الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أحب أشكر القائمين على هذا الموقع
ثانيا أنا عندي مشكلة أتعبتني.
أولا أتكلم عن نفسي:
أنا عمري 22 سنة طالبة جامعية محبوبة من الكل مرحة اجتماعية
طيبة وحنونة طبعا مشكلتي أني دائما أفكر في المستقبل وما يمكن أن يصير لي
دائما أفكر في الناس حولي واني ممكن أفقدهم خصوصا صديقاتي
دائما أفكر ما مصيري لو ما تزوجت ماذا يحدث؟
دائما أفكر في أشياء يعني لو صرت موظفة كيف الناس ممكن تنظر لي يعني هل يغيرون معاملتهم لي أو ممكن يستغلوني
أحس دائما بضيقة وأني غير مبسوطة ولا فرحة حتى لما أكون في مناسبات سعيدة دائما متضايقة مع أني محافظة على صلاتي وما أسمع أغاني ، أحس بالوحدة وأن ما أحد يهتم في حتى لما أحد يكلمني ويقول لي أنه مشتاق لي أو أني وحشته أحس أنه كذب ليس معقولا أن يشتاق لي أحس أني ما أثق في الناس وممكن يتركوني في أي لحظة خصوصا صديقاتي مع أني محبوبة من الجميع ويبسطون أحس أنهم يكذبون علي
أحيانا يأتيني أرق في الليل بسبب التفكير في هذه الأشياء
دائما أحب أن كل الناس تحبني مثل ما أنا أحبهم لكن أصدم أنهم ما يريدونني أو يحكموا علي أحيانا مع أنهم ما تعاملوا معي
أنا قلبي طيب ويصدق الناس لدرجة أن كثير من الناس يستغلون هذه الصفة في
كيف أصير محبوبة دون إفراط ولا تفريط وكيف أتخلص من الأفكار السلبية التي تأتيني
وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله أختي الكريمة :  رنا ، ونشكرك على تقديرك وثقتك بموقعك وواحتك الخضراء " لها أون لاين ".. المستقبل والرزق والزواج والتوفيق كل شيء بيد الله ليس بيد أحد .. فلا نقلق ولا يصيبنا الأرق أبدا.. فتطمئن نفسنا .. ويرتاح بالنا...ذلك يكسبنا قوة دافعة بناءة للإنجاز والتقدم لتحقيق مستقبل زاهر بعون الله .. إذا علينا بذل الأسباب بعدها نتوكل على الله وستنجحين في كل الأمور كما نجحت من قبل بإذن الله ... نسارع إلى جنة عرضها السموات والأرض بطاعة الله وعبادته ..كل أمر نقوم به نبتغي به وجه الله يكون فيه فائدة لنا ولأهلنا ولأمتنا  فنحن في عبادة .. حتى عندما نستريح لنتقوى على طاعة الله فنحن في عبادة .. وأعظمها عبادة أن يتوفانا الله وهو راض عنا على كلمة " لا إله إلا الله محمد رسول الله ..ونسارع أيضا لاكتساب الخبرات والمهارات المتنوعة التي تفيدنا في حياتنا لتطوير الذات باكتشاف المواهب وتنمية وصقل القدرات التي منحنا الله إياها ككنز .. لكن لا بد من استخراجه وتطويره والاستفادة منه ..لنتغلب على جميع الصعوبات فلا نيأس إن واجهنا مشكلة .. بل نستشير أصحاب الخبرة ونستخير ونحاول أن نغير في الأساليب والطرق إلى أن ننجح في النهاية .." ولا تيأسوا من روح الله "..فيحتاج ذلك لتنظيم أوقاتنا - التي سيسألنا الله عنها - وتحقيق أهدافنا الحلوة ولا يمل الإنسان من الثقافة والعلم :(وقل رب زدني علما )
والوقت عندما ينظم تحققين أشياء كثيرة مفيدة دون إرهاق ...فتتغير بذلك نظرتك تجاه ذاتك وأهلك وصديقاتك والناس وهم أيضا تتغير نظرتهم نحوك بإيجابية ...دون إفراط ولا تفريط ..لأن ديننا يأمرنا بالوسطية والاعتدال في كل شيء..كالاعتدال في الحب والكره .. أحبب من شئت فإنك مفارقه ... وأكبر مصيبة أصيبت بها الأمة الإسلامية وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم: لكن رغم ذلك ديننا يأمرنا بالاستمرار على نهجه وسنته بكل نشاط وحيوية ..إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ...دون يأس أو كآبة أ و إحباط ..وحتى لا تكون عندنا ردة فعل سلبية عند ابتعاد الصديق عنا ..أو إن تغير يوما ما ...حتى وإن ابتعد ..نحاول الاتصال به .. والتواصل معه... ونتذكر محاسنه وذكراه الطيبة ...وندعو له بالتوفيق وأن يجمعنا الله به على خير في الدنيا والآخرة ...فنكون بذلك في بر الأمان..وشاطئ الرضوان .. والحب الأكبر لله ولرسوله أولا ..نتبع أوامره ونبتعد عما لا يرضيه... والقصد القصد تبلغوا ...
لست بالخب ولا الخب يخدعني كما يقال: الطيبة ليس معناها أن الإنسان لا يعرف ما يدور حوله من تطورات.. لكن في نفس الوقت إن بعض الظن إثم ... والذكاء الاجتماعي مهم للتعرف على شخصيات الناس وطبائعهم وعلى ما يحبون ويكرهون ..ونحن نعبر أيضا عن ذلك بكل حرية لكن عن وعي وثقافة فنكون واثقين بالله ثم مقدرين لذاتنا وقدراتنا ..إنها ثقافة الاحترام المتبادل ..وتقبل الرأي الآخر ..نؤثر بالخير ولا نتأثر بالشر ..فيصبح عندنا اتفاق على حقوق وواجبات وعلى معالي الأمور ..فيكون كل شيء أمامنا واضح .. والصديقة من الصدق ومكارم الأخلاق..نسأل عنها القريب والبعيد ..فنقدم بخطوات واثقة ذكية وحكيمة .. نتواصى على الحق ونتواصى على الصبر ..ولكن أرجو ألا يستمر عندك الشعور بأن صديقاتك يكذبون عليك عندما يسألون عنك..فالحياة أخذ وعطاء...فثقي أنهم يحبونك بإذن الله ...
ولكي تزداد الصلة مع الصديقات وتقوى..نتفقد أحوالهم بصدق وحكمة ..نقدم لهم المساعدة قدر ما نستطيع لا نتتبع أخطاءهم ...نتقبل عذرهم  إن اعتذروا.. وشتان ما بين شخص يعيش لذاته وآخر يشارك  الناس أفراحهم  ويخفف من أتراحهم ..وليكن لك أكثر من صديقة بل مجموعة كبيرة من الصديقات حتى إذا تغيبت واحدة أو انشغلت تكون هناك أخرى فتكملوا جميعا درب الصداقة الصدوقة دون ملل ولا يأس ولا قنوط  تمضون قدما لمستقبل جميل لأنفسكم وأهلكم ويكن لكم بصمة خير في أوطانكم ومجتمعكم الإسلامي والإنساني...وأفضل صديقة من إذا رأيتها  ذكرتك وذكرتها بالله ..وسعيتما إلى ما يجدد حياتكما بما يفيد في الدنيا والآخرة ..بكل روح مرحة ونشاط وحيوية ..وإضافة لما ذكرت يفيدك الغذاء الصحي والرياضة وتمارين الاسترخاء : بأن تأخذي شهيقا عميقا وبشكل تدريجي بهدوء تفكرين في منظر طبيعي جميل وأفكار ومواقف وكلمات حلوة إيجابية نحو ذاتك وأهلك وصديقاتك واستشعار معية الله معكم .. واخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية .. وكثرة السجود والدعاء وإشغال كل جوارحك ومشاعرك في ذلك الدعاء تدعين ربا رحيما كريما سميعا بصيرا يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض.. ثقي بذلك ..تكن نفسك مطمئنة ...ومتفائلة بالخير دائما بإذن الله ..رزقك الله الزوج الصالح
ووفقك الله دائما لما يحبه ويرضاه ..
ولا تنسونا من دعائكم ..