الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في 21 من عمري قبل يومين كنت أقرأ عن سرطان الفم وليتني لم أقرأ ثم ذهبت لأرى فمي في المرآة لأتحقق فلم أجد شيئا ولله الحمد لكن لدي في باطن الخد الأيمن والأيسر وفي نفس المكان مثل الانتفاخ البسيط جدا جدا فقط ارتفاع بسيط ومثل النقطة الحمراء الصغيرة في وسطها كأن إبرة أدخلت ثم خرجت لدي منذ مدة طويلة ولم ألقى لها بالا إلا بعد أن قرأت الموضوع.
في اليوم التالي أصبحت أشعر بحكة في جميع فمي من الداخل مع ألم بسيط بعد تناول الطعام أحيانا لا أدري ما الذي حصل؟؟ كلما أريت أحد أهلي يقولون أنت تعضين هذا المكان دائما ولكن أنا لا أفعل حقا ربما من دون أن أعلم ولكني خائفة جدا جدا لم أعد أستطيع النوم والأكل جيدا من التفكير
أرجو أن تعلموني ما هذه؟ وهل هي سرطان أم شيء عادي؟
أشكر لكم جهودكم وأرجو أن تجيبوا علي في أقرب وقت فأنا في حالة لا يعلم بها إلا الله

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الخوف من المرض ( الخوف من السرطان): جعلك تتوهمين بأنك ربما مصابة به لا سمح الله. وهذا أدى إلى مشكلة التوهم المرضي. ولأن موضوع الشك عندك في بداياته فعلاجه بعزيمة قوية سوف يقضي على هذا التوهم بإذن الله.
أؤكد لك إن خوفك هذا لا يسبب لك الإصابة بالسرطان. لذلك لا يوجد مبرر للتساؤل هل الذي في خدك هو سرطان أم شيء عادي؟. فأنت تعلمين أن جميع الناس لديهم الكثير من النقاط الجلدية الملونة والنتوءات وتغير اللون بل والقصور في بعض الأعضاء لأسباب وراثية وخلقية وليست مرضية.
واعلمي وفقك الله أن مرض السرطان لا يأتي بعرض واحد. بل يظهر بجملة كبيرة من الأعراض غالباً , وواضحة للطبيب.
والعلاج هو:-
أن تجتهدي بقوة في تجاهل هذا الموضوع تماماً
- أن تشغلي نفسك وذهنك وتفكيرك بعدة أشياء أخرى تستحوذ على اهتمامك مثل هوايات معينة , القراءة في المجالات الغير طبية , الكتابة في القصص والأدب , الرسم والأعمال الفنية , ممارسة الرياضة الخفيفة , وغيرها
- عدم ترك أوقات فراغ كبيرة وملأها بصلة الرحم والتواصل الاجتماعي أو حتى العمل التطوعي
- إذا تكررت عليك أفكار عن الأمراض , اجتهدي باستبدالها بسرعة بأفكار أخرى . ويفضل معها عمل أي شيء يشغلك عن الاستسلام للأفكار
- لا تحاولي فحص فمك أو أي أعضاء أخرى بحثاً عن علامات خاطئة لأمراض وهمية . أو بسبب ظنون.
- لا أرى مراجعة الطبيب في الأسبوعين أو الثلاثة القادمة وترك المجال للقيام بنفسك بما ذكرناه لتحقيق أفضل النتائج.
وبعد ذلك عند استصعاب الوضع يمكنك استشارة طبيبة نفسية. نتمنى لك التوفيق والطمأنينة