الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنا فتاة أبلع ال22 من عمري تقدم رجل لخطبتي وهو أكبر مني ب18 عاما وقد تحدث معي ولم أعطه ردا بالقبول أو النفي بل قلت له إني سأفكر مبدئيا كوني كنت مازلت بالجامعة وبقي على تخرجي 6 شهور وكنت أعيش في منزلهم خلال هذه الفترة. ب
عد ذلك عدت إلى الدولة التي يقيم فيها أهلي وقد قام بالاتصال هاتفيا بأبي وأمي ووافق أبي وأمي لكن أمي كانت تعارض الفكرة وأخبرتني أنها لم تخبره بذلك لأنه قريبها ولا تريد أن تخسره وسبب معارضتها أنه أكبر مني أما أبي فقد وافق وأخبره أنه يجب علينا التحدث لنرى إن كان هناك توافق فكري المشكلة أنني لا أستطيع التحدث إليه ودائما ما أحس بأن هناك حاجز بيني وبينه بالرغم من أنه شخص طيب ، أخاف أن لا أتفق معه في فترة الخطبة وإذا أردت فسخها فيما بعد أخاف إن أكون سببا للمشاكل بين العائلتين. لقد استخرت كثيرا لكني دائما مترددة  ماذا أفعل؟

الإجابة
الحمد لله رب العالمين ولي الصالحين والمتقين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله المطهرين وصحابته المكرمين.
الأخت سهى من الإمارات..... و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..... وبعد:
مشكلتك سهلة وليس فيها – فيما يبدو لي – تعقيد؛ لأن القضية في إبرامها أو إهمالها يعود إليك فأنت بيدك الحل إذ أن أبويك – بشكل عام – موافقان, والخاطب طيب الأخلاق, وليس هناك من مانع سوى العمر ( 40 سنة ) فإذا أنت قبلت بهذا الفارق تم الأمر.
أختي الكريمة, لا ريب أن فارق العمر كبير ( 18 سنة ) ومن الأفضل أن يكون فارق العمر بين الزوجين أقل مما هو بينك وبين هذا الخاطب؛ لكن حسن خلق الخاطب وطيب نفسه, واستقامته, وكرم ذاته تعوضك عن التفاوت في السن, لكن إذا جاء من يخطبك وله ذات الصفات الطيبة وأقل سناً ممن سبقه, فيقدم الثاني على الأول, ولك الحق أن تتريثي لعل الله أن يرزقك شاباً مناسباً.
أختي الكريمة, ما من عمل خيراً للمرأة المسلمة – في هذه الأيام أيام الفتن والإغراءات من رجل صاحب دين يرغب في الزواج منها ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) فيعيشان عفيفين.
أيتها الفاضلة, شاوري أبويك, واسألي نفسك واستخيري ربك ثم اعزمي المسألة من غير تردد ( من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ).
وفقك الله إلى ما فيه الخير, وأكثري من الدعاء واطلبي منه التوفيق. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.