الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


06 - جماد أول - 1433 هـ:: 29 - مارس - 2012

نفسي أكون موهوبة !


السائلة:تسنيم ج ا

الإستشارة:ميرفت فرج رحيم

السلام عليكم..
أنا والدتي تقول لي صوتك حلو وأخواتي لا يعجبهم صوتي أنا أرى أن صوتي ليس جميلا لكن أنا نفسي أكون موهوبة من عندي وأعرف أستخدمها لكن أنا أصلا يعني أهلي يغلقون البيت علي يعني لا أخرج وحاولت أن يكون لي نشاط في مسجد قريب لكن للأسف ما في ركن للفتيات لأن أصلا والدي يرفض فكرة أن يبقى لي نشاطات خارج البيت.
نفسي أن أكون مفيدة لمجتمعي وحتى في المدرسة لا يبقى وقت فارغ عندنا كي أدعو إلى الله وأنا أرى نفسي أعرف أتواصل مع الناس وفي مجموعة بنات مرة كلمتهم في الدين في المدرسة في حصة فارغة ما في غيرها طول السنة أعجبتهم طريقة كلامي وأعجبتهم لكن ما في عندي متسع كي أعمل شيئا أعرف أعمله.


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حبيبتي تسنيم:
أشكرك أولا على هذه الرسالة فهي ليست مشكلتك وحدك
بل هي مشكلة من هم في سنك لذلك حبيبتي دعيني بداية أخبرك بشيء أن الآباء يجب بل يتحتم عليهم أن يتدخلوا في حياة أبنائهم فهذا شيء ضروري ومهم حتى يشعر الأبناء في مراحل نموهم المختلفة أنهم يحظون بالرعاية وحماية وأعلمي أن جميعنا في حاجة إلى هذه الحماية بصورها المختلفة إنهم يريدون الراحة والنجاح والسعادة لأولادهم لكن أي حماية وما هي حدود هذه الحماية؟
حبيبتي ليست معنى هذه الحماية ما تذكرينه بأنهم  (قافلين في البيت" أنا معك أن مطالبك بوجود نشاط تمارسينه ونشاط من خلاله تستطيعين من خلاله اكتشاف مواهبك ونشاطاتك.
كل ما أريده منك أن تقتربي منهم أكثر وعبري عن نفسك بكل صراحة وحاولي الوصول إلى نقطه مشتركه حتى تصلي من خلال ذلك أن تبني شخصيتك وتتخذي قراراتك بمنتهى الحرية وقبل هذه الحرية الاحترام والمسؤولية في آن معا..
جميل فكرة التواصل التي ذكرت بينك وبين زملائك في المدرسة حاولي تحديد وقت مناسب بينك وبينهم ويتم التواصل بينك وبينهم عن طريق المهارات المتبادلة وحاولي تدوين ما حدث بينك وبينهم وامنحي نفسك التفكير فيما تفوقت فيه من نشاط من خلال ما أبدى الآخرين إعجابهم بك واسألي نفسك ما الذي أحتاجه لتطوير نفسي لأصبح أفضل.
اجعلي دائما لنفسك مفكرة في متناول يدك وارجعي إليها لتعلمي ما حققت وأحرزت من أهداف. ليس بالضروري هذه النشاطات أن تكون خارج البيت من الممكن دعوة زميلاتك من المدرسة داخل البيت حتى يكون ذلك أمام والدك بعد التحدث معه وإقناعه. وتتبادل الفكرة بينك وبين زميلاتك ومن خلال ذلك تستطيعين اكتشاف مواهبك. معرفتك من أين تبدأ هي الخطوة المنطقية لتحقيقك لذاتك.
أنتظرك صديقة على موقعنا المتميز.



زيارات الإستشارة:3368 | استشارات المستشار: 684


الإستشارات الدعوية

أريد القرب من الدين.. ولبس الحجاب!
الدعوة والتجديد

أريد القرب من الدين.. ولبس الحجاب!

فاطمة سعود الكحيلي 19 - ذو الحجة - 1432 هـ| 16 - نوفمبر - 2011


الدعوة في محيط الأسرة

زوجي يمد عينيه .. ويصر!!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3675