الاستشارات القانونية » أنظمة العمل


01 - ذو الحجة - 1431 هـ:: 08 - نوفمبر - 2010

هل أنا حسب نظام العمل والعمال أعتبر أعمل في عملين؟


السائلة:عبد الله ع ا

الإستشارة:احمد بن ابراهيم المحيميد

السلام عليكم
أنا موظف وأعمل في شركة خاصة وقد أكملت دراستي الجامعية وأنا على رأس العمل وبمرتبة الشرف ومن ثم درست دبلوم تربوي لمدة سنة وتخرجت منه ولله الحمد وبمرتبة الشرف أيضا وأنا الآن أدرس دبلوم تربوي لذوي الاحتياجات الخاصة لمدة سنة ونصف .
سؤالي :أثناء دراستي للدبلوم التربوي تطلب مني الأمر التطبيق لمدة يومين إلى ثلاثة في بعض الأحيان في مدرسة حكومية ، وقد قمت بهذا العمل على أكمل وجه ولم أتغيب عن عملي أو أقصر فيه وذلك لأن عملي بنظام الورديات فكنت أنسق بيني وبين زملائي في بعض الأيام .
فما كان من أحد المدراء إلى أن رفع فيّ شكوى بأني أعمل في عملين معا وأن عقدي مع الشركة أن أعمل لديهم فقط مما سبب خلافات كثيرة بيني وبين الإدارة فأنا لم آخذ مقابل مادي على التطبيق ولا أدري لماذا يقوم بهذا الفعل ( فهو يحتج بأني لم آخذ موافقة من الشركة ) وهذه الموافقة تطلب فقط في الماجستير والدكتوراه وليس في الدبلومات.
فهل أنا حسب نظام العمل والعمال أعتبر أعمل في عملين أم أن هذا التطبيق لا يعتبر كذلك، فأنا أريد أن أعرف حتى أطمئن على أن راتبي حلال ولم يداخله شبه من هذا الموضوع فقط .
وما ذا أرد عليهم في الإدارة حسب أنظمة العمل والعمال .
وشكرا لسعة صدوركم


الإجابة

أخي الكريم
وعليكم السلام والرحمة
 
مع تمنياتي لك بالتوفيق فقد نص نظام العمل السعودي على أحقية العامل بالحصول على إجازة دراسية مدفوعة الراتب في فترة الاختبارات من كل عام كما منع نظام العمل الارتباط بأي عمل آخر خلال فترة سريان العقد وفي مثل حالتك كان من الأولى الحصول على موافقة جهة عملك على التطبيق خلال فترة عملك وحيث إن التطبيق لم يؤثر على دوامك في الشركة لذا أنصحك بعدم تكرار ذلك مستقبلا إلا بموافقة جهة عملك علما أن نظام العمل نص أيضا على عدم جواز معاقبة العامل على أي عمل ارتكبه خارج وقت الدوام وعدم معاقبته أيضا بعد مرور شهر من ارتكاب المخالفة أما من ناحية الحلال والحرام فليس لدي فيها علم ولعل المشايخ يفتونك في ذلك
وبالتوفيق إن شاء الله.



زيارات الإستشارة:4211 | استشارات المستشار: 40

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    كيف أرضي ربّي وزوجي؟ أفيدوني .. قلبي يتقطّع
    الدعوة والتجديد

    كيف أرضي ربّي وزوجي؟ أفيدوني .. قلبي يتقطّع

    فاطمة بنت موسى العبدالله 29 - ذو الحجة - 1437 هـ| 02 - اكتوبر - 2016


    الاستشارات الدعوية

    أحس بالذنب لأني ظلمت الفتاة.. فماذا أفعل؟

    د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند5811

    الاستشارات الدعوية

    دفعت ثمن عفة نفسي ببعض دقائق من اللذة!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6768

    الدعوة والتجديد

    أحيانا أتثاقل على الصلاة وأشعر بأنها ثقيلة!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4849