها فقالت أنا أتعمد أحيانا معاندته فأقصر معه وأهمله فهو لا يعرف الكلام الطيب والرقيق والمعاملة الحنونة إلا عندما يريدني في الفراش ثم بعد ذلك يعطيني كرت أحمر ولا يهتم بي فقلت لها أنت تستطيعين فعل المستحيل وتستطيعين تغييره للأفضل أن أردت ذلك فقط قليلا من الصبر مع إرادة وثقة بالله وحسن ظن وقلت لها حرام أن يذهب شبابكم وأنتم هكذا في خصام ومشاكل وعدم استمتاع وانسجام وخاصة وأنتم في بداية حياتكم فماذا تركتم للتقدم في العمر فقالت لا يهم..
هو بدأ يعمل منذ قرابة 4 أشهر طبعا ترك الصلاة بالكلية من قبل كان يصلي ويترك أما الآن فلا يصلي أبدا تعبنا من نصحه دون فائدة هو فقط يعمل لمدة 12 ساعة ثم يأتي للبيت يجلس أمام الإنترنت عدة ساعات ثم ينام بقية اليوم حتى موعد دوامه وهذه حياته فقط فلا نزهات ولا زيارات ولا شيء جديد في حياته .. كنت أتساءل ماذا يعمل كل هذه الساعات أمام الإنترنت؟ وطلبت من زوجته ألا تتركه وحده وتجلس معه أو تقنعه بأدب وقليل من الحب أن يجلسا سويا المهم أن تبعده عن الجلوس على الإنترنت.. فعلت ذلك عدة مرات لكنها أهملته فيما بعد.
أمس دخلت عليه فجأة فعلقت الماوس معه ولم يتمكن من إغلاق الموقع ورأيت ما لا يسر والعياذ بالله, فتأكدت من أنه لازال يتصفح مواقع الجنس لا حول ولا قوة إلا بالله..
ماذا أفعل؟ لا أستطيع إخبار زوجته بشكل مباشر فأنا أشعر بما ستشعر به ستكرهه وتنبذه فليس هناك عاقلة ترضى بأن زوجها ينظر لهذه المناظر المقززة البشعة وقد لمحت لها في أكثر من مناسبة فكانت تسب وتشتم من يفعل ذلك وتقول إنه لا يستحق أن تعيش معه المرأة وتقول  كلاما كثيرا. وأيضا هي محبطة منه كثيرا فهو ترك العمل لسنوات ثم ترك الصلاة بالكلية أشعر بأنها محرومة ماديا وذلك والله أعلم بسبب عدم وجود البركة في مال أخي لأنه لا يصلي ويرتكب هذه المنكرات..
أيضا عاطفيا محرومة وهذا ما أشعر به من كلامها كذلك لا منزل مستقل ولا نزهات كما بقية الأسر حتى وإن قام بإيصالها لزيارة أحد أو إلى السوق يجلس غاضب عليها ولا يكلمها لأيام وهي صابرة على كل هذا,
هي أيضا سلبية وقلت لها ذلك أكثر من مرة لأنها تصبر وفقط وأنا أقول لها الصبر وحده لا يكفي إذا لم يكن معه محاولة تغيير للأفضل اصبري لكني غيري في زوجك وفي حياتك كلها سيري كما كل الحياة تسير ولا تظلين واقفة في نفس المكان لكن لا فائدة وقلت لها أكثر من مرة أنت المفروض أنك لم تتزوجي فأنت ليس لديك أي خبرة في الزواج والحياة الزوجية لا أعلم لماذا تزوجت وكانت تقول لي كلامك صحيحا لم أكن أعرف أي شيء عن مسؤوليات الزواج ..
ما رأيك يا فاضل أن أبعث لها رسالة عبر الجوال من رقم غريب عنها وأخبرها أن تعتني بزوجها أكثر ... وأقول لها أن زوجك يضيع منك حاولي مساعدته.. ماذا أفعل؟
لا أريد لأخي أن يعيش هذه الحياة السلبية فقط نوم وأكل وشغل وجنس فقط .. فالحياة أهم بكثير من كل ذلك ..
للعلم هي لا تجيد الحوار أو الجدية في الحوار حتى أخي لا يقدرها عندما تتكلم وتقول إنه يجلس يضحك ويستهزئ بكلامها عندما تحاول أن تناقشه في موضوع ما . أرجوكم السرعة في الرد ..
كتبت لأكثر من مرة في شاشة توقف الجهاز الله معي الله شاهدي الله يراني وكنت أتعمد حفظ قصص ومواضيع عن خطورة الدخول إلى المواقع الجنسية أحفظها على سطح المكتب فأجدها محذوفة وشاشة التوقف يتم تغييرها ولا أدري هل هو يراها أم لا؟ ..
أما ما جعلني أشك أن الصورة الأولى التي وجدتها قد تكون لأحد إخوتي الآخرين فهذه مشكلة أخرى مستقلة, سأرسلها في مستقبل الأيام إن شاء الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في موقعنا ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
قرأت رسالتك بعناية وتأمل كبيرين لسببين الأول أنها مشكلة العصر والثانية هذا الكسل والفراغ الذي لم يعد يأبه به الشباب.
فلقد فقد الشباب قيمة الوقت وتناسوا أنهم محاسبون عليه كما أخبر الحبيب المصطفى.
وتعد مشكلة الفراغ هي أبرز المشكلات التي تسبب انحرافات سلوكية وأخلاقية وتفكك العائلات وضياع الأبناء.
وأسرع علاج وأفضله هو الانشغال بما يفيد في عمل عام أو خاص بما يحقق الاستقرار النفسي والاجتماعي. وكلما استمر الفراغ استمر الضياع وازداد الانحراف، وتفككت الأسرة وتنوعت الخلافات بما فيها الخلافات السلوكية فلا يمكن أن تستقيم معها حياة هانئة.
ويكمن العلاج في حل مشكلة الفراغ بالدرجة الأولى إضافة إلى:
زيادة الجرعة الإيمانية بما يحقق التوازن النفسي والارتياح وإمكانية التواصل الاجتماعي.
أما موضوع إرسال الرسائل عن طريق هاتف مجهول فإن هذه الخطوة خاطئة ومآلاتها مدمرة وهي زيادة الشك في الزوج وانفضاح أمره وبالتالي تؤدي إلى سرعة تفكير الزوجة في الانفصال.
ويعد النصح غير المباشر هو أفضل الطرائق في هذه الحالة مع التركيز على قصص واقعية حدثت لآخرين أو قصص من خيالك تكون أحداثها مشابهة ونهايتها خطرة ليكون لهم رادعا وأمرا مخيفا.
ومن الطرائق المفيدة دخولهم كمستشارين لحل مشكلات مشابهة لأقارب أو لأفراد وهميين.
ومن المهم التركيز على نقطتين مهمتين وهما:
الصلاة والحرص والتذكير على أدائها والمداومة عليها مهما كانت الظروف والأعذار.
والثاني بالعمل على تغيير نمط التفكير بدلا من الجلوس على الإنترنت والمواقع الهابطة يمكن الاستفادة من الإنترنت في البحث عما يفيد عن أفكار تجارية أو فرص عمل أو البحث عن مشكلات مشابهة وحلولها الجيدة.
يبقى دورك الرائد وحرصك الذي يحرك كل هذا مع الدعاء واللجوء لله تعالى كي يفرج الهم وهو الهادي إلى سواء السبيل.
أما الزوجة فعليك مصاحبتها والتعامل معها كأخت مع ذكر مجموعة من المواقف والحكايات النسوية التي تظهر حب الزوجة لزوجها وطريقة تعاملها معه وما يمكن أن تقدمه الزوجة لزوجها لاحتوائه وكسب ثقته ودمجه في الحياة الأسرية دون فرض أو تبذل ولا تذلل مما يجعلها محل اهتمامه الوحيد.
استثمار الأولاد في إشغال الأب سواء بالخروج أو التنزه أو جلسات سمر عائلية مع إحداث المفاجآت السارة بين فترة وأخرى للزوج لزيادة التقارب بين أفراد الأسرة.
وفقك ربي وسدد خطاك.