الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
مشكلتي مر عليها ثلاث سنوات لكنها لا زالت تؤرق فكري عندما كان أخي في عمر 13- 14
حاول الاعتداء على أمي جنسيا في البداية كان يتقرب منها باللمس وكانت تشتكي لنا لكننا لم نعط الموضوع اهتماما حتى جاءت الطامة
عندما هجم عليها، أمي ضربته وتكتمت على الموضوع وأخبرت أخي الكبير الذي لم يتجاوز التوبيخ والإهانة والضرب
منذ تلك الحادثة أصبحنا نتحاشا الجلوس معه وحدنا وأنا أرى في عينيه الندم لا أصدق أن ابن ينظر لأمه أصبحت أجمع أخواتي وامنعهن من الجلوس مع أي رجل حتى أبي الآن بدأنا ننسى أو نتناسى الموضوع وكأنه لم يكن وعادت الأمور كما كانت لكن الخوف مازال مزروعا في نفسي من كل إخوتي ومن كل الرجال والثقة به فقدتها دائما
أسأل لما نظر لأمه رغم أنها ليست ممن تلبس الملابس الفاضحة أو المغرية حتى البناطيل لا تلبسها أمامهم يعني محتشمة حتى أنا وإخوتي
كذلك والله إنها مصيبة تدمي قلبي لا أستطيع أن أقسوا عليه فهو أخي ولا أستطيع أن أسامحه وأن أثق به ولا أستطيع أن أستنجد بأحد طبعا الأب أين هو من كل ذلك؟ لا يعلم ولم يشعر بما حوله لاه بدنياه
مشكلتي الثانية وهي مرتبطة بالأولى واعذرني على الإطالة لكن والله لم أجد ولن أجد خيرا منكم لقضيتي ولولا ثقتي لما تكلمت
خالي غير شقيق لأمي قبل تلك الحادثة بشهر كان قد ذهب برفقة أخي لمشوار قريب كما يقول ومنذ أن عاد وهو غير طبيعي ومنطو ولا يكلم أحدا لمدة أسبوع وبعدها بدأ محاولاته التحرش بأمي
قضيتي أن خالي شخص دنيء لا يوثق به على المحارم فقد حاول الاعتداء على شقيقته وحاول الاعتداء علي ولكن لم يستطع وأيضا له محاولات كثيرة مع محارمه ودائما يتكلم أمامنا بكلام بذيء وعن مغامراته مع النساء اللاتي يعاكسهن أنا أخاف على أخواتي وإخوتي منه لكن لا أستطيع أن أمنعه من دخول بيتنا ولا أستطيع أن أخبر أبي بهذا لأنه ليس إنسان متفهم لو علم بالأمر سيطرده وسيبقى يعاير أمي به مدى العمر
ما الحل مع الخال والأخ
أسأل الله لكم الجنان

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
نشكركم على حسن ظنكم ونسأل الله تعالى لنا ولكم العافية في الدنيا والآخرة وأن يصلح لنا ولكم النية والذرية.
بالنسبة لموقف الأخ وما ذكرت من من محاولة الاعتداء على الأم لا يمكن تفسيره على ما ذكرت ولكنه رد الصاع من الحرمان من الحنان والعطف والحب الحقيقي غير المصطنع مما دفع الابن أن يتصرف هذا التصرف في ظنه ليأخذ حقه من حب وحنان الأم الذي - في ظني - أنه كان محروما منه
أما وقد فسرت الواقعة على أنه تحرش كما فهمت من البداية في التصرف الأول فلا بد من استدراك المفاهيم الخاصة بالمحلرم وتنبيهه عليها مع بيان أن هذا التصرف لم يكن مقصودا لصغر السن وعدم الإدراك للمحارم في الشرع حتى يتعافى الابن من صدمة الذنب .
وبالنسبة لخالك وقد جاهر بالمعصية ولم يحترم مشاعر المحارم وهذا سلوكه فعليك الإسراع بتحذير الأهل والأخوات منه بل ومناقشته أمام الجميع ومواجهته بما قال وعدم التهاون وتجنبه مع أخذ الحذر من الخلوة به.
والله الموفق.