الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أعيش وأخواتي مع أبي هو ساكن في الدور الأرضي ونحن في العلوي، نخاف لأنه لا يوجد غيرنا بالمنزل أبي يأتي لساعات معدودة ثم يذهب إلى زوجته لا يعتني بنا وإذا غضبت زوجته يأتي عندنا ويخاصم ويهزأ لأجلها، سبب لنا حالة نفسية فمشاكله كثيرة ولا تنتهي.
يسب أمي ولا يريدنا أن نكلمها أو نذهب إليها وزوجته يقول إذا ما احترمتموها سأريكم النجوم في عز الظهر نحن لا نريد منه شيئا سوى أن نعيش مع أمي التي طلقها منذ 3 أشهر ويقول أنا طلقتها لأني متأكد أنها لا تستطيع الزواج وبعد أن كبرت فنحن ست أخوات نريد العيش مع أمنا فقد أخذها إخواني واستأجروا شقة وهي مبسوطة وتريدنا أن نأتي للعيش معها.
إخواني يقولون لا نريد منه مصروفا نحن سنصرف عليكم لكن أبي يرفض كيدا في أمي فهو لا يحبنا لو كان يحبنا ما رمانا في شقة وحدنا لكن 6 فتيات نحن الآن نفكر في الهروب من المنزل ليس عند أمي بل مكان مجهول لأننا لو ذهبنا عند أمي سوف يرجعنا من المحكمة أقولها وبالصوت العالي إذا لم يكن هناك حل سوف تكون نهايتنا إما القتل أو الإصلاحية.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أسأل الله تعالى أن يصلح حالكن وأن يهدي والدكن وأن يجمعكن بأمكم عاجلا غير آجل.
بنيتي: في مثل هذه المشاكل الهروب ليس حلا واتخاذ قرارات كردة فعل فقط للواقع هي مما يزيد المشكلة تعقيدا وسوءا وصعوبة وتشابكا، فلهذا بنيتي يلزم التفكير المنطقي والمتأني والمتعقل ومحاولة الوصول للحل الناجع بأسرع وأنجع وسيلة،
والذي أراه لكن أن تجتمعن وتتفقن على أصول مهمة ومحددة فمن هذه الأصول:
1) وجوب بر الوالد وعدم التقاعس في بره والإحسان إليه فمشكلته مع والدتكم لا يعني قطيعته والإساءة إليه ولهذا أوصيكن بهذا وهو الإحسان للوالد والقيام بحقوقه تجاهكم حتى ولو كان قاسيا معكن فهو والد ويبقى أب له مشاعر أب وقلب أب فأوصيكن بخدمته ورعايته والسؤال عنه وتعاهد شؤونه والترفق معه لأن يبقى إحسانكن له بإذن الله سبب مؤثر لتغيير قناعاته.
2) ضرورة السعي المستعجل والمتسق مع غيركم للوصول للحل دون إدخال المحكمة لأن إدخال المحكمة في ظني سيجعل الوالد يتصلب ويتعنت لرأيه لكن الذي أعني هو إدخال طرف ثالث مقبول لدى والدكم كوسيط إما عم شقيق أو خال مقبول أو جار عزيز أو صديق حميم يكون له تأثير على الوالد ويكلم كلام حب ونصح وشفقة ويذكر بالله بأن الراحمون يرحمهم الرحمن وأن لا تزر وازرة وزر أخرى وذنب الأم إن كانت مذنبة أو مقصرة أو غير ذلك فهو خاص بها لا يلحق الأولاد عموما شيء من ذلك فيطلب منه أن يتعامل مع أولاده بالعدل والرحمة والشفقة والنصح فليس من الإحسان والمحبة والشفقة منع البنات من رؤية أمهم وعدم اجتماعهم بها.
ويذكر بأن رحمتك بهن وبأمهن سبب لرحمة الله تعالى بك كما أن التشديد عليهن والقسوة معهن هو سبب لقسوة القلب والبعد عن رحمة الله.
3) كما أتمنى أن كان لكنّ تأثير على الوالدة بأن تتصالح مع الوالد حول نقاط الاختلاف بينهما ولو ببعض الأمور فلو الوالد لديه مآخذ على الوالدة بنقاط معينة فأرجو أن تكونوا قادرين على التأثير على الوالدة بالتنازل عن بعض الأمور أو بتفهم نقطة الخلاف حسب وجهة نظر الوالد من أجل الإصلاح فقد يكون هناك نقاط اختلاف بالإمكان التفاهم حولها.
وفي المقابل أتمنى كذلك أن تكونوا قادرين على تغيير قناعات الوالد وتقبله لبعض الحلول التي لا تتصادم معه فيكون هناك مد للجسور بينكم وبينه، وبينه وبين والدتكم.
4) لو لم تجدوا مع الوالد سبيلا لحل سليم فلا أقل من أن تقبلوا ولو ببعض الحلول ولو كانت جزئية بسيطة فخطوة للإصلاح خير من مكث وجمود وتعنت وأول الغيث قطرة.
لكن أؤكد على أمر البر بالوالد والإحسان إليه.
أما أمر هروبكم أو التفكير في القتل فكل هذه غاية إبليس التي يريد فإياكن أن تقدموا على خطوة هوجاء تكون فيه خسارة وضياع وانهيار للأسرة مع حسرات وندم.
5) أذكركنّ بأمر الدعاء فلكل داء دواء ولكن رب رحيم كريم جواد قريب مجيب فألحوا على ربكم بالدعاء فهو السميع القريب سبحانه.
6) أصلحن ما بينكن وبين الله يصلح الله لكم شأنكم كله فربنا تكفل بالدفاع عن عباده المؤمنين ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا ) وهو سبحانه كما أخبر عن نفسه بأنه ولي الذين آمنوا ( الله ولي الذين آمنوا)
أسأل الله أن يصلح شأنكنّ كله ويجعل لكنّ من كل هم فرجا ومن كل ضيقا مخرجا وأن يجمعكنّ بوالدتكنّ على خير ويهدي والدكنّ لما فيه خيركنّ وصلاحكنّ.