الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أعرف من أين أبدا سرد مشكلتي لكم لكن أحاول أن أستخلص المفيد وأرجو منكم مساعدتي
بداية أنا كنت إنسانة طموحة جدا لدي من الأحلام والأماني الكثير..
تعرضت أثناء السنة الأولى من دراستي الجامعية لظروف عائلية قاهرة أقوى بكثير من أن تحتملها نفسي حيث أصيبت قريبتي العزيزة على نفسي كثيرا بحادث مرضي أحال حياتها من النشاط والحركة إلى العجز والإقعاد وأصبح حمل رعايتها على عاتقي.. وأصبحت في وضع نفسي سيئ حزنت وبكيت كثيرا لأجلها وأصبحت ملازمة لها طوال هذه المدة  وقررت أن لا أبتعد عنها أبدا فهي بحاجة ماسة لي ..أرتجي من الله الأجر والمثوبة  فأنا أعتبر نفسي مدينة لها  نظير جميلها الذي قدمته من أجلنا ..
تلاشت الكثير من الأماني والأحلام وخسرت فرص كثيرة ولكني لست نادمة أبدا لأني واثقة أن الله سيعوضني خيرا
ولكن  أصبحت أعاني من حزن وضيق وأعيش في صراع مع ذاتي وعدم استقرار نفسي وأميل إلى النوم كثيرا لأني أشعر براحة تنسيني همي أصبحت  عصبية وسريعة الانفعال وتقلب في المزاج مابين التفاؤل والخوف من المستقبل تجتاحني رغبة في البكاء والصراخ لكني أحبس دموعي حتى لا يراني أحد وأتساءل عن السبب  أصبحت أفضل البقاء في المنزل ولا أحبذ الخروج وحضور الاجتماعات لا لشيء سوى لإحساسي بالمسؤولية عندما أجالس أشخاصا أعلى منى قدرا وذو شأن تتملكني رهبة وخجل وأتلعثم أثناء حديثي معهم وأفقد الثقة في نفسي .. أشعر أن بداخلي الكثير من الكلام الذي أود أن أبوح به  ولا أستطيع ..
أصبحت أتحسس كثيرا من أي كلمة تصدر مني أو من الغير وألوم نفسي وأنتقدها كثيرا على سبيل المثال عند ما يزورني صديقاتي في المنزل بعد انتهاء الزيارة أدقق كثيرا في كلامي وأبدأ في جلد ذاتي لماذا قلت كذا وليتني لم أقل كذا  أشعر أن الروتين يقتلني ..أرغب في أن أحقق نجاحا في حياتي ..أن أنجز شيئا ..أن أحدث تغييرا ..مضى على تخرجي أربع سنوات ولم أحقق شيئا بسبب وضعنا غير المستقر ..
آسفة على الإطالة ولكن أنا أحتاج لاستشارتكم وأحتاج لتناول مهدئات لأني بت أخشى على صحتي من الضغط النفسي المتواصل ولكني متخوفة من الآثار الجانبية خصوصا الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن لذا أرجو منكم التكرم في الرد على مشكلتي ووصف دواء آمن لا يسبب زيادة في الوزن ولكم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
وفقك الله ،، قد يغبطك الكثير لفضل الله عليك ( برحمتك لخلقه) ورعايتك لقريبتك والفوز بالأجر العظيم إن شاء الله. فعند هذه الظروف يتبين معدن الإنسان. إذ لم يتوقف طموحك عند الفوز بأجر قريبتك فحسب, بل أنك بنجاحك في إكمال الدراسة الجامعية (في تلك الظروف) قد أضافت بعداً آخر لإنجازاتك العظيمة.
بالنسبة لك نعم كانت معاناة، وربما أرهقتك إلى الآن. ولكن كم صقلت فيك من صفة إنسانية , كم خرجت منها بالأجر وتعلم الصبر وتحمل الصعاب. شعورك الآن بما نسميه أعراض اكتئابية ربما يكون امتدادا طبيعيا للضغوط النفسية المستمرة. إذ أنها ممكن أن تتحسن بعمل تغيير في الروتين وعدم الاستسلام للملل أو الإحباط.
اشغلي وقتك بما تتوقي إليه من هوايات أو حتى في عمل تتطوعي غير مرهق.
يعتقد الكثير أن سعادته تكون في حصوله على ما تمناه !! . وربما يأتيه كل الشر منه أو الهلاك له لو قدر له وحصل عليه. فلا أحد يعلم أين الخيرية ؟ فيما لم يحصل عليه أم فيما حصل له ؟
إن الأفكار السلبية إذا تسللت إلى الشخص (مثل انتقاصه لنفسه أو تقريعها على ما لا حساب عليه وغيرها) تحبط الإنسان وتقعده عن العمل، بل وحتى تقلل من الأمل والتفاؤل. لذلك تدارك هذه الأفكار وعدم السماح لها بالسيطرة عليك مهم جداً. مثل إيقاف تواردها فورا إذا تسللت إليك, والانشغال ذهنياً ويدوياً بأي شيء آخر .. يشتت تواردها عليك. وكرري الحديث إلى نفسك عن النعم التي متعك الله بها وحرم منها غيرك, وتذكر إنجازاتك السابقة بفضل الله, وكذلك قدراتك التي لديك الآن جاهزة لأي عمل يقربك إلى الله (ستبدئي بها في الوقت الذي يقدره سبحانه وهو أعلم بما يصلح لك عاجلا أو آجلا).
من ناحية أخرى: عادة في الطب النفسي نقوم بعمل بعض الفحوصات الطبية مثل فحص هرمونات الغدة الدرقية وغيرها للتأكد من سلامة الشخص من الأمراض العضوية التي قد تؤدي إلى أعراض نفسية. وقد يرى الطبيب وصف علاج دوائي للاكتئاب على حسب الحالة. وهي فعالة جدا , تخفف من حدة الأعراض ودون أن يتعود عليها الشخص. لذا أنصحك , إضافة لما ذكرت أعلاه عن التعامل مع الروتين والأفكار السلبية، بمراجعة طبيبة نفسية لعمل الفحوصات و التشاور حول العلاج المناسب.
نسأل الله أن يجمع لك بين الأجر والعافية.