استشارت الطب البديل


04 - ربيع أول - 1432 هـ:: 08 - فبراير - 2011

هل مطحون السدر مع الزبادي يعالج تساقط الشعر؟


السائلة:سما . .

الإستشارة:منير محمد سالم

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أعاني من تساقط شعري والقشرة وقررت أستخدم مطحون السدر وعلبة زبادي و بيضتان و زيت النارجين مدة ساعتين.. فهل السدر يجفف الشعر مع الخلطة هذه؟
 وشكرا


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
تساقط الشعر له أسباب كثيرة ويجب عليك أولا معرفة السبب حتى تستطيعي المعالجة الجيدة، وللمحافظة على شعرك ومظهره عليك معرفة أسباب تساقطه لتتجنبيها.
إن من أهم أسباب تساقط الشعر بين الفتيات والتي شاهدتها كثيرا في الحالات التي كنت أتابعها في مصر هو فقر الدم ونقص عنصر الحديد الهام لتغذية بصيلة الشعر، وهو أمر لا ينتبه إليه الكثير لاعتقاد الشخص أو الفتاة  أنه يتغذى جيدا ويتناول صنوف الطعام والفاكهة، إلا أن السلوك الغذائي يختلف من فرد إلي آخر بمعنى أن البعض يحب تناول أصناف معينة من الأطعمة ولا يتناول أصنافا أخرى، وبالتالي فمن الممكن أن يصادف ذلك عدم تناول عنصر غذائي معين بالكمية المناسبة التي يحتاج إليها الجسم، فينتج النقص في هذا العنصر.
كذلك فإن اختلال الإفرازات الهورمونية لأسباب داخلية أو خارجية مثل تناول حبوب منع الحمل من الممكن أن تؤدي إلي تساقط الشعر. أضيفي إلي ذلك الإكثار من استخدام الصبغات ومستحضرات الشعر الغنية بالمواد الكيميائية ويفضل استعمال تلك الأنواع المصنعة من المواد الطبيعية.
النظام الغذائي(الرجيم) القاسي الذي يسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر مما يضعفها ويجعلها عرضة للعوامل الخارجية فيسبب تساقطها فضلا عن الحالة النفسية فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تساقط الشعر يزداد مع ازدياد سوء الحالة النفسية. فضلا عن تناول بعض الأدوية واستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي علي مواد كيميائية مضرة لفروة الرأس وبالتالي تؤدي إلي التأثير السيئ على بصيلات الشعر.
أما الوصفة التي ذكرتِها فلن تفيدك كثيرا وأنصحك بالخلطة الآتية:
-  مقدار 2 فنجان من زيت الجرجير (شرط أن يكون من نوع جيد وغير مغشوش).
-  مقدار فنجان من زيت الزيتون.
-  مقدار ربع فنجان من زيت الثوم.
تخلط الزيوت جيدا ثم توضع علي الشعر يوميا لمدة ساعتين ثم يشطف الشعر بماء فاتر.
وقبل استخدام الزيت بساعة يجب أن تضعي الخلطة الآتية:
-  فنجان من القراص المطحون والناعم
-  فنجان من الزعتر مطحون والناعم
ينقع القراص والزعتر في كمية مناسبة من الماء لمدة 24 ساعة ثم يوضع في زجاجة في الثلاجة ويستخدم لتدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق قبل خلطة الزيت المذكورة سابقا يوميا لمدة 10 أيام ثم يستخدم مرتين فقط أسبوعيا بعد ذلك.
وباستخدام هذه الوصفة سوف تحصلين علي شعر قوي ولامع إن شاء الله تعالى.
أما القشرة فأنصحك باستخدام شامبو سلسن بلو مرتين أسبوعيا فقط.
خالص تحياتي



زيارات الإستشارة:7591 | استشارات المستشار: 733