الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة


27 - جمادى الآخرة - 1432 هـ:: 31 - مايو - 2011

كيف أتعامل مع السفهاء من الناس؟


السائلة:وردة حزينة جدا

الإستشارة:نوير بنت عايض العنزي

السلام عليكم..
كيف أتعامل مع السفهاء من الناس هل السكوت أحسن أم ( المناقرة والمراددة)  هي الأنسب؟


الإجابة

عزيزتي وردة حزينة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعدك ربي في الدارين.. سؤالك يا غالية نحتاجه كثيرا خاصة وقد كثر الانتقام للنفس خاصة باللسان فأقول مستعينة بالله: يندب للمسلم عند احتدام الجدال بينه وبين غيره من السفهاء أو غيرهم، أن يترك هذا الجدال، ويتنازل لصاحبه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك الجدال وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)). رواه أبو داود وحسنه الألباني.
ويؤكد هذا ويعضده، ما جاء في القرآن الكريم، كقوله تعالى: (( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُون[المؤمنون:96].
وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها، ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: (حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله، غير مخجل له بالتشنيع عليه، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) أ.هـ.
وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]، وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46] ، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.
وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"، ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.
وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم.
إذاً فالجدال حالتان:
الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله العلماء قديماً وحديثاً.
الثانية: الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال، ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم.َ
أسأل الله لنا ولك حسن الخلق والفوز بجنانه.



زيارات الإستشارة:6076 | استشارات المستشار: 40


نصفي الأسفل.. وصغر الصدر سبب مشكلتي!!
طرق تخفيف الوزن

نصفي الأسفل.. وصغر الصدر سبب مشكلتي!!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان12458
حجم حلمة الثدي
متفرقات

حجم حلمة الثدي

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان21414

استشارات إجتماعية

منذ زواجي وزوجي يتنقّل بنا من مدينة إلى أخرى!
التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

منذ زواجي وزوجي يتنقّل بنا من مدينة إلى أخرى!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 05 - ذو القعدة - 1438 هـ| 29 - يوليو - 2017
الزوجان والقضايا المالية

الديون تراكمت على زوجي فكيف يتخلص منها؟

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير11389

قضايا الخطبة

هل هذا زواج متكافئ؟!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3106

قضايا الخطبة

الأم لا تريد هذا الزواج لسبب قصر قامة أختي ؟

د.منيرة بنت عبد الله بن عبد العزيز القاسم4902


قضايا بنات

الطريق إلى شواطئ السعادة؟؟!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل2133