الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا فتاة عمري 20 عاما، مشكلتي هي الوزن الزائد حيث أعاني كثيرا من وزني ، حيث أساوي 3 أشخاص.
أحاول بقدر الاستطاعة أن اختبئ من معارفي حتى لا أجرح وبخاصة أخواتي من أمي الثانية. لكن (شاء القدر) أن يتزوج أخي وهو أول زواج في بيتنا، حيث كل شيء حدث بسرعة والآن أخي سيتملك بعد عدة أسابيع وأنا الآن أحاول أن أنقص وزني لكن العزيمة ضعيفة جدا.
المشكلة هنا أخواتي من أمي الثانية فلدي أخت لسانها سليط جدا وهي تكره السمنة وخوفي هو أننا سنتلاقى في يوم الملكة وهي لن تتركني في حالي أبدا حيث ستقوم بإعطائي محاضرة عن إنقاص الوزن ويا ليت أن تنصحني بحب  لا إنما ستجرحني بكلامها أمام أهل العروس والضيوف فإنها لا تكترث لمشاعر الناس وأنا طبعا سأبكي لأنني لا أستطيع أن أقول لها شيئا لأن أهلي سوف يقومون بتوبيخي ولا أريد أيضا أن أتشاجر معها في يوم الملكة حيث لم تراني من 4 سنوات وفي خلال 4 سنوات زاد وزني أكثر  تخيلوا منظري وهي تجرحني وتحرجني وأنا أبكي الأفضل أني أبقى في البيت لكن لا أستطيع. وعندما أقول لأهلي إنها سوف تحرجني يقولون إنما تقول لمصلحتك فكيف يكون لمصلحتي وهي تنصحني باستهزاء. حتى الآن لم أر العروس لأنه كل ما أردت الذهاب لأراها أختي سوف تكون هناك.
أرجوكم ساعدوني كيف أتصرف معها ومع نظراتها المشمئزة؟ كيف أفرح لمكلة أخي وهي سوف تكون موجودة؟  كيف أسكت لها وهي ستحرجني أمام الناس؟
فكرت كثيرا أن أدعها تراني قبل الملكة حتى تجرحني وأبكي وأرتاح يوم الملكة من لسانها. فهل أفعل ذلك؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بنيتي العزيزة .. في البداية أود تصحيح لفظ [ شاء القدر] الذي ورد في رسالتك فهذا يا غالية من المنهيات اللفظية فليس للقدر مشيئة وإنما الله هو مصرف الأكوان سبحانه فالمشيئة لله وليست للقدر بارك الله فيك..
ثم ذكرت مدى تأزمك من وزنك الزائد وتأثيره الشديد على نفسيتك خوفا من سخرية الآخرين فأقول لك يا غالية أن جمال الروح بالإيمان هو المقياس عند الله وليس جمال الأشكال كما جاء في الحديث النبوي (إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) فجدير بنا أن نسعى لإكمال جمال قلوبنا وأعمالنا وليس لإكمال جمال الأجسام والصور والقلب خرب والأعمال مخلة.. نعم نهتم لصحتنا ولرشاقتنا لنحافظ على أنفسنا من الأمراض ونحتسب الأجر في رعاية هذا الجسد لأنه أمانة لدينا ولكن لا يصل هذا الاهتمام إلى درجة المبالغة كما هو في مثل حالتك فأنت تريدين أن تقطعي الصلة ببعض أرحامك بسبب (شكلك) وهذا شيء غير مقبول يا رعاك الله! ..لذا أنصحك أن تحتسبي الأجر وتصبري على ما تواجهينه من نظرات ساخرة أو عبارات جارحة من قريبتك بسبب وزنك الزائد وتحضري الزواج.. وعليك نصيحتها بأن هذه السخرية لا تجوز وخوفيها من عقاب الله.. ثم عليك أن تشدي عزمك وهمتك لإنقاص وزنك وذلك لأن في الوزن الزائد خطر على صحتك وليس لأن الزواج موعده قريب .. صحتك أهم من الزواج.. طبعا مع اهتمامك الأساسي بإصلاح قلبك وأعمالك فهي محط نظر الله سبحانه وتعالى..
وفقك الله ورعاك...