الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


12 - ربيع أول - 1432 هـ:: 16 - فبراير - 2011

صديقتي قامت بعمل ذنب كبير فهل تقبل توبتها؟


السائلة:اسراء ا

الإستشارة:رقية بنت محمد المحارب

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي وهي أن إحدى صديقاتي وهي صديقة مقربة جدا لي قامت بعمل ذنب كبير من الذنوب
والسؤال هو: هل تقبل توبتها مع العلم أنها تابت توبة نصوح؟ وهل من الممكن أن يغفر الله لها بعد كل ما عملته ؟ وهل يجوز أن تدعو على نفسها بالموت ؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله يقول الله تعالى ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )  ويقول الله تعالى (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة) ويقول سبحانه ( يا أيها الذين أمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا )
وقال صلى الله عليه وسلم (( التوبة تجب ما قبلها والإسلام يجب ما قبله )) فإذا كان الذنب متعلقا بحقوق الله تعالى فإن الله يغفره إذا تاب صاحبه فعليه أن يستر ذنبه ويستغفر إما إذا كان في حقوق الناس فعليه أن يعيد لأصحاب الحقوق حقوقهم فإن لم يستطع تسامح منهم وتحلل منهم فإن خشي من عقابهم أو سخطهم أو أذيتهم فإنه يسعى لتعويضهم بقدر ما يستطيع فإن الله يغفر الحقوق التي له ويؤجل الحقوق التي للعباد إلى يوم القيامة ويفصل بينهم بما عليهم ولا تظلم نفسا شيئا
يقول تعالى (( وإن كان مثقال ذرة أتينا بها وكفى بنا حاسبين )) أما قضية القبول وهل قبلت التوبة أو لم تقبل فهذه ليست لأحد سوى رب العالمين فهو الذي يقبل وهو الذي لا يقبل وذلك بين العبد وبين ربه فإذا صحت التوبة من صاحب الذنب بشروطها وشروطها الندم والاستغفار والتخلص من الحقوق وإتباع السيئة بالحسنة ويمكن أذا صحت التوبة أن تكون مقبولة إذا شاء الله ورضي فهذا العبد إذا كان هذا حاله أن يستغفر ويتوب ويداوم على الدعاء بأن يغفر الله له والله أعلم . 
وعلى العبد أن يحسن الظن بربه ولا يدعو على نفسه لأن الله جل وعلا نهاه عن ذلك ونهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم فقال: (لا تدعو على أنفسكم ولا على أولادكم)، فعليها أن تتوقف من الدعاء على نفسها وتدعو لها والله غفور رحيم .



زيارات الإستشارة:8171 | استشارات المستشار: 797



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 66]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088