الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
باختصار: أنا كنت متزوجا ولدي طفل عمره سنتان في مصر، وأنا مسافر في السعودية حالياً أعمل مهندساً، وتعرفت عن طريق الإنترنت علي إنسانة فلسطينية، وشرحت لها كل الظروف وهي كذلك فهي تساويني في السن 30 سنة، وتوافقنا في كل شيء ولكن المشكلة أنها بالرغم أنها متعلقة بي ولا تستطيع الاستغناء عني، إلا أنها متخوفة من معرفة أهلها بهذه العلاقة -- ليست علاقتي بها ولكن عن كيفية التعرف بي وأنني جنسية مختلفة عنها.
سؤالي كالتالي: أنا معجب بها شكلاً وعقلاً وأري أنها التي ستعوضني عما خسرته – فلعل الله كان يدخر لي الخير فيها ويعوضني بها -- الله أعلم - هي أو غيرها، أنا طلبت منها الزواج والتقدم لها رسمياً لكن هي بالرغم من شدة حبها لي إلا أنها  متحيرة ومتخوفة من ردة فعل أهلها، خوفاً من أنها ربما تخسرني وخوفاً من أهلها برفضهم للموضوع وصورتها أمامهم -- وهي عمرها 30 سنة ومدرسة وعلي قدر مقبول من الجمال، فأنا صادق معها دائماً ......ماذا أفعل؟ أو هي التي تفعل؟ والكيفية؟

الإجابة
وعليكم  السلام ورحمة الله..
يتعلل الكثير من الشباب المسلمين كلما تهيأت لهم فرص التعارف ببراءة العلاقة بالطرف الآخر وأخلاقياتها ونقائها، ويبررون بوجود توافق وجداني وتبادل عاطفي..
غير كاف البتة أن توجد علاقة ـ وإن كانت في أرقى تجلياتها وأسمى تفاعلاتها ـ إذ ينبغي أن تخضع العلاقة لحكم الفقه الشرعي وألا تخضع لهوى الناس وعشوائية المقصد ونزغ الشيطان وتلبيسه.
لذا ينبغي إخراج هذه العلاقة من سريتها وكشف أمرها وبيان الهدف منها، ولن يتيسر لك إلا عن طريق الاتصال بوالديها (أي والدي الخطيبة) لطلب يدها منهما مباشرة، استجابة لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض". هكذا يرشدنا حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جلبا للرضا والبركة وعملاً بمقتضيات ديننا الحنيف وقيمنا الإسلامية.. فلتتقدم بما تملكه من دين ويقين وخلق، وإنهاءا للعلاقة غير الصحيحة التي بينكما ـ لا سيما أنه لا يقبل الواحد منكما بالتفريط في الآخر، بعد أن اخترتها اختياراً مؤسساً على التفكير والتعقل والتوافق الديني والخلقي والثقافي، مستنداً إلى ما وجهك إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "تنكح المرأة لأربع، لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك".
لذا حريٌّ بها أيضاً أن تعجل بإعلام والديها بهذه العلاقة إن كانت حقاً جادة في الارتباط بك بنية الزواج، إذ لا يمكن شرعاً أن تستمر هذه العلاقة دون هدف شرعي واضح صريح قابل للتحقق والتفعيل، كما أنه لا يمكن التمادي في ركوب الوهم ومعايشة قلق  الانتظار أملاً وحرجاً.
أدعوك أخيراً أخي المحتوم إلى الآتي:
ـ التوكل على الله جلّ وعلا حق التوكل.
ـ الاستخارة.
ـ الاستغفار والدعاء في ضراعة وانكسار.
ـ الاستئناس بإمام المسجد وسيطاً ـ إن تيسر ذلك أو بأحد المقرّبين إلى أسرتها.
ـ استشارة والديها في الأمر ـ من قبلها بالذات ـ مع إمكانية الاستعانة بمن تثق فيهم من أهلها وصديقاتها المخلصات تلييناً للقلوب وتمهيداً للقبول (ممن يملك التأثير على والديها).
أسأل الله عز وجل أن يوفقك لما فيه رضاه، وأن يكلل اختيارك بما يطمئن نفسك وتقرّ به عينك.