الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله..
زوجي ملتزم (وأحيانا أحسه شاذ والعياذ بالله) أحيانا يتصفح مواقع إباحية ويطلب مني عندما أتركه وأسافر أن أتعرى أمام  الكاميرا فأرفض بشدة ويقول لي أنت كزمن جدتي أنا زوجك لماذا أنت خائفة
وعند إصراري على عدم تنفيذ رغبته يغضب مني وأنا لا أقدر على غضبه فيصيبني الصداع الشديد فيستدرجني ويقول لي أرني جسدك بدون وجهك . والله أنا خائفة فالزمن صار
أيضا هو يتعرى أمام الكاميرا ويستمني ويعمل حركات بلسانه ومؤخرته كما تفعل النساء
صرت أشك به أنه يفعل ذلك مع غيري عن طريق الويب كام
أرجوكم ساعدوني ماذا أفعل؟.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
اطلعت على رسالتك وما أشرت فيه من أحوال زوجك رغم أنه ملتزم.. ومما لا شك فيه أنّ ما ذكرتيه من طلباته منك لا يمكن أن يرقى إلى المستوى الأخلاقي الذي يجب أن يكون من الرجل نحو زوجته، حيث يحرص الإسلام على الستر، بل عدم إفشاء ما يكون من علاقة بين الرجل وزوجته وعدم إفشاء ما بينهما من أسرار، وألا يذكر أحدهما عيوب الآخر أمام الآخرين، ويتحقق ذلك بالنسبة للرجل حيال زوجته، إذ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها" (رواه مسلم).
ولعله من باب أولى ألا يطلب الرجل من زوجته ما ذكرتيه أمام أجهزة التصوير والتسجيل، لأنّ الحق سبحانه يرشدنا "يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة" بل عليه ـ أي الزوج ـ أن يقودها إلى ما يعزز دينها ويقوي خلقها ويحفظ حياءها.. لذلك فإن مثل هذه المطالب لا طاعة فيها، حيث لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وعليك برفضها وعدم الامتثال لها، فإذا غضب فاعلمي أن غضب الله أشد وأقسى، فلا ترضيه وتغضبي ربك جلّ وعلا، وليكن ما يكون.
أما بالنسبة لسلوكياته الغريبة التي ذكرتيها فإنني أنصحك بعدم تتبعها ومراقبتها أو النظر إليها، وحاولي أن تذكريه دائماً بما يتطلب من الرجال من شهامة ورجولة ومواقف العفة وعدم الابتذال، وإذا كان ما يفعله نتيجة إدمان أو مجالسة منحرفين فحاولي تقصي الأمر ومعرفته ثم العمل على مساعدته للتخلص من هذا البلاء، ولعل الله أن يهديه على يديك "أن يهدي الله بك رجلاً خير لك من الدنيا وما فيها".
ثم لا تنس الدعاء والذكر والتمسك بسبل الاتصال بربك والتوسل إليه، وإذا ضاقت عليك نفسك فإنّ لساحة التوبة وساعات الفرج فرصاً عديدة وصدق الله العظيم "قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم* من يصرف عنه يومئذ فقد رحمه وذلك الفوز المبين* وإن يمسسك الله بضر فلا كشف له إلا هو وإن يردك بخير فهو على كل شيء قدير" (الأنعام 15ـ17).
وفقك الله وكان في عونك.