الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا تعبت من حياتي من الوسواس والتفكير أحس أني انتهيت ولا فائدة مني في الحياة صرت قلقة بشكل كبير بسبب ألمي لم أتفوق في حياتي أبدا أقارن نفسي بأختي التي دخلت الجامعة وأتحسر على حالي لأني أشعر أني لن أنجز شيئا في حياتي بسبب تعبي النفسي الأفكار المخيفة أحس بتعب وضعف بالجسم لا أقدر أن أتحرك كثيرا أعصابي متعبة جدا عندما أتوتر وأحيانا أحس برجفة بالجسم والآلام متعددة صرت أخاف من الموت أحس نفسي غريبة أحب الحزن أحب أن أضرب نفسي أكره نفسي جدا، أبي تعب من نصحي بتغير نفسي ولكن لا فائدة من ذلك حاولت كثيرا لكني بسبب التعب أحس بدوخة مستمرة ولا أريد عمل أي شيء أحس بإرهاق حتى الصلاة لم أعد أصليها جيدا لا أقدر على الوقوف كثيرا أعصابي تعبت وجسمي وعقلي سينفجر من هذا كله.
وأخاف من المستقبل أعتبر كل شيء سخيف لم أحقق شيئا لا أجد شيئا أتكلم فيه مع أهلي وإخوتي إلى الأشياء السخيفة بالحياة أفكر بأشياء غريبة وأفكر بها وتأتيني وساوس لا أهتم لنفسي ولا شيء أشعر كأني خبلة في بعض الأوقات كل أحد يضحك على حالي وأبي قال لي كلاما قاسيا من تعبه من حالي.
أريد أن أتغير لأني أحس بأني عالة على أهلي لم أستطع فعل شيء لنفسي سواء التشكي من حالي أريد طريقا للتخلص من هذا لأني صرت مشوشة الأفكار جدا.
أريد أن أساعد نفسي ولا أعرف ماذا أفعل أنا أحتاج من يدلني إلى الصواب ويوجهني

الإجابة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين :
أختي السائلة .. وعليكم السلام ورحمة الله:
واقع رسالتك يتحدث أنك تمرين بظروف نفسية صعبة من جراء الوسواس الذي يسيطر على حياتك وقبل الخوض في مشكلتك عليك أن تعرفي ماذا يقصد بالوسواس  حتى تستطيعين تقييم نفسك وهل أنتي تعانين من وسواس أم لا ؟
فالوسواس هو : عبارة عن اضطراب نفسي عصبي سببه خلل كيميائي ناتج عن نقص الناقل العصبي ( السيرو تونين ) في المخ مما يؤدي إلى طغيان أفكار واندفاعات وخيالات مكررة لا يرغبها الشخص وكلنها تأتي غصباً عنه حتى لو حاول أبعادها .
وللأسف أن سبب هذه الأفكار والأوهام تجعل الشخص ينخرط تدريجياً ن الواقع إلى الأوهام دون أن يشعر فتصبح حياته عبارة عن صراعات بين العقل وإلا عقل ويصل إلى مرحلة عدم التوافق النفسي .
أختي السائلة حسب شرحك للأسف أنك جعلت النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة هما اللتان يسيطران على حياتك دون أعطائك فرصة للنفس المطمئنة أن تؤدي دورها في حياتك بسبب أوهامك وخوفك من المرض والموت وإيذاء الذات وإخلال في الجانب الديني مما سبب لك قلق على نفسك وجعل الآخرين يتكلمون عنك وعن حالتك التي تزاد سواء يوماً بعد يوم .
أختي السائلة بهذا أصبح عقلك يفكر ويبذل مجهود فوق طاقته وفي أشياء قد لا يكون لها فائدة أو مردود لدرجة أنك تشعرين بأن رأسك سوف ينفجر .
وعلى ضوء ما سبق طرحة كتمهيد أتمنى أن تجدين منه الفائدة أنصحك بالآتي :
1. التقرب إلى الله عز وجل بالعبادات والطاعات وملازمة الاستغفار وقراءة الأذكار صباح مساء .
2. في حال أصابتك بالوسواس عليك الخضوع إلى العلاج الدوائي والعلاج السلوكي والجمع بينهما يعطي نتائج طيبة وممتازة شرط التزام المريض بالصبر والمتابعة حتى ينال الشفاء بإذن الله .
3. أمنحي نفسك لحظات تفكر وتأمل في نفسك وتصرفاتك وقارنيها بمن حولك فأنت لا تنقصين عنهم شيئا.
4. تحدي نفسك بكل بقوة بأنك قادرة على الخروج من أزمتك .
5. أعرفي السبب الحقيقي وراء أزمتك وإبدائي بوضع الحلول, فأن كانوا أشخاص حاولي الابتعاد عنهم وأن كانت عادات أقلعي عنها.
6. أصنعي جدول زمني تحديدين فيه يوم وتاريخ تكونين فيه منتصرة على ما بداخلك من ضعف وأوهام ووسواس .
7. كوني على ثقة أنك إنسانة منتجة ولها فائدتها بالمجتمع واجعلي من أختك سند لك في طريق النجاح وليس نداً وخصما.
8. أجعلي من يومك ورشة عمل, فحاولي ألا يكون في وقتك فراغ ولا وحدة ولا انعزال حتى لا تجعلي للشيطان إلى قلبك سبيل .
9. " أفضل الناس أنفعهم للناس " حاولي الاندماج بالمجتمع من حولك وقدمي ما لديك من خبرات وإبداعات سواءً في دار تحفيظ أو مركز اجتماعي أو تجمع أسري وعائلي .
10.     فلنواجه الأزمات بقانون الطرد العكسي فلا نجعلها توقفنا في مكاننا ولا نتراجع للخلف بل نتقدم للأمام .
وفي الأخير أسأل الله أن يمن عليك بالشفاء ومزيد من القوة الصمود والتحدي لنفسك, وما زال المستقبل أمامك والفرصة لك متاحة لأن تكوني ناجحة مبدعة وصاحبة تأثير إيجابي بالمجتمع .
وبالله التوفيق.