الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أول شيء المعذرة ( اللغة الفصحى ) عندي مش ولابد يا ليت تعذروني.
أنا مشكلتي (الخجل)، فأنا خطبت  من جيراننا في الكويت قبل سبع سنوات وشفنا بعض في رؤية شرعية ومقابلة طبيعية.
أنا كنت واثقة أنه راح يعجب فيني لكن حصل العكس  تعقدت من الشيء هذا في السبع سنوات تقدموا لي ثلاثة ورفضتهم والسبب الحياء.
الآن متقدم لي ولد عمي وتقاليد أقاربنا أنه لن يرآني إلا بليلة الزواج يراني في بيته وهذا الشيء أراحني.
أنا من فترة أحاول أكلم أمي تكلم زوجة عمي وتخلي ولد عمي يشيل موضوع الزواج .
أنا بنت مثل باقي البنات ما فيني عيوب خلقية لكن خائفة بعد الزواج أنه ما يعجب فيني أو يكتشف أني غير ( رومانسية ) واستحي من كلام الحب والسبب الخجل.
أبيكم تساعدوني أكون رومانسيه بعد الزواج.
الله يحرم وجه من يساعدني عن النار

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ترفه .. ومرحبا بك .
غاليتي .. جوهر مشكلتك لا الخجل ولا قلة رومانسيتك بل قلة ثقتك بنفسك ، ويتضح ذلك في خوفك من عدم قبوله لك بعد الزواج ، و قد تكون بداية المشكلة صدمتك في الخاطب الأول  عندما فسرت ذلك بأنه لعدم قناعته بك بعد الرؤية الشرعية ، رغم أن النصيب هو العامل المحدد في هذه المسائل .
من الضروري أن تعرفي أخيتي أن الإنسان يستنكر وقد يخاف من الأمور التي لم يعتد عليها ، بمعنى أنك لم تعتادي على سماع واستخدام عبارات المحبة بين أفراد عائلتك بالتالي تخافين من فشل التعامل بها ، لكني أريد أن أطمئنك أنك ستكونين زوجة صالحة وناجحة بإذن الله ، وكل ما تحتاجين إليه هو تدعيم ذاتك وتثقيفها بالقراءة وزيادة الثقة بالنفس ، لأن الحياة الزوجية لا تتطلب الرومانسية فقط بل التكامل في جميع جوانب الحياة ولن يكون ذلك إلا بوجود امرأة ذات شخصية قوية لا يهز كيانها أي موقف عابر ، فأنت كما قلت أنك مثل باقي الفتيات ، ولا ينقصك شيء فلم تخافين أن لا تعجبيه ؟ وتحاولين إبعاد فكرة الزواج عنه؟
فعليك حبيبتي .. أن تدعمي ذاتك لتكوني قوية قادرة على القيام بأمور زوجك وأطفالك في المستقبل ، و حاولي تعويد نفسك على التحدث مع الآخرين بالعبارات اللطيفة والأسلوب الهادئ ، و تيقني أن قوة ذاتك مع بعض الحياء هي الرومانسية بعينها .
تمنياتي لك بحياة سعيدة