الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 23 سنة, كان حلمي منذ تخرجي من الثانوية دراسة طب أسنان ولكن كان معدلي أقل من المطلوب 92% لذا سجلت في جامعة خاصة تحت ضغط أهلي كي يرسلوني إلى سوريا وبعد معاناة وافقوا الحمد لله لكن منذ أن بدأت الدراسة بدأت إخفاقاتي في الدراسة مع العلم أني كنت متفوقة في المدرسة لا أدري ما السبب بالضبط؟ لا أنكر أني تهاونت أحيانا لكن بعد أن رأيت أن لا فائدة مهما اجتهدت ودرست أرسب غالبا في موادي حاليا.
أنا الآن في السنة الخامسة لكنني متأخرة سنتين في الجامعة فقدت ثقتي بنفسي تدريجيا بعد أن كان يشار إلي بالبنان كوني ذات شخصية جذابة وعلى قدر عال من الثقافة خصوصا بعد أن تخرج من اثنتين من صديقاتي دخلتا الكلية معي وسبقوني مع العلم أن معدلي في الثانوية أكثر منهن أي أنني أملك قدرات لا أدري هل أتوقف أو أكمل وازدادت كآبتي بعد أن تقدم لي شاب كامل المواصفات وذو خلق وأخبرته بموضوع تأخيري كوني كنت متأخرة فقط سنة لكن التأخير ازداد ولم أخبرة بالسنة الأخرى.
أنا حائرة جدا ولا أدري ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله غاليتي الأمل ونشكر لك ثقتك بنا ..
وسرني اختيارك الجميل ورمزت به لنفسك (الأمل) هذا التفاؤل الطيب بمعناه العميق ؛ وكأنك تبوحين بأنه لا زال هناك إصرار وثقة بأنك على أمل بالله ولم تيأسي وإيجابية مفعمة ترسم طريقا للنجاح..
لا تقلقي عزيزتي:
فدراستك وتفوقك في المرحلة الثانوية تختلف عن الدراسة الجامعية تماماً وخصوصا التخصصات الطبية، واصلي اجتهادك بروح معنوية ملؤها التفاؤل وأثق بالله ومن ثم بقدراتك التي منحك الله إياه أن باستطاعتك تخطي الصعاب، والذي لا يفشل لا ينجح أبدا..
وليس نهاية المطاف وابتكري طرقا للمذاكرة تعينك على الحفظ والاستيعاب، التركيز على شرح الأساتذة وفهم طريقتهم في طرح الأسئلة والإجابة النموذجية عليها، أكملي طموحك مستعينة بالله واسأليه سبحانه العون فهو ولي ذلك والقادر عليه..
ولا تتحيري في أخبار خاطبك بظروف تأخرك لسنة أخرى وسيتفهم ذلك ويتعاون مع ظرفك بإذن الله..
دعواتك لك بالتوفيق والسداد ومسيرة حياة حافلة بالنجاحات..
وفقك الله.