الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أنا أعاني من علاقات زوجي منذ بداية زواجي وانتهت بمحاولة الزواج بإحداهن ولكنها فشلت والحمد لله وقد أصابني ما أصابني من جرح كبير وعدم ثقة نهائيا بزوجي بعدها المشكلة عندي أنني لم أستطع نسيان ما حصل أبدا لأن المشكلة انتهت وأنا لم أعرف من هي التي حاول زوجي الزواج بها وهل أنا أعرفها أم لا وخصوصا أنها تعرفني وذلك من خلال اتصال منها ورسائل لمدة ثلاثة أشهر محاولة لهدم بيتي وتشكيكي بزوجي وأنها فاعلة خير وتنصحني فأنا أراها في جميع النساء من حولي وأشك فيهن، شك وغيره على زوجي لا تفارقني ولا يوم، تعبت فماذا أفعل؟ هل أصمم على طلب معرفة من تكون لأرتاح ولو نسبيا وأستطيع التعايش مع الناس دون هوس أنها أمامي وتعرفني وأنا لا أنام أظل بحيرتي وجرحي التائه بداخلي وأطلب الله نسيانها وما هي طرق التعامل مع زوج العلاقات بدمه حاول كثيرا الابتعاد لكنه لم يستطع والمؤلم أنه لا يعير جرحه لي أي اهتمام بجملة صغيرة أو كبيرة ( أنا ما أغلط عليك أنا أغلط على نفسي مع الله) لدرجة أني طلبت منه مرة أن يخبرني من هي مقابل أن يرمي علي يمين الطلاق لو أني تكلمت معها أو تواصلت معها بأي شكل من ورائه ولكني فقط أريد أن اعرف من هي من سلبت الأمان والاستقرار من حياتي رجاء أفيدوني فقد تعبت السهر والسؤال والشك وشكرا) ..
أشكركم على الاهتمام بالفعل ردودكم على الروابط أفادتني ولكن لم أجد فيها ما يروي ظمأ سؤالي وحيرتي الشخصية حول سؤالي وهو هل أسعى لأعرف من هي وإذا كانت إجابتكم بلا فكيف أتعايش وأكمل حياتي وأنا في كل مكان أشك أنها أمامي وتعرفني وأنا لا أعرفها وأتوقع منها الضرر لي ولابني خاصة وأنا أعمل في مكان عام يأتي إليه الجميع من غير سؤال عن هويتهم ومصدرهم
ورجاء أفيدوني أنا وغيري من النساء كيف نتعامل مع الزوج الخائن عندما تكون الخيانة مرض فيه وليس من تقصير في الزوجة في شيء وتقديم دورات لذلك لأني أنا والكثيرات الكثيرات بحاجة لها وأسماء أشرطه أو محاضرات أو خطب دينية توعوية عن الأمانة وحرمة الخيانة أستطيع أن أقدمها للزوج بطرق غير مباشرة
شاكرة لكم تعاونكم  استفسار: إذا أراد أحد التواصل مع سيادتكم صوتيا فهل هذا ممكن وكيف وشكرا.....

الإجابة
الأخت أسيرة الأمل من السعودية ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: أسأل الله أن يفرج كربك وييسر أمرك ويختار لك الخير في أمور دينك ودنياك.
ثانياً: سأتحدث معك عن قضية كيفية التعامل مع الزوج الخائن وأحاول أن أعطيك حصاد ما توصلنا إليه بعد معاناة كبيرة وتجارب كثيرة لصور متعددة لأمثال هذه القضايا، واختاري أنت ما يناسبك، فمثلاً:
1ـ من النساء من اكتشفت أن زوجها خائن وتواجهه وينكر ويخون وتواجهه وينكر، إلى أن أصيبت بانهيارات نفسية وأمراض عصبية هي بغنى عنها، ولم تكسب شيئاً سوى أنه استمر على ما هو عليه، وآخر تزوج وتركها وهمومها وأمراضها.
2ـ امرأة شكاكة بزوجها وهو ليس بخائن أبداً ولكن شدة الغيرة والتتبع دفعته للخيانة وحدث ما كان تخاف منه وهدمت حياتها.
3ـ زوجها خائن فعلاً ولكن بسبب منها لأنه طلب منها الزواج بأخرى أكثر من مرة وهو قادر على العدل، ولكنها ترفض وكان يظهر لها حاجته الماسة لزوجة أخرى وليس لنقص بها، ولكنها رفضت فتحوّل إلى الحرام.
4ـ زوجها خائن فعلاً ولكن ليس بسبب تقصير منها ولكنه مريض نفسي أو به نقص وضعف بالدين ويعترف أحياناً بهذا ولكنه مستمر ولا يحدث توبة ويعاندها فهذا لها أحوال معه:
أـ إما الانفصال والابتعاد عنه خاصة إن وصلت الخيانة للزنا.. وإن لم تصل للزنا فمن حقها الانفصال بعد المناصحة له.
ب ـ أو البقاء معه والمناصحة والتذكير الدائم له بالله جلّ وعلا، والانشغال عنه وعدم تتبعه حتى لا تتعب نفسيتها لأنها ستقضى عمرها وهي في عفن هذا الزوج ومعاصيه، فالأولى لها عدم نكث حياته مع هؤلاء الخائنات، والانشغال عنه بذكر الله والعمل الصالح والخلق الطيبة والدعاء له بالهداية، فالأعمال بالخواتيم، المهم أن تنتبه هي لنفسها من التدهور النفسي.
وكذلك تعيش معه بقناعة بقرارها هذا وتترك أمره إلى الله جلّ وعلا، وبإمكانها إن استطاعت أن تجعل أحد من المقربين له يناصحه ويخوفه بالله، وأحب أن أذكر جميع الأخوات المبتليات بأمثال هؤلاء الخائنين من الأزواج بكثرة الاستغفار والصدقة، والتوبة إلى الله والتمسك بالدين أكثر وأكثر، لتكون له قدوة لعله يستحي من نفسه، وتنتبه لأولادها وتربيهم التربية الصالحة بعيداً عن مشاكل والدهم، وإياك أن يعرف أحد من أولادك خيانة والدهم، لأنهم سيقلدونه.
ثالثاً: أما بالنسبة لقضية أنك تريدين معرفة المرأة التي كان يريد أن يتزوجها، فأنا أحذرك من هذا، وإياك وإهانة نفسك، وأنا أخشى أنك بحاجة للذهاب لمعالجة سلوكية نفسية، لأنك فيما يظهر لي أن أعصابك متوترة وعندك قلق، فانتبهي لنفسك ولا ينفعك هذا الرجل بتصرفاته المريضة، يجب أن تتخذي قرارك سريعاً، وتختاري أحد الحلول التي سبق أن ذكرتها لك في أول الرسالة.
وأخيراً، أسأل الله أن يحفظك ويفرج كربك.