الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله أن يجزيكم عنا وعن المسلمين خير الجزاء, وأن يبارك في أوقاتكم وأعمالكم...
مشكلتي هي: أني طالبة في مرحلة الماجستير وأنا الآن في مرحلة إعداد الرسالة, وقد تمت الموافقة على خطة بحثي وموضوعها من السنة الماضية, واتفقت أنا ومشرفي على خطة سير معينة ابتدئناها من الإجازة الصيفية الماضية, وقد أنجزت القليل من مباحث من هذا الموضوع أي ما يقارب الـ (50) صفحة مع أن المفروض أن أنجز أضعاف هذا العدد, لكن لا أجد في نفسي أي رغبة لإكمال الموضوع, أصبحت أكره أحد يتكلم في هذا الأمر أو يسألني عنه, إلى درجة البكاء في بعض الأحيان عند إرادتي العمل فيه, أجبر نفسي في بعض الأحيان على العمل فيه إلا أني لا أستطع, وأشعر في نفس الوقت برغبة في النوم - مع أني أنام من 6-8 ساعات يوميا ً- , وفي بعض الأحيان الآخرى وأنا مندمجة في العمل فيه ينقطع حبل أفكاري فجأة فلا أدري ما الذي كنت سأتكلم عنه, يستحيل أن أنجز في اليوم أكثر من صفحتين, وحسبي الله ونعم الوكيل, مع أن هذا ليس من طبعي فأنا أحب أن أنجز عملي أولاً بأول .
أطلعت والدي على هذه المشكلة وأخبرته أنه لم يعد لي رغبه في الكتابة في هذا الموضوع لذلك فإني أريد تغيره فلم يؤيدني أبداً, لأن هناك شح في مواضيع مجال تخصصي, وأنا في الحقيقة ليس لدي في ذهني أي موضوع بديل عنه.
وقد حاولت أن أجد لنفسي بعض الحلول لكن لا فائدة... غيرت في غرفتي ومكتبي, نظمت وقتي لكن لا فائدة, ولا أعلم والله ما سبب هذه المشكلة؟ فلا أدري أهي بسبب نظرتي الدونية لنفسي, وشعوري الدائم بالفشل - مع أني ولله الحمد من المتفوقات دائماً وقد حصلت على المراتب الأولى عند تخرجي -, أو أن ما أعمله ليس على درجة عالية من الكفاءة -كما أن مما يزيد من هذا الشعور لدي أن مشرفي فيه شدة وقساوة, وقد يجرحني في بعض الأحيان بكلامه وأنا صاحبة شخصية حساسة جداً-,  أو أنه ربما يكون سبب هذا الأمر هو أنه ليس لدي قناعة فيما أحصل عليه وأنجزه, وأطمح أن أصل إلى شيء أكبر من ذلك, أتمنى أن تعرضوا مشكلتي على أحد المختصين لديكم كي يجد لي بعض الحلول , ولو كان هذا أحد هذه الحلول تناول بعض العقاقير الطبية التي لا تزيد في الوزن, لأني والله أحس أني تعبت جداً جداً من هذا الهم الذي يكاد يقتلني وأنا في صراع دائماً مع نفسي, ربما تعتقدون أن هذه المشكلة بسيطة وليست بحاجة إلى حل, لكنها والله بالنسبة إلي أكبر مشكلة أواجهها والله المستعان ...
**مع العلم أن جميع الأمور مهيأة لي فلا عمل لدي سواء داخل المنزل أوخارجه, وليست لدي أية ضغوط , لدي أسرة مقتدرة مادياً, تحمل في جوانبها جميع ما يمكن أن يجعلها أسرة ناجحة, وأنا متفرغة تماماً من كل شيء **

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة معالي .. ومرحبا بك .
أود أن أشكرك على منحك الثقة لنا, بارك الله فيك.
غاليتي ..أنت إنسانة طموحة ومجتهدة, وهذا يجعلك تحبين وتطمحين للكمال في إنجازك وأعمالك .
فقد يكون سبب ما أنت فيه أنك أنجزت وسمعت بعض النقد عن إنجازك, وأنت كما ذكرت صاحبة شخصية حساسة تتأثر بكل ما يجري حولها و تأخذ النقد بشكل شخصي, كما أن كثرة سؤال المهتمين بك عن إنجازك وما وصلت إليه يشعرك بتدخلهم فيك وسيرك البطيء في عملك مما قد يسبب لك الإحباط والنفور من العمل.
والشخصية الحساسة رغم كل ما لها من صفات إيجابية إلا أنها سريعة الإحباط والتأثر من أي كلمة فتحتاج قدر من العناية بالألفاظ أثناء التحدث, كما أنها إذا أحبت أحبت بشدة وإذا كرهت كرهت بشدة.
لذا أنصحك .. بتقسيم العمل إلى أجزاء تنجزيها يوميا وكافئي نفسك بعد إنجازها.
ولا تأخذي كلام المشرف بشكل شخصي بل اقبليه على أنه  نقد للكتابة أو طرقها ليمنحك مزيدا من التقدم والتميز فلا يعرف الشخص مستواه إلا إذا قيمه ووجهه من هو إعلى منه علما والتقييم والتوجيه يكون بالنقد.
والنقد سلمك للإنجاز وتجاوز الأخطاء وبالتالي التميز. وإن كان أسلوبه لا يناسبك فاقبلي منه ما ينفعك ولا تجعلي لأسلوبه أثرا على عملك.
فالكثيرون لا يمتلكون الأسلوب الجيد لكنهم حتما أهدافهم ونواياهم جيدة فقط مشكلتهم أنهم لا يحسنون التعامل مع أصحاب الشخصية الحساسة مثلك.
فلا تجعلي من كلمة سببا في تأخيرك أو إفساد ما أنجزته.
ولا تشعري نفسك أنك مجبرة على الموضوع فأنت من اختاره ولم تجبري عليه.
استشعري لذة النجاح بعده لتحفزي نفسك للعمل فيه بجد, ودائما فكري بأنه الجسر الموصل لهدفك ونجاحك وكلما أنجزت وأسرعت وصلت بشكل أسرع.
ومن غير الحكمة – في نظري – أن تختاري موضوعا آخر وتبدئي من الصفر من التفكير بالموضوع والبحث عن المراجع وعمل خطة البحث وانتظار الموافقة وبدء العمل وكلها أمور تحتاج بذل الكثير من الوقت والجهد المضاعف الذي سيعيقك عن الوصول للنجاح والهدف بالوقت المناسب بالإضافة إلى أنه من المحتمل شعورك بالإحباط نتيجة عودتك لنقطة البداية وكثرة الأسئلة التي ستنهال عليك لم تركت الموضوع السابق بعد أن أنجزت ثلثه تقريبا؟ والمقارنة من حيث الموضوعين .. و...
امض عزيزتي ..  ولا تترددي فأنت على مشارف النجاح وتحقيق الطموح, واشحذي عزيمتك بالثقة والإصرار فأنت قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الأماني, وتذكري دائما أنه لا شيء أجمل من تحقيق النجاح, فهو لذة لا يعلمها إلا المجتهدون أمثالك.
دعواتي لك بالتوفيق والنجاح.