الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
المشكلة مع خطيبي, أنا كنت أعرفه قبل ما أخطب له بحوالي سنة وأحبه جداً وهو كذلك يحبني.
لكن من ساعة ما خطبنا وهناك مشاكل كثيرة تحصل وكلها بسبب أننا غير قادرين على التفاهم وطريقة كلامنا مع بعض غير طيبة وما فيها أي تقدير أو احترام المشاعر. ولما أحاول أقول له على أي شيء يضايقاني أو أي مشكلة موجودة في علاقتنا أجده يتعصب ويأخذ النقد كأنه إهانة لشخصه مع أن كل الذي أطلبه أنه يأخذ باله من أسلوبه الذي يضايقني ويحاول تعديله من غير أن أوجه له إهانة. مع العلم أنه دائماً ينتقدني ويحاول يغير في حاجات وأنا لا أعترض.
حاولت أحل مشكلة التواصل هذه فقرأت كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ووجدت أنه ممكن يكون فعلاً هناك حل لكل المشاكل إن شاء الله واقترحت عليه أن يقرأ الكتاب.. في الأول أخذني على قدر عقلي وقال لي حاضر سأقرؤه وبعدها بشهر تقريباً وجدته يقول لي إن طلبي أن يقرأ فيه ضغط عليه كأني أقول له قم ذاكر!
هو لا يحاول أبداً يعمل أي شيء يصلح بها المشاكل التي بيننا ويعتمد علي أنا أني أتحمل أو من الآخر أضرب رأسي في الحائط وفقط!
أنا غير مبسوطة معه وأحس أنه سيبقى طول عمره سلبي وما له تأثير إيجابي في حياتي.. هل أتركه؟ أم ماذا أعمل معه؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت سارة وصلتني استشارتك وأعلم جيداً أن الاختيار في واقع الأمر أصعب موقف يواجهه الإنسان وخصوصا إذا كان الاختيار يرتبط بشريك الحياة وفى حالتك يا عزيزتي هي أزمة تمر بها الكثير من الفتيات حيث إنها تفاجأ بأن الحبيب أسلوبه شيء قبل الارتباط وتصرفاته بعد الارتباط شيء آخر والاختيار يكون على عده اعتبارات.
أولا: عزيزتي هل تقدرين على إنهاء العلاقة وبعدك عن هذا الخطيب؟ أم تحاولي مرة أخرى معه وتجاهدي نفسك في تغييره؟
والحل الآخر يا عزيزتي وهو كل ما أوده منك أن تتحدثي معه بلغة الحوار الهادئ وعدم الجدل العقيم واعلمي أن أسهل طريقه لخلق مشكلة مع الطرف الآخر أن توجهي له انتقادا لاذعا فهذا يعنى ببساطة أنك تخبريه بعدم ثقتك فيه وأنه غير كفء لاتخاذ القرار وتحديد مصيركما!
فأنت عزيزتي حينما استعنت بهذا الكتاب فكأنك تنصحيه فاعلمي أن التغيير عن طريق النصح لا يجدي بنتائج مع الرجل
عزيزتي امنحيه فرصة أخيرة للتغيير عن طريق الحوار واسردي له الكثير من القصص الإيجابية العاطفية واسأليه عن رأيه فيها تجنبي الكلمات السلبية.
كأنك يجب أن تفعل كذا ..وكذا "
أو "لابد أن تغير من تلك الطريقة
هذا يكون من أقسى العبارات وأشدها إيلاما.
اعلمي أن الرجل أسير سحر المرأة التي تشعره برجولته أرى أن تجلسا معا وتقررا معا كل هذه التفاصيل حتى لا نصل إلى خصام عاطفي وجفاف المشاعر الذي يؤثر سلبا على علاقة قادمة وهي العلاقة الزوجية وفى مفترق الطرق يجب أن تستعيني بالحكمة والعقل جانب المشاعر والعاطفة حتى نصل إلى القرار الأقل خسارة والأكثر آمانا لنا في مرحلة قادمة واجعليه يشعر بتغير في شخصيتك المرحلة القادمة وإن لم تستطيعي عزيزتي فالاختيار الثاني هو الحل البديل وهو الابتعاد عنه ليس شرطا أن يكون الحب الأول هو آخر حب!
وفقك الله للصواب. (وهنيئا لمن عرف الحب وتعازينا لمن ضل الطريق )
أنتظر تواصلك معنا.