الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ 13 سنة أعاني من هذا الزواج.
حتى أكون عادلة زوجي ماديا لا يقصر معي ولكن عصبي جدا من يغضب يفقد أعصابه أول شيء يقوم به هو سبي وشتمي وأحيانا يضربني أمام أطفالي (لدي ولد وبنت).
في الفترة الأخيرة تغير كثيرا علما أني أقيم في دولة وهو يشتغل في دولة أخرى منذ أربع سنوات في الفترة الأخيرة تغير جدا لا يتكلم معي هاجرني وأهانني (حتى لا يضمني ولا يقبلني ولا ينام بجنبي في الفراش ينام وحده في الصالة).
تحدثت معه مرارا وتكرارا بهدوء وعقلانية ودائما كانت أجوبته غير مقنعة يقول لي أنني تعبان وفكري مشوش وووو ولكنه مع النساء الأخريات لطيف وظريف بحيث يحسدوني عليه تصورا وكلما أوجهه وحتى كانت له علاقة لكن ليست جنسية مع بنات اكتشفت ذلك بنفسي حيث بالصدفة وجدت المكالمات والمسجات بجواله.
المهم قررت أن أعتبره غير موجود أتعامل معه فقط بما يرضي الله لأن الحمد لله امرأة ملتزمة. كلما أقول له شيئا عن البيت أو عن حالنا يغضب ويثور عليه ويتكلم عليه وينتقدني كثيرا ولكن قبل يومين وقبل أن يسافر أهانني وضربني وشتمني عادي ولكن هذه المرة شتم أمي وقال عنا (عاهرة) حشاها أمي مع العلم أمي رحمها الله كثيرا تحبه وتحترمه .
أرجوكم ساعدوني أنا تائهة وضائعة أريد أن أتطلق ولكن أطفالي يبكون عندما يعرفون أننا نريد أن نتطلق وقلبي والله يحترق من الكلام الذي قاله على أمي.
أرجوكم ساعدوني هل أطلب الطلاق لأني لم أعد أحتمل إهانته وإهماله لي .هل أطلب الطلاق ماذا أفعل ؟
ملاحظة :أعيش أنا وأولادي وحدي في الغربة وهو كل شهرين أو ثلاثة أشهر يأتي ولا أريد أن أدخل أحدا بيننا علما والداي متوفيان ووالده وأمه وأخوه موجودان في نفس البلد الذي نعيش ولكن لا أريد أن أدخلهما لأنهما لا يحباني .علما الحمد لله إني طيبة وبنت ناس وخلقي حميد ومتعلمة وكذلك جميلة أنتظر ردكم

الإجابة
الأخت الكريمة إقبال - الإمارات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الوضع الطبيعي في العلاقة الزوجية أن الغيبة بين الزوجين تلهب المشاعر وتزيد من الأشواق وتخفف التوترات ولكن في حالك مع زوجك مع غيبته للعمل في دولة أخرى ومكوثه عندكم لأشهر معدودة ومع هذا تثور المشاكل وتتأزم المواقف -- هذا أمر محير ومقلق
قد تكون العلاقة بينكما لم تكن على ما يرام منذ بداية الزواج وقد تفتقدان لأدبيات الحوار والتواصل السليم
مما أدى لزيادة حجم الفجوة والجفوة بينكما
الأمر يحتاج مبادرة من كليكما لردم الهوة العاطفية والنفسية وليكن لك دور هام وإيجابي في جذب زوجك وكسب قلبه
تقولين أنك تعاملينه بالحد الأدنى من أداء الحقوق الزوجية وهذا لن يفيد في تقاربك معه وكسبه
بل عليك تغيير تعاملك معه والتركيز على ما يغير من نظرته لك بتقديم ما يرغبه وفق المنهج الشرعي
أما عن سبه لوالدك فهذا فعل شائن وقبيح بلا شك ومرفوض عقلاً وشرعا ويدل على سوء أدب وسلاطة لسان
ينبغي لك أن تتخذين موقف جاد وحكيم وعقلاني يردعه من تكرار ما بدر منه دون الوصول لحد الانفصال فقد يكون في حالة غضب فقد عقله معه ووصل للهذيان بهذا الكلام القبيح
كون بعض الأشخاص يفقد عقله عند الغضب فالتمسي له عذر دون التنازل عن رد اعتبارك ووالدتك تجاه ما بدر منه من لفظ سيء
طالما ظروفك صعبة وارتباطك بأبنائك قوي ومن مصلحتهم بقاءك مع زوجك وما يتحلى به من خصال حميدة كالكرم فعليك تنمية بقية خصال الخير فيه واكسبي قلبه بمهارات ووسائل عديدة
قد تتزودين بها بمطالعات وقراءات متنوعة
ومن المستحسن عدم تدخل الأهل في مشاكلكم بل أصلحوا ذات بينكم في محيط الأسرة وبعيد أيضاً عن أعين الأبناء حتى لا يؤثر عليهم سلباً ما يحصل بينكما من مشاكل
ثم لا أنسى أن أوصيك بالتقرب لربك بمزيد من الطاعات والدعوات بأن يصلح الله حالك ويؤلف بينك وبين زوجك
وكوني عامل إصلاح له ومعينة على التقرب أكثر من عرى التقوى بما تمنحينه من عطف وحب وإشباع أنثوي متعدد
وفقك الله وأصلح حالك