الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من 3  سنوات مشكلتي أني لا أعرف سبب تغير زوجي علي وكيف أتعامل معه ولا أفهمه.
نحن تزوجنا عن حب وفي البداية أهلنا كانوا رافضين فكرة زوجنا وبضغط منه على أمه جاءت تخطبني وكان سبب تمسكي فيه حبه لي كلامه معي على أنه سوف يسعدني لكن بعد الزوج ما أدري أين  كلامه هذا كله صرنا بعيدين عن بعض وكل مرة أحاول أتقرب منه فيها ما ألقي منه أي استجابة الآن نفسيتي صارت متعبة
ما أدري ما المشكلة التي فيه بالضبط صار إنسانا غير مهتم بأحاسيسي ولا مشاعري حتى كلمة حب ما صرت أسمع منه ومع هذا أحاول أرضيه  بكل وسيلة أشعر أني أعيش معه صورة حتى وقت الجماع ما أشعر أنه يريدني إلا حاجته وفي ال3 سنوات اكتشفت أنه كان يتكلم مع واحدة ولما سألته أنكر هذا الشيء الآن جاء يوم ووجدته يتكلم معها ولما دخلت عليه أغلق ولما هو خرج أخذت الجوال وعرفت أنها امرأة وما  قدرت أن أتكلم وصدمت وأبكي وأقول له أريد أن أذهب عند أهلي وهو لا يرضى أن أخرج من الغرفة وأنا كنت أشعر بضغط كبير على نفسي .
فقدت ثقتي فيه أنا أعيش حالة صراع مع نفسي  أشك فيه ونفسيتي متعبة وكل مرة أتذكر هذا الشيء أشعر بألم في قلبي كان يقول إنه يحبني في هذه اللحظة ولما يمر يوم أو يومان ينسى كل الذي صار وهذا الشيء يتكرر في كل مرة نتخاصم فيها
أنا مضطرة أن أعيش معه لأن بيننا ولد والآن متى أستحمل هذه الحالة ما أدري كلما أرى حالة غيري كيف يعيش أتحسر على نفسي أيامي كلها تنتهي بدموعي وهو لا يشعر بي أنا أريد أن أعيش معه لأني أحبه لكن بالنسبة له ما أدري من أنا
أرجوكم ساعدوني لإعادة ثقتي فيه وترجع حياتنا مثل قبل الزواج أنا عانيت كثيرا لأتزوجه ولو انفصلت عنه ماذا يكون رد أهلي لي في رأيكم ما هو الحل كي أنقذ زواجنا من الانهيار لأنه العلاقة بيننا صار مرة جاف كيف أرجع لها الحيوية والله يجزكم خيرا إذا ساعدتموني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله والصلاة على رسول الله
أختي الكريمة: منى نفتح قلوبنا لك وندعو الله أن يوفقك ونكون عوناً لك,
حول ما ذكرت عن استشارتك ( موقف زوجك بعد الزواج وعلاقته بغيرك) في البدء لدي استفسار: كم كانت الفترة الزمنية التي سبقت زواجكما؟ ثم ما طبيعة الوضوح والمصداقية فيها لان ذلك ينعكس أثره بعد الزواج ... كثير ممن ارتبطوا عن حب أو قضوا فترة خطوبة طويلة قليلا عندما يتم الزواج ولا يصبح بينهما حواجز ورغم الحب الشديد الذي يجمعهما ألا أنهما يتعاملون كالغرباء وكل طرف يكتشف الآخر بطريقة صحيحة عن قرب لا غشاوة عليها فيبدأ كل طرف بالمقارنة قبل وبعد ومن ثم تبدأ الخلافات والأمر ببساطة يحتاج ثقافة وعلم من كلا الزوجين بطبيعة تفكير كل طرف وفهم شخصيته .. حتى عندما يحدث احتكاك بعد الزواج يتفهم الزوجين طبيعة العلاقة وعلى كل حال أختي الحبيبة أنت تحتاجين إلى
ـ عودة الحوار بينكما والتي من خلالها لابد أن تتحدثوا عن علاقتكما ومستقبلها وسعادتكم سوياً  والحب الذي كان بينكما والبحث عن سبب الفتور .
ـ ربما أنك انشغلت عنه بطفلك بطريقة جعلته يهمل البيت وطبعا ليس مبررا معرفته بغيرك لكن قفي مع نفسك وراجعي أمور كثيرة في حياتك وأعيدي ترتيبها لعلك تجدين أين الخلل .. وأكثري بوركت من الاستغفار حتى تهدأ نفسك وتستطيعي مواجهة زوجك وفي أسوأ الاحتمالات حاولت وبذلت مع زوجك ولم يصلح حاله وتريدين الانفصال لا تضعي بعين الاعتبار أنه اختيارك وكلام الأهل وشماتتهم هذا لا يهم المهم أن تستقر حياتك وإن شاء الله لن تصل إلى الانفصال وأرى أختي أن تركزي على تربية ابنك وكما ذكرت إعادة بناء جسور الحب بينك وبين زوجك لعلك تعالجيه من مرض الحديث مع غيرك ومادمت تحبيه بإذن الله تستطيعين أن تحتويه وتعيدي الحب من جديد .
أنصحك بكتاب الرجل المحيط والمرأة البحر لعبد الله الداوود  ستجدين فيه أفكارا مناسبة لحياتك.
وفقك الله وسخر لك زوجك وقر عينك به.