الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام وعليكم ورحمة الله..
لم أجد اسما لمشكلتي الغريبة
أنا فتاة في العشرينات من العمر
سأحاول الآن تجميع أفكاري ومحاولة كتابة صورة كاملة بقدر الإمكان عن مشكلتي
أعاني من مشكلة غريبة وقديمة لا أجد لها اسما ولا تفسيرا.
مشكلتي الأساسية أني أعاني من إحساس غريب تجاه الأشياء والأماكن والأفكار. أحس أني لا أستطيع التعرف علي أي شيء بسهولة، يعني مثل ما يكون فيه غشاوة أو جدار علي مخي يمنعني من التعرف علي شيء.
يعني أقف أمام أي شيء مبنى أو سيارة أو كتاب أو لعبة وأشعر أني أراها ولا أراها يعني هي أمام عيني لكن لا أستطيع التعرف علي صفاتها يعني أقف أمامها طويلا وبعدها لا أستطيع أن أتذكر ما هو لونها حجمها أو أي شيء أشعر أني لا أستطيع التعرف علي شيء.
بالنسبة للطرق لا أستطيع أن أحفظ الطريق لأي مكان يعني مثلا أذهب لمكتب البريد 10 مرات مع شخص آخر وأكون مركزة في الطريق لكن لا أستطيع التذكر أبدا وهذا يحدث مع جميع الأماكن والطرق لا أستطيع أن أحفظ الطريق إلي أي مكان ماعدا بعض الأماكن القليلة.
حاولت التغلب علي هذه المشكلة وعمل خريطة في دماغي للأماكن والطرق لكن أفشل في هذا أنا أشعر أن مخي غير قادر علي تكوين أي خريطة لأي شيء، أيضا أعاني من مشكلة في المباني.
أيام الجامعة كنت أنسي الطوابق والأدوار ولا أستطيع الذهاب إلي قاعات السكاشن والمحاضرات وكنت ألخبط في مباني الجامعة مع أني كنت أقف أتأملها كثيرا لكن فشلت أيضا في حفظها في مخي، كنت أشعر أن هناك مشكلة أو غشاوة في مخي تمنعني من التعرف علي مباني الجامعة.
في الطفولة كان مستواي الدراسي جيد لكن كل عام كان يتدهور عن السابق وكنت طالبة فاشلة في الجامعة.
المعلومات كانت لا تثبت إطلاقا في مخي ماعدا بعض المعلومات القليلة، أو كنت أتذكر المعلومات بصعوبة لمدة يومين فقط حتى يمر الامتحان وبعدها أنساها بالتدريج.
وأنا الآن لا أستطيع الاحتفاظ بأي معلومة أعاني من نسيان شديد كلما أقرأ كتابا أنسي كثيرا جدا مما قرأته
لا أتذكر إلا معلومات قليلة أنا محبطة جدا أشعر أنه يوجد حاجز بيني وبين العالم وحياتي الآن مشلولة ومتوقفة.
أنا غير قادرة علي صنع شيء أو العمل في شيء.
بدأت أشك في نفسي وأتصور أني مصابة بالتخلف العقلي
كلما ذهبت مكانا أحس أني تائهة في المكان.
سأنتحر قريبا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وصلتني استشاراتك عزيزتي وأقدر ما تعانيه من آلام
وهذه المشكلة هي نوع من أنواع التشتت الذهني والفكري طالما لا تعاني من أي أمراض عضوية.
كذلك حبيبتي أنت وصلت لدرجة علمية هي درجة البكالوريوس
كل ما نود فعله هو تحسين الذاكرة عن طريق بعض من الجهد والتدريب المستمر" فالذاكرة يا حبيبتي هي التي تجعل الشخص يحتفظ بخبرات الماضي وآثاره ليتمكن من استرجاع تلك الخبرات في الوقت المناسب سواء أكان ذلك شعوريا أو
لا شعوريا ولكن التشتت والنسيان يا عزيزتي أحيانا يكون بسبب التوتر والقلق والكبت فهناك من الخبرات التي نحاول أن ننساها بسبب ذكريات كريهة غير سارة وقد يكون بسبب الخوف وهناك نسيان بسبب تداخل أو اضطراب بمعنى تداخل الأشياء الجديدة مع الأشياء القديمة كل ما عليك فعله حبيبتي الآتي:
أولا: ابدئي دائما بالأشياء الصعبة فمثلا إذا قمت بمذاكرة أي شيء ابدئي دائما بالشيء الصعب لأن الكثير من الناس يبدؤون بالموضوعات السهلة وهذا اتجاه خاطئ إن البدء بالشيء الصعب له مبررات حيث يعطى شيئا من التحدي وصفاء الذهن قد يصبح عونا لنا على استيعاب ما هو صعب.
ثانيا: حاولي تقوية الذاكرة عن طريق شيء من المجهود فمثلا نأخذ الحروف الأولى من كلما معينة مثل كلمه "بلسم "ونربطها بحفظ كلمه مثل "باريس"
ثالثا: استخدام الطريقة الترابطية مثل ربط الشوارع والأماكن بالأشكال في ذاكرتك بمعنى اتبعي الرسم والملاحظة
رابعا: ليكن لديك قوة إرادة وتكرار دائم للأشياء التي تريديها وحينما تقولين "لا أستطيع أن أتذكر ما أتعلمه "فهذه العبارة تعنى أنك لم تبذلي مجهودا منتظما فلابد من إجبار نفسك على التذكر ودربي عقلك على ممارسة الأنشطة كالكلمات المتقاطعة وألعاب الذكاء سوف تحافظ على المخ.
خامسا: مارسي هواية مفيدة "كالعمل التطوعي "وعليك قراءه المجلات والصحف لا يجب عليك عمل شيء واحد فحسب بل تحاجين إلى أن تجعلي مخك يمارس العديد من الأنشطة.
مثال: في المرة التي تقابلين شخصا ما لأول مرة كرري اسمها في عقلك عده مرات بمعنى تتخيلي الأشياء في عقلك.
قوي ذاكرتك بكوب من القهوة والشاي لأن الدراسات المعملية تقول إن الكافين الذي في القهوة والشاي والكولا الفوارة قد تحسن من ذاكره المدى البعيد عندما يتم شربها.
سادسا: خذي مكملا غذائيا لأن الأمعاء الدقيقة تفقد من قدرتها على امتصاص فيتامين ب12 الذي يلعب دورا مهم في الذاكرة والوظائف العقلية الأخرى واشربي.
أيضا عشب المرامية فهو يحسن الذاكرة ولكن بين الحين والآخر ليس باستمرار.
احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام وخصوصا المشي لأنها تزيد من تدفق الدم إلى المخ.
سيطري دائما على التوتر لأن هرمونات التوتر قد تعوق القدرة على تذكر المعلومات المهمة مثل الأسماء وأرقام التليفونات.
حبيبتي لابد أن تتحدثي لذاتك بإيجابية وتقولين بأنك سوف تشفين.
حبيبتي التنفس دائما مع الزفير مع ذكر كلمة الحمد لله اسم الله يعطى طاقة عالية روحانية وعليك دائما بالتوكل على الله ولا ترددي أبدا (سوف أنتحر) توكلي على الله وهو المستعان.
أنتظر تواصلك معنا دائما وشفاك الله.