الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر لكم إتاحة الفرصة للجميع، كما أحب أن أذكركم بالأجر والفضل العظيم حيث أنكم قائمين على حاجات الناس ولا يخفى عليكم الأجر العظيم فقد تبلغون بعلمكم هذا أجر الصائم القائم جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم.
أود أن أذكر لكم حالتي وأتمنى أن أجد ما يشفي غليلي.
أنا فتاة تخرجت من الجامعة والآن لا أعمل، بداية الأمر من أيام ما كنت في سنوات دراستي كانت تراودني أفكار أن أخي الأوسط قد يموت أو أن عمره لا يكون طويلا إخواني ثلاثة هو الأوسط وهو أعقلهم وفيه خير كثير وهو متعاون معي ومع أهلي فيه خير وهو طيب جدا وقلبه طيب وليس لديه حكات الشباب ودائم على نياته صحيح أنه ليس شديد الالتزام ولكنه فيه خير لا أعلم سبب هذه الأفكار والآن وبعد تخرجي صار هذا الأمر يسيطر علي كثيرا ودائما أفكر فيه وحتى أنه إذا قام بعمل لم أعهده منه أقول في نفسي لا يكون أنه سيفارق الدنيا ماذا أفعل؟ وهل يمكن أن يكون ما أشعر به صحيحا؟ حيث أسمع أن الإنسان قد يشعر بمن سيفارقه؟؟
الأمر الثاني أصبحت أفكر كثيرا في الموت وأخاف أن أموت أو أن أحد من أهلي يموت إذا عملت عمل صالح لم أكن أعمله أوسوس أو إذا أمي أهدتني شيئا أخاف لا أعلم سبب هذه الوساوس وحاولت أن ألمح أني أتمنى الذهاب إلى طبيب نفسي ولكن أمي تقول لي تعوذي من الشيطان واشغلي نفسك بما هو صالح.
أتمنى منكم أن ترشدوني ماذا أعمل؟ وهل ما أشعر به تجاه أخي هل يمكن أن يكون صحيحا؟
شاكرة لكم مرة أخرى تعاونكم كما آمل منكم سرعة الرد.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أختي السائلة أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني وأثمن لك ثقتك بنا.
عزيزتي:
الظاهر من رسالتك مدى حبك لأخيك الأوسط من بين أخاك بسبب معاملته الطيبة لك وحسن أخلاقة معك وسبب هذا الحب تترجم لديك الخوف من فقدانه بالموت والخوف أصبح فكرة تلازمك وتطاردك وتنغص عليك حياتك وتولد لديك وسواس قهري عن فكرة الموت سوئاً لآخاك أو لك أو للمحيطين بك.
عزيزتي:
الوسواس القهري هو" إيمان المرء بفكره معينة تلازمه دائما وتحتل جزءً من الوعي واللاشعور لدية مع اقتناع الشخص بسخافة هذه الفكرة وتكون هذه الفكرة قهرية آي أنه لا يستطيع إزالتها والانفكاك منها مثل تكرار وترديد جملة الموت والخوف منة وتظل الفكرة تلاحقه وتقطع عليه تفكيره وتنغص حياته "
كما تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان في فترة من فترات حياته، ولكن ما يا لبث ألا أن تزول.
أما الوسواس القهري يظل مصاحب للشخص وينمو ويكبر في مخيلته لدرجة يتدخل ويؤثر في حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل.
كما أن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل كل هذه أشياء عادية في حياة كلٍ منا ولكن، عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد فأنها تعد مرضا قد يؤثر على الشخص وعليه أنصحك بالآتي:
 بالمحافظة على الصلوات وقراءة القرآن لما له من أثر بالغ في تهدئة النفوس.
 قراءة الورد اليومي من أذكار الصباح والمساء.
 أن تكوني على يقين أن الموت والحياة من الله وكل نفس ذائقة الموت ولكل نفس ساعة آتية لا ريب فيها؟ متى وأين وكيف هذا بيد الله.
 أن الخوف من الموت وترقبه لن يغير من سنة الله في خلقة أي شيء ولكن هذا الخوف سوف يغير من حياتنا وينغصها علينا.
 وأخيرا أنصحك بمحاولة زيارة الطبيب النفسي حتى يساعدك على التخلص نهائيا من الوسواس عن طريق العلاج النفسي والعلاج الدوائي معا من أجل التحسن السريع.
أسأل المولى أن يهدي قلبك ويصلح حالك وينعم عليك بالاستقرار والأمن النفسي.