الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال


14 - ربيع الآخر - 1433 هـ:: 08 - مارس - 2012

هل ابني يعاني من التوحد أو طيف توحد ؟


السائلة:ام رامي

الإستشارة:إيمان بنت سلطان الهزاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا شكركم على هذا الموقع الرائع وعلى جهودكم المبذولة.. وفقكم الله و أعانكم على كثرة الأسئلة.
ابني يبلغ من العمر الآن 3 سنوات ولا يتكلم سوى كلمات قليلة أو عندما يريد شيئا يقوم بالتعبير عن الشيء الذي يريده بقول كلمة فقط ترمز لذلك الشيء أما أن تكون صحيحة أو كلمة يتخيلها هو أو بالإشارة، لا يستطيع تركيب الجمل أبدا فأنا أرى الذين في سنه يستطيعون سرد القصص أيضا، ما دعاني أشك أنه توحد لا سمح الله، يلعق الأشياء لكن عندما أقول له (كخ) فإنه يتركها.
يحب مشاهدة التلفاز بالأخص الأفلام المفضلة لديه وهو متعلق بها جدا و يعرف أسماء الأفلام التي يحبها، يحب الجلوس بنافذة المنزل لكي يرى (الباص) وهو يأتي ليقول (إجه الباص) وعند ذهابه يقول مع السلامة لكنه يمل أقصى مدة يجلسها هي ساعة فهو يحب (الباص) كثيرا ويحب الركوب فيه لذلك يترقبه بشغف ويحب أن يقتني الألعاب التي على شكل (باص) ويحب أن يقتني كل (باص) يراه في السوق.
وعنده (باص) متعلق به لدرجة كبيرة وأنا الآن أخفيه عنه لكي لا  يراه.
يحب السيارات أيضا ويلعب بها أحيانا بطريقة صحيحة وأحيانا يقوم بتدوير العجلات فقط.
يستطيع فرز الأشياء تقريبا لكن عنده ضعف إدراك حيث أنه لا ينتبه لي عندما أعلمه على الكلام أو أي شيء آخر أشعر بأن دماغه مشتت بعض الشيء، ولا ينظر إلى عيني إلا قليلا.
والأهم من ذلك عند مناداته لا يستجيب للنداء وكأنه في عالم آخر بالأخص عندما يكون مندمجا في لعبة ما أو شيئا يستهويه. لكن عندما أقول له مثلا هل تريد عصيرا أو لنذهب في السيارة أو أي شيء يحبه يلتفت على الفور.
عندما أطلب منه أن يجلب لي غرضا ما في المنزل أحيانا يقوم بتلبية الطلب أحيانا لا يبالي وكأنه لم يسمعني.
أهلي وبعض المعارف ومعلمته التي في الروضة قد قالوا لي بأنه لا يستجيب النداء إلا نادرا.
علما بأنه يذهب إلى الروضة الآن منذ حوالي شهر.
لا يحب اللعب مع الأطفال بل يحب أن يلعب معهم فقط عندما يقومون بالجري. لكن عندما تطلب منه المعلمة أن يجلس بجوارهم فإنه يجلس ويسمع الكلام. يحب الحضن ويحب التقبيل كما أنه يعرف كيف يقبلني. يعرفني أنا وأباه ويسمينا بابا وماما وعنده أخوه الصغير يسميه باسمه لكن أشعر أنه يكرهه كثيرا ودائما يضربه لكن عندما نكون خارج المنزل أحيانا يقترب منه ويقبله وأحيانا يقوم بضربه ولا أعرف ما السبب حتى أني أشعر بالحرج أمام الآخرين.
وعندما أكون في مكان عام يحرجني كثيرا بسبب تصرفاته فهو سريع الحركة وعنده فرط حركة شديد ولا يريد الجلوس بجانبنا أبدا حتى عندما نذهب لمنزل أحد معارفنا أشعر بأنهم يتضايقون كثيرا بسبب ما يفعله لكن عندما نقوم بالصراخ فإنه يستجيب لكن كلها ربع ساعة ويعود لما كان عليه، عنيد لا يريد الطعام دائما إلا عندما يكون قد وصل مرحلة من الجوع،  يحب العصائر بأنواعها ولا يحب شرب الماء إلا نادرا.
في مرة كنا خارج المنزل أنا وأبيه وأخوه وكنت قد تركت العربة وبها أخوه وقلت له هيا لنذهب لكنه قال لا (نونو) وذهب لكي يجلبه صراحة شعرت بالسعادة قلت الحمد لله أن لديه مشاعر ويعرف أن هذا أخوه أو ملك له.
لا توجد لديه عادة الدوران حول نفسه لكن عندنا كرسي يدور أحيانا يحب يجلس فيه ويدور حول نفسه لكني سرعان ما أغضب منه وأطلب منه عدم تكرار ذلك.
سابقا كان لا يكترث لغضبي أشعر بأنه لا يخاف مني فقط من والده، الآن بدأ يخاف مني فبمجرد أن أطلب منه ترك شيء فإنه يقوم أحيانا على الفور أحيانا فقط عندما أحد نبرة صوتي وغضبي، يحب اللعب مع أبيه أكثر مني وعندما يأتي أبيه إلى المنزل مجرد سماع صوت المفتاح يقول (أجه) بابا ويذهب راكضا عليه، أشعر بأنه يحب الروتين اليومي لكني عندما أقوم بتغييره يتضايق قليلا لكنه سرعان ما يتأقلم لكن عندما أعود لروتينه السابق مثلا أنا الآن قللت مشاهدته الأفلام المفضلة لديه والتي ذكرتها سابقا هو لا يسأل عنها إلا نادرا وبالأمس قمت بفتح إحدى الأفلام له وقد فرح كثيرا وبدأ بالتصفيق كأنه كان متعطشا لذلك.
جلبت له بعض الألعاب التعليمية كلعبة الصور ومطابقتها بصعوبة شديدة جعلته يركز والحمد لله الآن أصبح يعرف كيف يطابق الصور.
لعبة أخرى وضع الصورة في مكانها الصحيح أحيانا يقوم بوضعها صح أحيانا لا. يقوم برص المكعبات ويقوم ببناء برج من نفس المكعب إلى أن يقع، يحب أن يرص السيارات ثم يقوم بهدمهن، عندما ينتهي من اللعب أو عند الملل يقوم برمي الألعاب وراء ظهره بطريقه عدوانية، لا يعرف أن يدافع على نفسه إلا نادرا لكنه يعرف يضرب أخاه، لا يضرب كثيرا ولكنه يقوم بدفع الأطفال أحيانا الذين هم أصغر منه سنا وأحيانا في مثل سنه، خجول مع الآخرين حيث يقوم برمش عينيه عندما ينظر إليه أحد مع ابتسامه بسيطة، لا يكون متضايقا عندما نكون خارج البيت فهو بالعكس يحب الخروج لكن عندما يمل يقوم بإزعاجنا وإحراجنا أمام الناس، بالنسبة (للبامبرز) فهو بالمنزل معتمد على نفسه ويذهب إلى الحمام عفوا بمفرده ودون مساعدة أحد حتى أحيانا لا أعرف متى ذهب لكن المشكلة بالبراز عفوا فلا يستطيع عمل البراز بالحمام فقط (بالمامبرز) قررت أن أبدأ تعليمه بشدة في الصيف لأن الجو بارد الآن،  الآن بدأ لفظه أحسن من قبل مثلا عندما يريد شيئا أصر على أن لا أعطيه الشيء إلى أن يقول ماما أعطيني طعاما مثلا أو السيارة... إلخ فصار يقولها عادي لكن بعد معاناة والمصيبة أنه يعتقد أن هذا هو الكلام فقط حيث كلما أراد شيئا يقول أريد ثم الشيء الآخر ولا يريد أن يضيف شيئا آخر إلى قاموسه اللغوي مع أنه يعرف جيدا كيف ينطق وكيف تقال بعض الأسماء ويفهم لغتنا جيدا.
كوننا نعيش في دوله أوروبيه الآن يذهب إلى الروضة من شهر أشعر أن هناك تحسنا لكن ضئيل جدا فعندما أقوم بإحضاره وسؤاله عما فعله وماذا تعلم لا يجيب أبدا ويقوم (بالتخبيص) كما يقال أو أنه يريد أن يلحق (الباص) سريعا لكي يصعد فيه، لكنه حتى الآن لا يختلط مع الأطفال ولا يشاركهم اللعب فقط عندما يخرجون في الباحة ويلعبون لعبة السيارات أو الدراجات فإنه يقوم بملاحقتهم واللعب معهم والضحك لكنه لا يخاف منهم ولا يبكي أبدا، وعندما تطلب منه المعلمة شيئا فإنه يلبيه خوفا منها الآن تعلم كيف يصافح عند دخوله الروضة وعند خروجه فقط مصافحة وليس كلاما، أنا محتارة الآن بأي لغة يجب أن أكلمه علما أنه كما ذكرت يجيد اللغة العربية فهم فقط لكنه لا يستطيع تركيب الجمل، يعرف بأن هناك لغة أخرى حيث عندما نكون في الشارع ويأتي شخص لمحادثتنا يقول على الفويا أي نعم أي أنه فهم بأنها اللغة الأخرى كما أنه يقول بعض الكلمات الأخرى باللغة الألمانية ككلمة مع السلامة (باص) مرحبا سيارة.
أنا آسفة جدا على الإطالة وعلى التفاصيل لكني بالرغم من كل هذا أشعر بأن هناك الكثير لم أفصح عنه.
أرجوكم أفيدوني هل ابني يعاني من التوحد أو طيف توحد أو عنده شيء من سمات التوحد أو هو مجرد تأخر نطق بسبب فرط الحركة وقلة التركيز.
علما بأني الآن أعطيه فيتامين لعمره لزيادة التركيز والمعادن عنده حيث يتم أخذه من الصيدلية دون وصفة وأغلب الأطفال هنا يقومون بأخذه اسمه (سانستول ملتي فيتامين sanostol multi vitamin)
وبارك الله فيكم ..... وأرجو الرد سريعا...


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..

نشكرك أختي الفاضلة على ثقتك بالموقع ونتمنى أن نكون عند حسن الظن دائماً.
لكي نصنف طفلا ما على أنه يعاني من التوحد أو من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يجب علينا أن نلاحظ الطفل وأن نجري عليه مجموعة من الفحوصات النفسية والطبية، وأن نسأل الأم أسئلة عديدة ودقيقة توصلنا إلى خيوط الحقيقة ..
بصفة عامة وكما هو واضح لدي من كلامك أن الطفل ذكي ويمارس حياته الاجتماعية بشكل طبيعي, هناك بعض المؤشرات الطفيفة مثل عدم الاستجابة للنداء ولكنك ذكرت بأنك فور ما تذكرين شيء يحبه فأنه يرد مباشرة, وهذا يزيل الخوف لدينا..
على كل حال أنصحك بعرضه على طبيب مختص ليقيم حالته..مع تمنياتي لك بحياة عائلية مستقرة وسعيدة..



زيارات الإستشارة:19266 | استشارات المستشار: 63


استشارات محببة

ولدي يتصرّف معي وكأنّي لست أمّه!
الإستشارات التربوية

ولدي يتصرّف معي وكأنّي لست أمّه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثماني...

رانية طه الودية2231
المزيد

لقد احترت بين العائلتين!
الاستشارات الاجتماعية

لقد احترت بين العائلتين!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. سأعرض مشكلتي لكم بالتفصيل...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2232
المزيد

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟
الإستشارات التربوية

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟

فضيلة الأستاذ المحترم أ.د عبدالكريم بكٌار .السلام عليكم ورحمة...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2232
المزيد

والدتي تريد فرض زوجها علينا!
الاستشارات الاجتماعية

والدتي تريد فرض زوجها علينا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnشيوخنا الأفاضل أود طرح مشكلتي...

د.مبروك بهي الدين رمضان2232
المزيد

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

أروى درهم محمد الحداء 2232
المزيد

خائفة من خطوة الزواج أن أوافق عليه أم أرفض!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة من خطوة الزواج أن أوافق عليه أم أرفض!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
أنا معجبة جدّا بموقعكم...

تسنيم ممدوح الريدي2232
المزيد

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!
الإستشارات التربوية

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا أحمد.. عندي 18سنة بالصفّ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2232
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان2232
المزيد

طفلي سريع الغضب ودائم الصراخ!
الإستشارات التربوية

طفلي سريع الغضب ودائم الصراخ!

السلام عليكم ..
ابني عمره سنة ونصف السنة ودائم الصراخ لأسباب...

أماني محمد أحمد داود2232
المزيد

زوجي يحشّش ومدمن على الحبوب!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يحشّش ومدمن على الحبوب!

السلام عليكم ..
زوجي بعد الملكة لا يكلّمني ، لم أتعرّف...

د.محمد سعيد دباس2232
المزيد