الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب أبلغ من العمر 14 سنة, لي أخ يكبرني بعامين مجتهد وذو أخلاق عالية, متفوق على الدوام. وأهلي سعداء به كثيرا, بينما أنا منشغل عن كل ذلك بقضاء الوقت مع أصحابي, نواكب كل ما هو جديد من أغاني وأفلام.
باختصار أنا الصورة العكسية من أخي, وهذا يضايق أهلي كثيرا, أنا أحب أخي لكنني لا أستطيع أن أكون مثله, كيف أتخلص من ضيق أهلي؟؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .  وبعد ..
فأسأل الله لك التوفيق والسداد واشكر لك استشارتك .
أخي الكريم استشارتك هذه تدل على الخير العظيم الذي تكنه في صدرك والرغبة الأكيدة التي تشعر بها تجاه الاستقامة فأبارك لك هذا الشعور وهذا يدل على كريم شخصك ونبل أخلاقك، من أجل هذا فأوصيك أخي الحبيب بما يأتي :
أولا : الحرص على تقوية صلتك بالله من خلال أداء فرائضه واجتناب نواهيه ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) عليك بكثرة ذكر الله وتلاوة كتابه فهي سبب لانشراح الصدر وطمأنينة القلب ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) ( ومن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإيمان ..)الآية . فإن كنت تبحث عن السعادة والتوفيق والعلم والنجاح فعليك بطاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).
ثانيا : القيام ببر الوالدين والعمل على طاعتهما .. ففي برهما والإحسان إليهما وقضاء حوائجهما سبب عظيم لكل خير وتوفيق في الدنيا والآخرة وهم أحق الناس بالصحبة والمجالسة .
ثالثا : الجد والاجتهاد وترتيب الأولويات وتحديد الأهداف والبعد عن الكسل والتسويف والتراخي في الأعمال أو الانشغال بالملهيات المحرمة التي هي سبب الشقاء والتعاسة والضيق والحرج في الدنيا والآخرة.
رابعا : اختيار الأصدقاء الصالحين الجادين في أعمالهم المحافظين على أوقاتهم ..فالجلوس معهم زيادة خير وعظيم بر وانشراح صدر وأنس للنفس ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ).
خامسا : البعد عن الوحدة والانعزالية لأنها سبب لتفرد الشيطان بالعبد ووسوسته له فالجلوس مع الأهل و الإخوة في البيت والأنس بحديثهم من أعظم أسباب انشراح الصدر وزوال الأفكار والخواطر السيئة ..
ختاما أسال الله لكل التوفيق وأن يحفظك في دينك ودنياك .