الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مشكلتي في صديقتي فهي نرجسية وأنا متأكدة من هذا فهي تنطبق عليها كل صفات النرجسية وقد اكتشفت هذا الشيء مؤخرا بعد تعبي بعلاقتي بها لا أستطيع هجرها ولكني حددت علاقتي بها مؤخرا بسبب تعاملها النرجسي معي وهي متمسكة بي جدا وفي بعض الأحيان أشعر أني قسوت عليها ببرودة علاقتي بها كصديقة وتحولت صداقتي بها إلى زمالة هل أنا أخطأت بتغيير نوعية علاقتي بها (علما أني اكتشفت أنها كثيرة الكذب وتلفيق التهم للناس حتى الذين لا تعرفهم ) هل يجب أن أساعدها (أحيانا أشعر بالحزن تجاهها) ؟أم لا يمكن مساعدتها فقط أنجو بالنفسي منها ومن كثرة طلباتها .
كنت دائما مواسية لها وأرفع معنوياتها رغم أنها ولا مرة قدمت لي مدحا ولا ثناء ولا حتى مواساة ولم أكتشفها إلا مؤخرا . فما رأيكم ؟ وكيف يكون التعامل مع النرجسي قد قرأت عنه كثيرا ولكني لم أقرأ كيفيه التعامل معه وهل هناك لعلاج النرجسية (مما ساعدها على نرجسيتها كونها الابنة الوحيدة لوالديها)

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة ..أختي الفاضلة صفاء
أقدر لك اهتمامك بصديقتك ..ولكن لا يجب الحكم عليها بأنها ذات شخصية نرجسية دون برهان علمي .
فبما أنها الوحيدة لوالديها فقد تكون مدللة ومعتادة على الأخذ دون العطاء , أو شديدة الثقة بنفسها لحد الكبر وأنانية ,كلها صفات قد توحي للقريب منها بأنها ذات شخصية نرجسية.
ولكن الشخصية النرجسية يجب أن يتوفر فيها خمس أو أكثر من هذه الصفات:
- أن يكون لدى الشخص إحساس متعاظم بالأهمية كالمبالغة في حجم انجازاته ومواهبه ويتوقع من الآخرين الإكبار والاعتراف بأنه الأفضل دائما دون وجود انجازات تذكر.
- انشغال البال بخيالات النجاح أو التألق والجمال أو الحب المثالي.
- الاعتقاد بأنه مميز وفريد ولا يمكن أن يفهمه أحد أو لا يجب أن يرافقه إلا علية القوم وصفوته
- يتوق دائما لإعجاب الآخرين ولفت نظرهم .
- لديه إحساس بالجدارة والاستحقاق ويتوقع أن يعامله الآخرون معامله خاصة أو يذعنوا لما يريد.
- علاقته بالآخرين علاقة استغلال أي يستعمل الآخرين لمآربه الخاصة.
- لا يمتلك رغبة في التعرف على مشاعر الآخرين وحاجاتهم .
- كثيرا ما يحسد الآخرين أو يعتقد أن الآخرين يحسدونه.
- تصرفاته ومواقفه تتسم بالغطرسة والتعجرف.
أما عن طريقة تعاملك معها إذا سلمنا بأنها نرجسية ..أولا وأهم شيء الصبر في التعامل معها والدعاء لها , مع تجاهل بعض أفعالها أو طلباتها وتعليمها حسن الظن بالآخرين عن طريق أن تكوني قدوة لها, ومقابلة تصرفاتها السيئة بالحسنة  فمثلا عند كذبها على الآخرين, ابدئي بالتدريج بأسلوب لطيف بتوضيح الصورة الحقيقية للحدث .
كما أن التقرب منها لإصلاحها أمر جيد , لأنه بقربك منها تستطيعي إيضاح الأمور لها أكثر من غيرك ونصحها .
أظهري لها الضيق من حين لآخر من بعض تصرفاتها لا منها واطلبي منها أن تتخيل أن أحدا ما يتصرف معها أو يعاملها بنفس الأسلوب فماذا ستكون ردة فعلها.
وضحي لها أن الشخص الواثق من نفسه لا يحتاج لعرض انجازاته ولا يهتم برأي الناس ولا يحرص على إعجابهم.
تمنياتي لك بالتوفيق.