الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في سنة ١٩٩١ كان عمري ١٨ سنة كان الناس يشمون مني رائحة كريهة والتي لم أجد لها تفسير مما أدخلني في دوامة الرعب و الوساوس في تلك الفترة فأصبحت أخاف الاقتراب من الناس خوفا من يقول لي أحدهم أنه يشم رائحة كريهة و يكتشف أنا هو مصدرها٠٠٠أثرت هذه المشكلة كثيرا على حياتي فكنت لا أنام بل أظل أشم في جسدي باحثا عن مصدر الرائحة فلم أجد لمن أحكي مشكلتي آنذاك خاصة أنني الوحيد عند والدية و المشكل لم يكن عندي تجاوب معهم٠٠ظللت أعاني وحدي هذا المشكل و كدت أجن كنت أعاني أيضا بديدان في برازي فربما كانت هي مصدر الرائحة٠٠فكلما سمعت شخصا قال أنه يشم رائحة أصبح مرتبكا و أضطرب فكريا٠٠بعد ذلك أصبحت أحس بآلام وراء كتفي اليمنى وبعد أصبحت أحس بضيق في التنفس وأسعل كثيرا خاصة في الليل والتفكير في الرائحة دائما يشغل بالي أصبحت حياتي جحيم ٠٠معاناتي ازدادت في سنة ١٩٩٣ عندما ذهبت إلى الجامعة و أصبحت أسكن مع أناس حيث كنت أخاف أن يشموا الرائحة٠٠ازدادت معاناتي ضيق في التنفس والخوف ارتباك أرق سعال وزني صار حينذاك ٥٧ كلغ عشت الجحيم ٠٠٠في بداية صيف ١٩٩٤ اختنقت تماما فسقطت فالفراش فأول مرة أخذني والدي إلى الطبيب الذي لم يجد عند أي مرض عضوي ولكن أخطأ حين لم يرشدني لطبيب نفسي٠و بعد ذلك بأيام قليلة وقعت الكارثة أصابني انهيار عصبي حاد أعجز عن وصفه حرارة جد كبيرة خاصة برأسي فشل تام ضيق أرق كنت أصل حتى ٣ ليال بلا نوم و أخطر شيء وقع في هذا الانهيار أصبح دماغي متصلبا خاصة من جهة الدماغ و الغريب الذي لم أجد له تفسيرا حتى الآن كنت أحس بحجاب بيني وبين الواقع كأنني أرى نفسي من فوق وأنى تحت حالة غريبة لم أجد لها اسم علمي أو كيف أصفها أو أعبر عنها مثل الغيبوبة دامت عندي ٣ أشهر رأيت فيها الجحيم أخذي والدي و أنا في تلك الحالة إلى اختصاصي أمراض نفسية عصبية و قال عندي انهيار عصبي و أعطاني دواء و لكن لم أستطع شربه سوى يومين فاستمرت معاناتي فكنت والله أتمنى الموت٠٠بعد ذلك أخذني أبي إلي طبيب القلب فوجد قلبي سليم و لكن أعطاني مجموعة من الأدوية للأعصاب داومت عليها أصبحت أستيقظ من تلك الحالة الغريبة التي كانت في دماغي شيئا فشيئا حتى انقطعت ٣ أشهر و لكن المشكلة الكبرى أصبحت بليدا و تغير علي العالم استمرت على دواء الذي زاد من وزني أيضا من ٥٧كلغ إلى ٩٠كلغ و توقفت عن تناوله عشت بعد ذلك شهرين أي  ٨ أشهر بعد الانهيار تارة أحس بتحسن وتارة بتعب شديد إلى انهرت مرة أخرى ولكن بدون تلك الحالة الغريبة فاشتد بي الأمر و كم مرة راودتني فكرة الانتحار فدمت على هذه الحالة أي بعد الصدمة و الانهيار مدة سنتين أي من أواخر ١٩٩٤ إلى أواخر ١٩٩٦ عشت اكتئاب حاد أرق عدم الفهم عدم التركيز دائما ضيق وسعال في الليل خاصة و المشكل الكبير الذي حتى الآن أعيشه أحس أني لا أعرف ذاتي و تبدل العالم عني كأني أحلم وكل هذا بسبب تلك الحالة الغريبة التي دامت ٣ أشهر في ١٩٩٤ أعود و أقول بعد معاناتي لسنتين ذهبت إلى اختصاصي أمراض نفسية عصبية وصف حالتي بمرض عصاب وسواس قهري فأعطاني دواء اسمه انافرانيل الذي تحسنت به ٤٠ ومازلت أعالج عند هذا الطبيب من ١٩٩٦ إلى حد الآن أي ٢٠١٠ ففي الفترة الأخيرة أوقف عني انافرانيل الذي شربته مدة ١٤سنة و استبدله بسيرترالين٠إلى حد كتابة هذه الحروف لا زلت أعاني بعدم الفهم عدم التركيز ثقل الدماغ ضيق اكتئاب خمول وآلام أحيانا في الدماغ أرق والنقطة الأساسية عدم معرفة ذاتي والعالم المحيط بي٠٠٠٠أخيرا أشير إني أعيش وحيدا مع الوالدين الذي هم كذلك مريضان أي في محيط لا يساعدني على الشفاء كما أني نادرا ما أكلمهم٠وكل ما حكيته في هذه الرسالة مجرد ٣٠ في ١٠٠ من معاناتي التي دامت ١٦ سنة
أسئلتي هي
ما هو تشخيص حالتي-
ما اسم الحالة الغريبة التي وقعت لي في ١٩٩٤ و التي كانت سب انتكاستي-
هل سيتطور مرضي-
- أصبحت بليدا بعد ما كنت جد ذكي هل بسبب الحالة الغريبة لسنة ١٩٩٣ وحرارة الدماغ الكارثية التي أصابتني بتوازي مع الحالة الغريبة
- أريد تفسير ممل لحالتي منذ ١٩٩٤ إلى الآن أرجوكم وفي الأخير ما هو علاجي وكيف أخرج من هذا وكيف أتعامل مع اضطراب عدم معرفتي لذاتي إني على وشك أن أفقد عملي وحرمت نفسي حتى من الزواج وسني الآن ٣٧
ملاحظة قمت بالكشف عن دماغي بجهاز السكانير والشبكة فدماغي سليم
و شكرا جزيييييييييلا
لقد سبق لأحد المستشارين في إحدى المنتديات طرح علي بعض الأسئلة وكانت كالتالي مع إجاباتي=
1- في الفترة الحالة ما هو أكثر شيء تفكر به ويشكل لك توتر باستمرار:
أكثر شيء أفكر فيه هناك عدة أشياء عدم معرفتي لنفسي أحس بنفسي غريب و أجد صعوبة في التعامل سواء مع الناس أو الإحساس بالمحيط و كل هذا أظن بسبب حالة 1994 بعد استيقاظي رويدا تبدل علي العالم و لربما دماغي تبدل بسبب الحرارة التي عرفها مدة 3 أشهر في 1994 إذن أكبر شيء يجعلني أتوتر الآن هو معاناتي المستمرة التي دامت 16 سنة بصعوبتي في الفهم و انعدام التركيز وضيق في التنفس والأرق و الخوف في فقدان عملي نظرا لكثرة التغيبات والتعب المستمر و دائم التفكير أين هو علاجي للخروج من هذا المرض عندما أقوم بأي خطأ أقول لنفسي قد جننت و أتعذب وأحس أني قد أصبحت بليدا منذ 1994.....كل هذا أعيشه يوميا و أموت كل يوم ألف مرة. ودائما عندما أرى الناس أحسدهم و أقول إنهم محظوظون عاشوا حياتهم بتدرج عادي دون انكسار مثل انكساري في 1994....
2- هل ما زلت تتناول أدوية للعلاج=
نعم مدة 16 سنة و أنا أتناول الدواء و دواء انافرانيل 25 ملغ تناولته مدة 14 سنة و هذه المرة بدله الطبيب ب سرترالين 50 ملغ و لكزوميل و هذا الطبيب اختصاصي بالأمراض النفسية العصبية وأنا أعالج عنده منذ 1996 ووصف مرضي بعصاب الوسواس القهري وأنه لدي نفسية هشة ولا يعجبني هذا الطبيب لأنه لا يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي ولا تتجاوز مدة زيارته 10 دقائق...ولكن ليس بديل عن هذا الطبيب لأن المنطقة التي أقطن بها تعرف بقلة الأطباء في هذا الاختصاص....
3- كيف تتعامل مع نفسك إذا شعرت بالضيق=
أدخل في اضطراب عام و ضيق وغالبا ما أعود إلى البيت للفراش وأعيش عذاب الجحيم وأيضا أعيش طول الوقت في ارتباك وانعدام الإحساس بطعم الحياة  بعض المرات  الله أتمنى الموت لنفسي على هذا العذاب اليومي.....
منذ 1994 ليس هناك أي شيء يشعرني بالراحة ماعدا بعض المرات عندما يقول لي شخص أني ذكي (و أقول في نفسي في تلك اللحظة يا ليت لو حقا أنا ذكي و لم تحدث لي حالت 1994) وارتاح قليلا عندما أذهب للبحر لصيد السمك في الليل .
5- كيف تستغل يومك منذ الصباح إلي المساء =
دائما أستيقظ في الصباح منهارا بسبب عدم نومي في الليل و أقوم لأذهب للعمل بمجهود جبار فالعمل يبعد عني ب 14 كلم و في العمل أظل مضطربا خاصة أني أتعامل مع الفلاحين في مكتبي و أقوم بمجهود جبار لأفهم طلبهم في هذا المستوى فعملنا من 8 و النصف صباحا إلى 16 و 30 لكني عندما تصل 14 بعد الظهر يزداد اضطرابي فأرجع هاربا إلى البيت فأنام فالوقت الوحيد الذي أنام فيه هو الساعة 3 بعد الظهر مما سبب لي مشاكل في عملي ففي العمل لا يهمهم أن الإنسان مريض فبعد نومي مع 3 بعد الظهر مدة ساعتين انهض باضطراب وعجز وسوداوية اكتئاب فانهض بصعوبة وأذهب إلى المقهى وأظل فيها جالسا غالبا وحدي مدة ساعتين حتى إلى الساعة الثامنة ليلا وأذهب عند الأشخاص يفهم حالتي قليلا و في التاسعة أو العاشرة ليلا دائما مرتبك منهار حائر فيما أري أعود إلى البيت للإشارة فأنا أسكن في قرية تنعدم فيها أي أمكنة للترفيه وأعود للبيت أجد والداي نائمين فأبقى وحدي مع الحاسوب إلى الثانية صباحا وحينها أحاول النوم دون جدوى فقليلا ما أنام 3 ساعات لأقوم بصعوبة للذهاب للعمل للإشارة أنا الولد الوحيد الذكر لوالدي لدي 3 إخوة بنات متزوجات بعيدا يعني أعيش وحدي مع والدي وللإشارة أنا لا أتكلم مع والدي كثيرا وأعاني وحدي مع مرضي في صمت....
6- من هم أقرب الناس إليك وترتاح بالجلوس معهم=
ليس هناك أي شخص ارتاح في الجلوس معه لأنني لم أجد أي شخص يحس بي أو يعاني حلا لمرضي سوى شخص واحد يكبر عني ب 20 سنة يقترب بالإحساس بي رغم أنه حار في أمري و لم يجد لي طريقا لإنقاذي. أما عائلتي رغم و جودها لا وجود لها عندي.
7- ما الذي يمنعك من الزوج في الفترة الحالية
الذي يمنعني هو ما ذكرته في إجابتي لسؤالكم الأول لي فأنا ينعدم عندي الإحساس بالحياة نتيجة تراكم و تسلسل معاناة دامت 16 سنة فلو لم تقع لي تلك الحالة الغريبة التي دامت 3 أشهر مثل الغيبوبة و إلى أن أجد لها اسم حتى الآن و لو لم يصبني معها انهيار عصبي حاد و لو لم يتبدل دماغي و لو لم أفقد متابعة دراستي و لو لم أزداد وزني بسبب الأدوية و ووووووووو...لتزوجت.
أخيرا دكتور أرجوك عش و تعمق معي حالتي والله لقد تعبت كثيرا حاول أن تجد أولا تشخيصا لحالتي ثم كيف يمكن لي أن أعود للشخص الذي كان قبل 1994.أنتظر ردكم بفارغ الصبر و شكرا جزيلاااااااااا.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ  MOHAMMED   من المغرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الدكتور والخبير الدولي إبراهيم الفقي في كتابه ( قوة التفكير ) : إن ما يفكر فيه يؤثر على كافة أعضاء الجسم الخارجية من تعبيرات الوجه وتحركات الجسم ، وأيضاً أعضاء الجسم الداخلية من زيادة ضربات القلب وارتفاع أو هبوط درجة حرارة الجسم وطريقة التنفس وضغط الدم مما يؤثر على الكبد والكلى والطحال والمعدة والرئة ... الخ .(ص 77) .
ويقول الدكتور هربرت سبنسر من جامعة هارفرد في كتابه ( العلاج بالطاقة ) : أن العقل والجسد يكمل كل منهما الآخر وأن أكثر من 90%  من الأمراض العضوية يرجع سببها إلى الفكر وهذا يسمى ( سيكو ، سوماتك ) ومعنى سيكو  هو العقل و( سومو ) هو الجسد والمقصود هنا أن العقل يفكر ويؤثر على الجسد .
وأضافت كلية الطب في سان فرانسسكو عام 1986 في بحثها عن التحدث مع الذات أن أكثر من 75% من الأمراض العضوية أساسها التحدث مع الذات السلبي وهو ما يسميه علماء النفس ( التمثيل الداخلي ومعناه هو الطريقة التي يمثل بها إنسان حياته داخلياً بما في ذلك الأفكار وترتيبها في العقل وان ذلك يسبب أمراضاً عدة منها السرطان .
ومن ناحية أخرى نجد علماء العلاج بالطاقة  البشرية مثل ( مانتاك شيا ) في كتابه ( الابتسامة الداخلية ) : أن الفكرة تؤثر على الحواس الخمسة ثم تؤثر على جميع الأعضاء الداخلية وذلك يسبب عدم اتزان طاقة الإنسان مما يؤدي إلى الأمراض بكافة أنواعها . ( ابراهيم الفقي : 78 ) .
عليه أخي محمد أنت في كومة من المشكلات النفسية والتي من أهمها حالة الوسواس القهري الذي لازمك وأنت في تلك السن الحرجة جداً ( فترة المراهقة ) وما تبعها من عدم تجانسك مع والديك وهذا في تقديري هو لب المشكل والأساس في ما أنت فيه من معاناة ، عليه أخي محمد النصح والإرشاد في مثل حالتك هذه لا يجدي ولا ينفع بشيء لأنك تحتاج إلى من هو متمرس في علاج مثل هذه الحالات ولا أجد بداً من أن تحزم أمرك وتكلف نفسك مادياً وجسدياً حتى ترتاح نفسياً والأمر ربما يتطلب منك حزم أمتعتك والسفر إلى إحدى هاتين الدولتين ومقابلة إحدى هاتين الشخصيتين لأني أراهما الأفضل في علاج مثل حالتك هذه ، أو مصر وتقابل بالتحديد الدكتور إبراهيم الفقي  أو ترى أين مكانه بالضبط ثم تحاول الاتصال به ومقابلته بطريقة أو أخرى طبعاً إذا ظروفك سمحت لك بذلك ، أو الذهاب إلى بلد الحرمين السعودية ومقابلة الدكتور طارق الحبيب في مركز مطمئنة الطبي بالرياض ـ وهذه ليست دعاية إعلامية ـ أو محاولة الاتصال به عن طريق الإيميل أو التلفون وتحديد موعد معه بعد شرح حالتك هذه عسى ولعل يكون لك فيها من شفاء عاجل .
وأنا نصيحتي لك بالزواج ثم الزواج [نه مخرج لازمتك هذه في تقديري حاول وجرب لأنك أنت فاقد لحب وحنان كبير وكثير جداً فأنت محتاج إلى تعويضه من مصادر أخرى فأنا أرى في الزواج علاج لحالتك هذه ، وأبشرك ما في داء ما ليس له دواء كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، فأنت محتاج إلى ( فرمته ) وإعادة برمجة وتعديل وتغيير في ملفاتك الداخلية حتى ترجع أنت محمد ما قبل 1994 ، وهذا بإذن الله تعالى ميسور ومقدور عليه إذا أنت عنك قابلية للتغيير والبرمجة والتجديد في حياتك والرجوع إلى حالتك الأولى .
لأنه كما هو معروف أن المشكلات النفسية إذا كانت في مهدها سهل علاجها لكن إذا أصبحت مثل حالتك هذه ( كرونك ) فمحتاجه إلى علاج نفسي عند متخصص وليس أي معالج أو طبيب نفسي .
أتمنى لك توفيقاً وسداداً وصحةً وعافية وسعادة غامرة بإذن الله، الكلام في الموضوع يطول لكن خير الكلام ما قل ودل
والسلام