استشارت الطب البديل


23 - رجب - 1432 هـ:: 25 - يونيو - 2011

ما هو الحل لتفادي هشاشة العظام عند النساء؟


السائلة:ع م

الإستشارة:منير محمد سالم

السلام عليكم..       
هناك مشكلة شائعة بين النساء وهي هشاشة العظام ..
ما هو الحل المناسب لتفادي هذه المشكلة؟ وهل صحيح أن الخروج تحت أشعة الشمس ما بين الساعة 9 صباحا إلى 3 عصراً  .. هو الوقت للحصول على الفائدة من أشعة الشمس .. أم ليس مهماً الوقت .. وهل يكفي لو أخرج للشمس ربع ساعة شبة يومي .. أم يجب بشكل يومي ..
وهناك تساؤل آخر بخصوص العظام.. هل حبوب الكالسيوم أفضل بشكل يومي أم الحليب الطازج .. وهل فعلاً ثبت أن حبوب الكالسيوم لها أضرار جانبية وأفضل حل هو شرب الحليب الطازج وما هو المقدار اليومي الموصي به شرب الحليب  ...
أرجو التجاوب على كل نقطة والتفصيل إذا كان هناك تفصيل وجزاكم الله خير .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيدتي الكريمة
تعتبر هشاشة العظام من الأمراض التي تصيب النساء مع التقدم في العمر، وتحدث هشاشة العظام على مدى طويل من السنوات وذلك عندما تفقد العظام كثافتها مع تقدم في السن، فتصبح العظام أكثر هشاشة و تفقد صلابتها، و ذلك لأن عظم النساء أخف و أرق، بسبب حدوث التغيرات الهرمونية بعد دخول المرأة سن اليأس، حيث يتوقف إنتاج هرمون الأيستروجين، و هو من الهرمونات التي تعمل على تقوية العظام عند النساء و صلابتها، كما أن هرمون التوستيستيرون لدى الرجال يعمل على تقوية العظام ، فحين يقل مستواه يصاب الرجال بهذا المرض، ويعتبر نقص الكالسيوم وكثرة الحمل والولادة وعادة التدخين ونقص الوزن وعدم ممارسة الرياضة وتناول مركبات الكورتيزون وأمراض الكبد والفشل لكلوي من أهم أسباب هشاشة العظام.
أما عن التعرض لأشعة الشمس في الأوقات التي ذكرتِها، فالشمس تعمل علي تحويل فيتامين د إلي كالسيوم، وهو أمر مفيد لزيادة الكالسيوم بالجسم.
أما عن تناول حبوب الكالسيوم أم الحليب فكلاهما ممتاز غير أني أفضل الحليب كعامل وقائي (بمعدل واحد كوب كبير يوميا صباحا ومساء) وأفضل الحبوب كعامل علاجي إذا كان هناك نقص في الكالسيوم (قرص واحد يوميا)، وحاولي ألا تزيدي من كمية الكالسيوم لأن زيادته في الدم له بعض المضار . وكذلك أنصحك بممارسة الرياضة فهي مهمة جدا في بناء العظام.
خالص تحياتي



زيارات الإستشارة:5595 | استشارات المستشار: 733


أخي أصيب بالصلع رغم صغر سنه!
الأمراض الجلدية

أخي أصيب بالصلع رغم صغر سنه!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود4100
شعري يتجعد بشكل ملحوظ ومخجل!
الأمراض الجلدية

شعري يتجعد بشكل ملحوظ ومخجل!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود7531

استشارات إجتماعية

يريد مقابلتي دون علم أهلي!
البنات والحب

يريد مقابلتي دون علم أهلي!

محمد صادق بن محمد القردلي 23 - محرم - 1430 هـ| 20 - يناير - 2009