الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
أشكركم على هذا الموقع الذي طالما استفدت منه كثير جزاكم الله خيرا.
مشكلتي مع زوجي السجين مدة سبع سنوات وقرب على الخروج من السجن وأخاف عليه كثيرا فهو مريض ضغط مرتفع وأصبح حساس ويتذكر الماضي وأود منكم مساعدتي في كيفية التعامل معه بالتفصيل فأنا أشبه ما أكون بالأرملة لقد تعودت على حياة العزوبية وأود تطوير نفسي من كل ناحية تعبت كثير أفكر في المستقبل وأخاف أحيانا كيف سأتعايش معه بعد هذا الضغط الذي عشته وعاشه علما أني كنت لا أشتكي له خوفا عليه من التعب النفسي بل كنت كل هذه المدة أشتكي لأمي أو أخواتي وبعد هذا كل قررت أن أبدأ حياة جديدة مليئة بالثقة بالله والشكوى له لا غير وأطور نفسي في هذه المدة الوجيزة والاستفادة من الوقت وتطوير نفسي حتى في أدق التفاصيل والاهتمام بنفسي وولدي وزوجي.
ساعدوني الله يجزاكم خيرا على كيفية التغلب على الخوف من المستقبل والإحباط من الزوج السجين وكيفية التعامل معه ومع أهله الذي يكادون يكونوا من أكثر الناس تكبرا وفتنة.

الإجابة
أيها الأخت الفاضلة..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وحياك الله وبياك في هذا الموقع المبارك، سأوجز ردي عليك في نقاط، أرجو أن تساعدك على رؤية المشكلة وحلها بشكل أفضل.
1. بداية أهنئك على صبرك ومصابرتك، فهنيئا لك الأجر من الكريم المنان، رب العباد وهو الذي يوفي الصابرين أجرهم بغير حساب قال الأوزاعي في تفسير هذه الآية: ليس يوزن لهم ولا يكال، إنما يغرف لهم غرفا.. فهنيئا لك هذا الأجر الكبير.
2. مما لمحته من سؤالك، أن لديك طموحا كبيرا، وهمةٌ عالية على تجاوز هذه المرحلة، والتي تلحق خروج زوجك من السجن، وهذا بحد ذاته أمر رائع، ولكن يجب الأخذ في الحسبان أن هذا لن يتحقق بيسر وسهولة، فلا بد من تعب ونصب، وجدٍ واجتهاد، ولهذا أحذرك ثم أحذرك من القنوط والاستسلام بسهولة، بل اصبري وصابري.
3. في علم الإدارة، لا بد للأهداف الكبيرة أن تتقسم إلى أهداف أصغر كي تتحقق. فهدفك هو إعادة الحياة إلى زوجك، وإعادة زوجك للحياة الأسرية الطبيعية. جزئي هذا الهدف إلى أهداف أصغر مع تحديد مدة زمنية لك هدف، وبتكامل الأهداف الصغيرة، يتحقق الهدف الكبير.
4. عودي عروساً كما كنت في أول حياتكما، وتخيلي أن هذه الليلة هي ليلة زواجكما، فماذا أنت صانعة وأنت تبدئين حياتك الزوجية لأول مرة.
5. قد تحتاجين لاستشارة مختص نفسي من أجل زوجك إن كان هناك حاجة لذلك، كأن يكون زوجك يعاني من بعض الأعراض النفسية بسبب خروجه من السجن، كالاكتئاب أو العزلة أو غيرها من الأعراض النفسية.
6. ادع الله وتضرعي إليه في أوقات الإجابة، ولا تنس استحضار النية.
7. دمت في حفظ الله ورعايته.
دمت في حفظ الله ورعايته.