الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
أرجو إذا أمكن أن تجيب على سؤالي أستاذة (امرأة) حتى تكون أقرب لفهم نفسيتي..
عشت في مجتمع راقي، وكنت أرى جميع أقاربي يسافرون للخارج للسياحة وكنت أتمنى أن أسافر مثلهم لكن ذلك لم يحدث بسبب انفصال والدي وعدم توفر المحرم ,,كنت أُلِحُ على أمي للسفر مثلهم وكانت تقول إذا تزوجت سافري مع زوجك إلى كل مكان.
وفعلا تزوجت برجل ملتزم لم يسافر للخارج قط للخوف على نفسه من الفتنه وكان يقول لي أخاف أسافر وأدشر!
أثارت كلماته هذه في نفسي القلق والغيرة.
كان يشتكي من لباس أخواته أمامه وإنهن يثيرونه بلباسهن فاعتقدت إنهن يلبسن أمامه القصير والبنطال وغيره, ولكنني صدمت حينما تعرفت على أخواته فهن ملتزمات وفيهن من الخير الكثير ويقصد باللباس الذي يثيره ال تي شيرت القطني الضيق !
ازدادت حيرتي وغيرتي فهل إذا ألحيت عليه بالسفر للخارج سيتغير وهل سأتحمل أنا عندما أراه ينظر للنساء العاريات وأنا قد رسمت له في بالي الرجل العفيف !!
وبعض أصدقائه أقترح عليه إكمال دراسته العليا في الخارج واقتنع زوجي ؟؟ أنا في حيرة من أمري هل أسافر معه للتنزه وتحقيق رغبتي أم أرفض السفر؟ ولكن خوفي على زوجي يمنعني والغيرة تكاد تقتلني حينما أذهب معه للسوق وتمر فتاة متبرجة فكيف بالنساء العري؟؟
أخاف أندم إذا سافرت معه للخارج
عندما أحكي قصتي لقريباتي يوبخنني ويقولون اذهبي ولا عليك وإن رفضت الذهاب معه سيذهب لوحده..
هل فهمتيني زوجي لم يعتد رؤية النساء وبالتالي لن يتحمل ذلك !
وأخاف أن يقارن بيني وبين فتيات الغرب ماذا أفعل؟؟
هو قال أنه متردد بعض الشيء للسفر والسبب خوفه من رؤية النساء ؟؟ هل تصدقين أنه قال لي ذلك !!
صراحته هذه هي ما تلهب في نفسي الغيرة
فأنا لا أظن أني قادرة على السفر معه ومستعدة للتنازل عن رغبتي لكنني خائفة من أن يسافر وحده أو يأخذ أحد أصدقائه..
جزيت الفردوس الأعلى من الجنة وأعتذر عن عدم ترتيب أفكاري.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي السائلة اشكر لك تواصلك مع موقعنا ومنحنا الثقة بالرد على مشكلتك ..
أختي الفاضلة ...
أنت تروين قصة حب السفر للخارج كبقية الأقارب ويوم أن أتت الفرصة أصبحت خائفة رغم توفر المحرم, والذي منعك وأخافك (  الغيرة  ) .
فأقول وبالله التوفيق ..
أن الغيرة صفة فطرية موجودة لدينا جميعاً سواء عند النساء أو الرجال ولكنها بنسب متفاوتة .
وكما يقال ( الشيء إذا زاد عن حده ينقلب على ضده ) , فإهمال الزوجة لزوجها وعدم الاهتمام به شيء غير جيد وبالمقابل الغيرة الزائدة مرض خطير قد يدمر الحياة الزوجية , ولهذا نرجع ونقول خير الأمور الوسط , فتكون غيرة الزوجة على زوجها غيرة حب وخوف لا غيرة شك وعدم ثقة .
نصيحتي إليك ..
1. أنصحك بأن لا تكون غيرتك على زوجك سبب تعاستك الزوجية .
2. ذكري زوجك بأن المؤمن القوي خيراً وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وما زال وهو رجل ملتزم فهو أدرى بهذه القواعد الشرعية الهامة.
3. أجلسي وناقشي زوجك في حال السفر وماذا سنعمل وأين نسكن وكيف نعلم أبنائنا وهل سنتعلم لغة البلد الذي سنصل أليه وكيف سيكون نشاطنا إلى أن تصلي إلى مرادك وتبدئي بسؤاله كيف سيصنع في حال الاختلاط وغيره, ولا تكونين لحوحة حتى لا تفتحي عيناه على أمور قد تكون غائبة عنه, بهذه الطريقة ستتضح لك أمور كثيرة قد تكونين أسأت الظن بزوجك وستجدين زوجك واحد من  أثنين أما عاقل حكيم أو على مهب الريح .
4.   خوفك من المجهول والمستقبل أمراً غير صحيح لأن هذا شيء بيد الله عز وجل, والعزم ممدوح فإذا عزمت فتوكل على الله, فلعل أمر السفر فيه خير لك ولزوجك.
5. الصلاة حصن حصين للمسلم تقيه الفاحشة والخطايا والمنكر فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر, لهذا كوني واثقة بزوجك لأنه رجل يصلي وعلى خير.
6. أنت وزوجك عليكما بالاستخارة والاستشارة قبل السفر.
7. ثقي بنفسك ولا تقارني نفسك بالآخرين ولا تجعلي الشيطان يوسوس لك ليفسد حياتك .
وفي الأخير :
أنصحك بالسفر مع زوجك لتكوني له سنداً وخير رفيق, ولا تفتحي عينيه على أمور قد تكون بعيده كل البعد عن تفكيره, وأعطيه وامنحيه الحب والثقة وسوف يبادلك الشعور وتكونين ملاذه بعد الله في الحضر والسفر .
هذا والله أعلم وبالله التوفيق ...