الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أعاني من مشكلة بدأت معي منذ سنوات ولا أعلم كيف أتغلب عليها ولكني حاولت أكثر من مرة ولم أستطع تجاوزها وهي عند ملامستي لشخص باليد أو بالوجه أنتظر قليلا وأغسل يدي أو وجهي وعندما أعلم أن هذا الشخص لديه إنسان ميت لا أعلم ماذا يحدث لي ابدأ بالاغتسال.
المهم أني لا أستطيع أن أعيش حياتي بالصورة الطبيعية دائما أغسل يدي عند الملامسة أو أغسل أي منطقة تم مسكها من أي شخص قريب أو بعيد.
ماذا أفعل؟ وكيف أعيش حياتي في المستقبل إذا تعرفت على شخص وسوف أعيش معه في مكان وسرير واحد؟ وماذا أفعل إذا كان له شخص أخ ميت وهو يستعمل أغراضه؟
ماذا أفعل؟
الله يجزيكم ساعدوني حياتي تدمر لا أستطيع أن أحضن أهلي لأني أشعر بعدم الراحة التامة ولا أستطيع أن أمسك أبواب الحمامات دون أن اغسل يدي بعدها.
أتمنى أن أتصرف كما يفعل الآخرين لكن عندما أفعل وأجرب ذلك أشعر بأني غير نظيفة وأبدأ بالاستحمام وبعدها أشعر بالراحة.
ماذا أفعل بارك الله فيكم أريحوني مما يؤلمني .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته  -
يسعدني تلقي استشارتك أختي الكريمة  :
خلاصة هذا كله أن الوساوس عبارة عن مرض ولما كان الإنسان لا يملك لنفسه دفع المرض وإن كان يتحرى أسباب الشفاء منه ويعانى في سبيل ذلك الكثير، فهو في مقاومته وتحريه مثاب لأنه مبتلى خاصة إذا صبر واحتسب .
لذلك فإن الخطوة الأولى هو اقتناعك بأن ما تعانين منه هو مرض، والمرض أمر نحاول طلب العلاج له. وإذا سلمت بهذه الحقيقة فعليك أن تطلبي العلاج لدى الطبيب النفسي ، كما يمكنك مساعدة نفسك سلوكيًا ومعرفيًا، والأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض للفكرة الوسواسية وتكرارها عمدا حتى تتمكني في النهاية من السيطرة عليها مع منع ردود الفعل المتمثلة في القلق من خلال أساليب العلاج السلوكي .
وفى بعض الأحيان يمكن الاستعانة ببعض الأدوية ليكون العلاج أكثر فاعلية .
لذا نصيحتي أن تراجعي طبيب نفسي حتى يصف لك العلاج المناسب وإعطاءك جلسات علاج سلوكي معرفي حتى تتخلصي من هذه الوساوس القهرية - ونصيحتي الأهم أن تستعيني بالله عز وجل وأن تحصني نفسك بأذكار الصباح والمساء وتكثري من الصلاة والدعاء .
تمنياتي لك بالشفاء