الاستشارات القانونية


03 - ربيع الآخر - 1433 هـ:: 26 - فبراير - 2012

زوجي هرب بعد الزواج فهل يحق لي طلب الطلاق؟


السائلة:jihan n

الإستشارة:أسامة عبد اللطيف الحسيني

السلام عليكم ورحمة الله ..
متزوجة منذ عامين وزوجي سافر بعد 8 أشهر من الزواج هربا من الواجبات الزوجية والإنفاق علي وعلى الطفل الذي كنت حامل به.
هل يحق لي طلب الطلاق؟ وهل سأحصل على حقوقي كاملة مثل القائمة والنفقة لي ولطفلي مع العلم أن الزوج لن يعود مرة أخرى ولن يرسل في طلبي؟ ماذا أفعل؟


الإجابة

الأخت السائلة:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته,
فرج الله عنك الكرب وهداك إلى الرشد, لقد قرأت سؤالك وهو عن توافر شروط طلب التطليق للضرر لهجر الزوج. وقبل الإجابة على سؤالك أود أن أسترعي انتباهك أختي السائلة إلى أن التفكير في مسألة الطلاق يجب أن يكون بعد استنفاذ كافة وسائل الإصلاح. إذ أن أثر ذلك وإن كان مؤلما لطرفيه فإنه أشد إيلاما وضررا للأبناء. وأنصحك أن تكون نيتك في السعي للإصلاح هي التقرب إلى الله عز وجل ودرء الضرر أن أمكن ذلك.
وبالنسبة لسؤالك أقول وبالله التوفيق: وفقا للقانون ولما استقر عليه القضاء بمصر فإنه: إذا غاب الزوج سنة فأكثر بلا عذر مقبول جاز لزوجته أن تطلب إلى القاضي تطليقها تطليقا بائناً إذا تضررت من بعده عنها ولو كان له مال تستطيع الإنفاق منه. وقد أجاز القانون للزوجة إذا أدعت على زوجها غيابه عنها سنة فأكثر وتضررت فعلاً من بعده عنها هذه المدة الطويلة أن تطلب الطلاق بسبب هذا الضرر، والطلقة هنا بائنة لأن سببها الضرر فكانت كالفرقة بسبب مضارة الزوج ، وشرط ذلك توافر أمرين أولهما أن تكون غيبة الزوج المدة المشار إليها فى بلد آخر غير البلد الذي تقيم فيه الزوجة بها يجيز التطليق وفق المادة السادسة من القانون، والثاني أن تكون غيبة الزوج بغير عذر مقبول، وفي هذه الحالة تكون كل حقوق المطلقة محفوظة. وكذلك نفقة الطفل في حضانتها. أما بالنسبة للقائمة فهي وفقا لعرف أهل مصر قرينة تملك الزوجة لما ثبت بها - وفي الغالب يكون من أثاث منزل الزوجية- فهي تثبت الملكية ولو لم يكن هناك طلاق. إذ هي في حقيقتها سند للملكية.
وبعد, فإنني أتوجه بكلمة إلى الأزواج الذين يهجرون زوجاتهم وأبنائهم فأقول: اتقوا الله فيما رزقكم من فضله بأن رزقكم أزواجا ويتمن غيركم أن تكون له الزوجة ولم يقدر له ذلك. ورزقكم ذرية تهملونها ولا تكترثون بها ويتمن غيركم أن يكون له الذرية ولم يقدر الله له ذلك. بروا أبنائكم يبرونكم . ولا تبطروا بنعمة الله فتزول عنكم فتظلمون أنفسكم وأنتم لا تشعرون. فإن استحالت عليكم العشرة بالمعروف فطلقوهن بمعروف ولا تذروهن معلقات فإن ذلك من أدنى العمل وأخسه ولن يحيق أثر ذلك إلا بكم في الدنيا والآخرة.
أسأل الله أن يجنب أمتنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.



زيارات الإستشارة:4974 | استشارات المستشار: 46


الإستشارات الدعوية

أحس أن التزامي بالعبادات والطاعات إنما لأجل زوجي!
الدعوة والتجديد

أحس أن التزامي بالعبادات والطاعات إنما لأجل زوجي!

بسمة أحمد السعدي 16 - شوال - 1435 هـ| 13 - أغسطس - 2014

وسائل دعوية

أشعر بالملل لأني لا أحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان3467

وسائل دعوية

كيف تُناصَح من تغتاب زوجها وأقاربه؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند9180


الدعوة والتجديد

أريد أن أتغير ويرجع الإيمان في قلبي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4976