الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 17 عاما
مشكلتي مع أمي ، أحس أنها تغار مني جدا
وقد بدأت هذه الحالة منذ أن اشترى لي والدي كاميرا بسعر 3000 ريال وكان قبل 5 شهور
فعندما رأت أمي الكاميرا سألتني عن سعرها فأجبتها فقالت إن والدي لم يشتر لها من قبل هدية بهذا السعر وغضبت وقالت إياك أن تدعي أحد يجربها حتى إخوتك !!
ومنذ ذلك اليوم وكلما طلبت منها شيئا ترفض بشدة وتقول إن والدي اشترى لي تلك كاميرا !!
حتى أني طلبت منها هاتفا محمولا فرفضت ذلك وبعد أيام قالت إنها ستشتري لأخي الأصغر الهاتف المحمول الذي يريده
وعندما قلت لها ولماذا تشترين لأخي وأنا لا فقالت هو ولد وأنت فتاة
مع أنها تشتري لأخي أجهزة كثيرة مثل البلاستيشن والكاميرا الرقمية وغيرها
وأنا لا يوجد لدي سوى تلك الكاميرا ومع ذلك تتحجج بها كلما طلبت منها شيئا
ماذا أفعل فكلما حاولت التفاهم معها ترفض وتقارنني بابنة عمتي التي تكبرني بثلاث سنوات وتقول إن أهلها لم يحضروا لها المحمول إلا عندما دخلت الجامعة وإذا قارنت نفسي بصديقاتي تقول لا تقارني نفسك بأحد !!
ماذا أفعل؟ فأنا أحس بالنقص فكل صديقاتي يمتلكن الهواتف عداي
وأبي موافق على الهاتف ولكن أمي تغير رأيه كلما أقنعته لا أعلم لماذا تكرهني ؟؟
حتى عندما أقرأ عن التصوير تستحقرني بشدة وتكره أن أتحدث عن التصوير أو أي شيء يخصه
أشيروا علي فقد تعبت نفسيا من كثرة جدالها ومن بنات فصلي اللاتي يسخرن مني لأني لا أمتلك هاتفا مثلهن لدرجة أني أصبحت مهمشة فلا أحد يتكلم معي الآن

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الابنة الغالية : حياكِ الله بين  إخوانك وأخواتك في هذا الموقع الجميل ونشكر لك ثقتك الغالية..
حبيبتي قرأت رسالتكِ وأقول مستعينة بالله عز وجل وما توفيقي إلا بالله .
أحزنني جداً سوء فهمكِ لأمكِ, وإحساسك أنها تغار منكِ , يا ابنتي تأكدي أنه ليس هناك أم تغار من ابنتها, اعلمي جيداً أن الدنيا كلها ليس فيها أحد يحبكِ حب صادق مثل حب أمكِ لكِ, حب الأم حب فطري يخلقه الله في قلبها لأبنائها منذ كانوا أجنة في بطنها. واعلمي أن أي إنسان لا يحب أن يكون أحد أحسن منه إلا الأم فهي تتمنى أن يكون أبنائها أسعد وأحسن منها لأنهم ببساطة جزء منها .
ولكن يا بنية أنتِ تفسرين الحب بما يتفق وهواكِ ورغبتكِ, لا يا حبيبة أمكِ تبحث عن مصلحتكِ وعن كل ما فيه خير لكِ .  وكما يقال : (الخلاف بيننا لا يفسد للود قضية ) فاختلاف وجهات النظر بينكما يجب ألا يفسد الحب أو يؤثر عليه أبداً, حب أمكِ لكِ ثابت ولا تزحزحه الجبال فيجب ألا يتسرب الشك في حبها إلى قلبكِ أبداً,  فأكثري من الإحسان إليها والتودد لها, وتنبهي أن تقعي في العقوق حتى في أبسط صوره كأن تنظري إليها نظرة غضب أو يعلو صوتكِ في الحديث معها . اكسبي رضاها وسيكون كل شيء على ما يرام إن شاء الله.
بالنسبة للكاميرا ... لا أخفي عليكِ أنه كان الواجب على والدكِ أن يتفق مع أمكِ قبل شرائها, ولا يفاجئها بها, فمن الواضح أن لكل من والديك اتجاه تربوي مختلف عن الآخر. ولكل واحد منهما وجهة نظره . ومن هنا أنتِ يمكنكِ أن تتناقشي مع أمكِ مناقشة هادئة تتسم بالأدب وتستعملين ألفاظ  توحي بحبك لها واحترامكِ لأوامرها أو وجهة نظرها. والحقيق كثير من أبناء هذا الجيل يجهلون كيفية الحوار مع الوالدين ودائماً يعتبون على الوالدين والعيب فيهم هم في أسلوب حديثهم أو تعاملهم مع من أوصاهم الله تعالى ببرهما .
انظري بُنيتي كيف كان حديث إبراهيم عليه السلام مع أبيه , وأبوه كان كافراً ولكن هذا لم يمنعه من الود في الحديث وتحري أسلوب الأدب الجمّ, وإليك الآيات : {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا * إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا * يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا} تأملي : يقول له:( يا أبتِ) كلمة توحي بالحب والدفْ يستجلب عاطفة أبيه, ثم يقول له قد جاءني من العلم ما لم يأتيكِ , ولم يقل له أنت جاهل ولا تعلم شيء . (أدب عالي وأسلوب رفيع).  ولكن انظري هذه الأيام الأبناء يتهمون والديهم بالتأخر وعدم فهم التقنيات الحديثة و....... فهل هذا يمت للأدب والبر بصلة ؟؟!
كلنا يا حبيبتي نتعلم من أنبياء الله عليهم السلام. فهم جميعاً قدوة لنا ,وهذا الأسلوب الذي أود أن تتحدثي مع أمكِ به . ربما هي لا تدرك أهمية الكاميرا بالنسبة لكِ , أو أن التصوير لا يستهويها؛ ولذا فهي لا تهتم بالحديث عنه أو لا تتفهم كثيراً في هذا الجانب , فلا تحزني من أجل ذلك ولا تظني أنها عدوة لكِ أو أنها تغار منكِ .
أما بالنسبة للهاتف المحمول فأرى أن رأي الوالدة صائب إلى حدٍ كبير , فالهاتف الجوال في مثل سنك غير ضروري بل هو شيء من الترفيه, وكثير من الآباء والمربين لا يحبذون وجود محمول مع من في هذا السن. فلا تشهرين بالنقص فالإنسان يقاس بكيانه وشخصيته وما يصدر منه من أفعال وليس بما يملك من مقتنيات.  وهل معنى أن صديقاتك في الفصل معهن هواتف أو محمول فيجب أن يكون عندك؟ لا يا غالية لا ينفع أن نقلد الناس في كل شيء أو أن نفعل هذا الفعل لأن البنات كلها تفعل هذا, مثل هذا الفعل ليس من العقل في شيء. وأنسب وقت لشراء المحمول هو الوقت الذي تكوني في حاجة فعلية إليه , وليس لتفتخري به أمام زميلاتك, كوني يا بُنية مسلمة مميزة لا تنقادين وراء الناس تقلدين كل  فعل سواء يناسبكِ أو لا يناسبكِ.  وأنا ألمح من خلال رسالتكِ أنك تتمتعين بشخصية رائعة ... فكوني دائماً كذلك.  وافعلي ما يرضي أمكِ, وقولي لها سمعاً وطاعة يا أمي  وأحسني معاملتها فالسعادة في رضاها عنكِ. وستجدينها يوما ما تشتري لكِ المحمول دون أن تطلبيه منها. هي تشعر أنك تعانديها وتفتقد منكِ الطاعة وهذا يؤلمها ويوغر قلبها عليكِ.
وأختم رسالتي  معكِ بهذا الحديث النبوي– وأعلم أنك تحفظينه وتعرفينه - ولكن يا حبيبة أريدك أن تطبيقنه:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً قال: ( يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي؟  قال: أمك، قال: ثم من؟  قال: أمك، قال ثم من؟  قال : أمك, قال: ثم من ؟، قال: أبوك.
فأحسني يا بُنية صحبتها فهي أحق الناس بحسن صحبتكِ.
وأسأل الله الكريم أن يبارك فيكِ ويجعلكِ قرة عين لوالديكِ.