الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركــــــاته
ثم أما بعد
أنا امرأة أبلغ من العمر31 سنة, وقد مررت بصعاب كبيرة منذ أن توفي والدي (كان عمري18 سنة)
بدأت هذه الصعاب بتشاجر أخي الكبير مع أختي في أول أيام العزاء,
انتابني وأخواتي الصغار الخوف الشديد
بكيت ألم لم نجد الأمان وأمي عاجزة عن فعل أي شيء
إلا الصراخ والدعاء على أخوتي
جاءني تفكير بأن أهرب ولكن لم أجد مكان أذهب إليه
كنت أبكي في فراشي لدرجة أن أطرافي وأرجلي ترتعش
مرت السنون ولم يذهب الأثر النفسي منا
تخرجت من الثانوي والتحقت بالكلية عند أخي الكبير وزوجته وكانا طيبين معي
لم أخرج كثيراً معهما أحببت العزلة
ومشكلتي التي أعاني منها إلى هذا اليوم هي أني عندما تذكر الأستاذة اسمي سواءً للغياب والحضور أو للإجابة عن الأسئلة أرتعش لا أملك السيطرة على يدي أشعر بالإحراج مكثت في الإنجليزي سنتين
كنت أخبر المعلمات بأن لا يجعلوني أجيب على أسئلتهم وأخبرتهم بأني مريضة نفسياً
وتزوجت لمدة خمس سنوات ثم طلقت وأنجبت بنت عمرها الآن 9 سنوات
ربما تسألني هل راجعت مستشفى
أقول:ذهبت كثيراً إلى عيادات نفسية وكلاً يعطي الحبوب ولكن عندما أتوقف عنها تدريجياً تزداد الحالة سوءً لدرجة أني أصبحت على كل حال ترتعش يديه
لم يكن رهاباً فأنا كنت جريئة ومتميزة وما زال فيني بعض من هذه الصفات,
كانت بداية هذه الحالة في أولى جامعة
وبعد زواجي التحقت بكلية أخرى وقسم أخر وتنقلت في 4 كليات والسنة الثالثة والرابعة حولت انتساب بسب تلك المشكلة على الرغم من تفوقي ولكني خفت من التطبيق أمام-  السكشن-  أو مع تدريس الطالبات
تخرجت وكنت الوحيدة الحاصلة على مرتبة الشرف سواء ًعلى المنتظمات أو المنتسبات
والآن أنا ظروفي جداً صعبة وفي أشد الحاجة للوظيفة
وجدت وظيفة في المستشفى وجلست يومين فقط ثم تركتها
بسبب ذلك الرعاش ربما أنا مهزوزة من داخلي ولكن عندي طموح كبير طورت من نفسي وأخذت بعض الكورسات ولكن الثقة شبة معدمة
اتصلت بدكتور خارج السعودية ووصف لي عشبة القلب وقال: استمري عليها 3 أشهر
استخدمتها شهرين وأيام ولم أشفى ذهبت لبعض المشايخ وقرؤوا علي
ومازالت الحالة
لم أعرف هل أعصابي التي يجب علاجها أم نفسيتي.
أرجو منكم وصف علاج أو أعطائي اسم علاج ينفع لحالتي
لأني سأدخل السنة 32 من العمر وأنا كبيرة وأخجل من حالي على الرغم إن الكثير يطلب مني المشورة والرأي.(11 سنة عذاب)
والأمل في الله كبيــــــر     ولكم مني جزيل الشكر..

الإجابة
الأخت الفاضلة :حلا
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
تحية عطرة وبعد.. قد تؤثر الضغوط النفسية على الفرد وبالذات إذ ا كانت ضغوط قاسية  كوفاة أو ألم شديد أو خوف وهذه الضغوط مع مرور الوقت وأيضاً عندما لا تجد لها متنفساً تخرج به فإنها تظهر على هيئة أعراض نفسية وقد أشرتِ في رسالتك أنك تعرضت إلى بعض ذلك و كبته في نفسك حتى قلت ((كنت أبكي في فراشي لدرجة أن أطرافي وأرجلي ترتعش )) وأضفت أنك أحببت العزلة عن الخروج ومن هنا بدأ كبت المشكلة يؤثر على سلوكك وحياتك النفسية.
فإذا أوجزنا الأعراض التي كتبتها :
خوفك من الناس (المعلمات عند مناداة اسمك ) انتسابك  حتى لا تواجهي التطبيق أمام جمهور من الناس
تراعشك في بعض المواقف الاجتماعية  تجنبك الخروج , تركك للوظيفة كل هذه دلائل على وجود رهاب اجتماعي أو قلق اجتماعي.
وهذا لا يعني أنك لست جريئة  دائماً ولكن يعني أنك لست جريئة على مواجهة المواقف الاجتماعية أو أي موقف فيه جمهور أو تسليط  الضوء عليك  ويعني أيضا  أن  ثقتك بنفسك ضعيفة  .
ومن جملة الدلائل والأعراض لاضطراب القلق الاجتماعي هي:
الخوف المفرط من المواقف التي تتطلب لقاء أشخاص جدد أو التي يتعرض فيها الفرد للانتقاد من قبل الغير. المواقف الاجتماعية المثيرة للرهبة تتم تأديتها بقلق بالغ أو يتم تجنبها بالمرة.
المواقف الاجتماعية المثيرة للقلق تسبب أعراضا جسمانية مثل احمرار الوجه والعرق والرجفة والارتعاش والتوتر العضلي وارتجاف الصوت وجفاف الفم أو تسارع ضربات القلب.
وتطاير الأفكار وعدم القدرة على الكلام  المترابط المسترسل .
أخيتي حالتك تحتاج إلى علاج طبي وسلوكي وخاصة أن الرعشة بدأت بالزيادة وأخذت تمنعك من ممارسة حياتك الطبيعية.
والعلاج الطبي يكون من قبل طبيب مختص أما السلوكي فسأعطيك  بعض النصائح:
أولا: تخيلي الموقف الذي أنت مقبلة عليه، كأن يكون حفلة أو مقابلة لوظيفة أو دراسة.. انظري لنفسك وأنت تتصرفين وتتعاملين مع ما تعتقدي أنه سيحدث خلال هذه الحفلة أو المقابلة.
ثانيا: ادخلي في تحد مع نفسك بدلا من تجنب جميع المواقف المربكة والمثيرة للحرج، حاولي التعامل مباشرة مع الأقل منها أهمية وهذه الطريقة سوف تتمكن من بناء الثقة في نفسك بصورة تدريجية حتى يأتي اليوم الذي تتمكن فيه من التعامل مع أكثر المواقف حرجا وإرباكا.
ثالثا: اختاري لنفسك نموذجا تحتذي به.. اختاري شخصا مشهورا على قدر من الاحترام والثقة بنفسه وحاول تقليده في حركاته وإيماءاته وطريقته في الحديث وكذلك طريقته في الجلوس والنظر لمن يكلمهم.
رابعا: حاولي أن تتنفسي ببطء عندما يداهمك الخجل.. جربي أن تأخذي نفسا عميقا وطويلا ستجدي أن هذه الطريقة قد ساعدتك على التخفيف من حدة التوتر الذي يصيبك.
خامسا: استفيدي من صديقاتك في التدريب... خذي إحداهن  معك عندما تقبلي على موقف تعتقدي انه سوف يثير خجلك. سوف تشعري بالثقة بنفسك تدريجيا في مواجهة مثل هذه المواقف.
سادسا: اسألي نفسك ما هو أسوأ شيء سيحدث؟ معظم توترنا ينشأ عن أشياء نخافها ولم ولن تحدث بل مجرد توقعات تنشا من المخاوف.
سابعا:اعلمي انك إنسانة متعلمة حباك الله بنعم كثيرة فثقي بنفسك وتجاهلي الماضي وانظري للمستقبل بتفاؤل وأمل وتأكدي أنك أفضل حالا من كثير من العباد فانطلقي بقدراتك  دون خوف ولا تردد.
ثامنا:سجلي أفكارك في المواقف الاجتماعية في جدول على نحو:
الموقف        الفكرة الشعور      تعديل الفكرة
العمل في المستشفى مثلا   خوف من النقد والخطأ أو مراقبة المسؤولين خوف وارتبك ورعشة   من لا يخطئ لا ينجح ولا يصيب والنقد يدفعني للأمام بتصحيح أخطائي
استمري في تسجيل أفكارك على النحو السابق واستبدليها بأفكار ايجابية للتخفيف من توترك وأنصحك بقراءة كتاب "إن كنت خجولا فعالج نفسك بنفسك –أ د-عبد الله السبيعي"
وأخيرا الأفضل أن تزوري طبيبا مختص والأفضل أن تكون عيادة تجمع بين العلاج الطبي والسلوكي لتستفيدي من الاثنين معا.
واعلمي أن 10% من الناس لديهم رهاب اجتماعي فلا تقلقي فالعلاج سهل إن شاء الله إذا تم متابعته من قبل الطبيب والأخصائي.
أتمنى لك الشفاء العاجل والتوفيق